[ الصفحة الأولى ]تاريخ وحضارة

نباتات وحيوانات نادرة ومهددة بالانقراض وشعاب مرجانية رائعة.. محمية وادي الجمال

عندما يهب الخالق الطبيعة نسماتها، وتبعث القدرة العظيمة على منطقة ما بلطف صنيعها، فاعلم أنك مهما بالغت فى الوصف لا يمكن أن تفى المكان حقه..

موضوعات قد تهمك

محمية وادى الحيتان بالفيوم..  ستعيدك للزمن 4 ملايين عام  من القدم

سور مجرى العيون.. حكاية لها تاريخ

اكتشاف مثير للاهتمام.. أسرار 3 قبور فى فرنسا متجهة نحو مكة

مقومات بيئية وجمالية وعلمية وثقافية، لا يمكن إلا أن تكون رائعة، وفريدة ومتميزة، بالإضافة إلى تراث طبيعي عناصره الأساسية، أنواع من النباتات والحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض، وتجمعات ممتدة على طول الساحل من المانجروف، بالإضافة إلى الشعاب المرجانية والحشائش البحرية، التى تؤوي الكائنات البحرية مثل عروس البحر والسلاحف البحرية وبيئة مناسبة لتكاثر الأسماك واللافقاريات.. كل تلك العناصر تكوّن مجتمعات نباتية وحيوانية فريدة لا يمكن أن تجدها سوى فى محمية وادي الجمال.

رغم كل تلك المقومات الرائعة فإن محمية وادي الجمال لا تزال غير معروفة نسبيًا.

أين تقع محمية واجي الجمال؟

تقع المنطقة فى جنوب محافظة البحر الأحمر، وتضم قطاعاً من ساحل البحر الأحمر طوله حوالى 60 كم بعمق متوسط حوالى 50 كم فى الصحراء الشرقية بالإضافة إلى حوالى 10 كم داخل المسطح المائى للبحر الأحمر .

فى عام 2003 ، تم الإعلان عن منطقة وادي الجمال، محمية طبيعية (حديقة وطنية)، بهدف الحفاظ على نظام إيكولوجي أرضي وعالمي رائع، غني بالمناظر الطبيعية والنباتية والحياة البرية، ويشمل العديد من المواقع الأثرية ذات الأهمية الكبرى.

نباتات وحيوانات نادرة ومهددة بالانقراض وشعاب مرجانية رائعة.. محمية وادي الجمال

مقومات محمية وادي الجمال

1 ـ توجد في جبال محمية وادى الجمال مناجم الزمرد الشهيرة للفراعنة، وهي الأقدم في العالم، والاكتشاف الوحيد المعروف قبل المناجم في العصر الحديث.

2 ـ يستوطن المحمية مجتمع مهم من أبناء البدو، الذين يحاولون الحفاظ على تقاليدهم القديمة.

3 ـ تزخر المحمية بمجموعة متنوعة من المواقع ذات الأهمية السياحية الكبيرة، ومنها الشواطئ الرملية، والبيئة البحرية الزاخرة بالشعاب المرجانية الفريدة في جمالها.

4 ـ يوجد في المحمية العديد من الشواطئ الرائعة التي تتميز بالرمال الناعمة الممزوجة بمياه البحر الزرقاء، مثل شاطئ منطقة خليج حنكوراب، الذي يقع على بعد أقل من عشرين كيلومترا جنوب الفنادق الرئيسية في المنطقة.

5 ـ الشعاب المرجانية قبالة الجانب الشمالي من شاطئ منطقة خليج حنكوراب، مما يسمح للناس بالغطس أو الغوص (هذا الموقع مناسب بشكل خاص للمبتدئين لأنه محمي من الأمواج والتيارات).

6 ـ  توجد العديد من أسماك الشعاب المرجانية التى تحوم حولها، مثل أسماك الفراشة، الببغاء، والدامش.

7 ـ الشاطئ مجهز بمظلات ودورات مياه وكافيتريا صغيرة، حيث يتيح المشي اللطيف للمرء الوصول إلى منارة رأس هنكوراب القريبة.

8 ـ توجد أجمل البحيرات في البحر الأحمر، وتشتهر بمياهها الزرقاء الفيروزية، بالإضافة الي أشجار المانجروف الكبيرة والجميلة.

9 ـ تتميز المحمية بالطبيعة الصخرية في الجزء الغربي منها، في حين تصبح ذات طبيعة رملية مع اقترابها من الساحل والذي يتمتع بشواطئ طويلة مناسبة للسباحة.

10 ـ  يوجد شاطئ طويل لقرية كايت  يستغله الرياضيون هواة ركوب الأمواج الشراعية.

مواقع الغوص

تضم محمية وادي الجمال، نحو ثلاثين موقعًا بحريًا مميزًا للغوص، ويناسب جميع مستوى الغواصين. لا يمكن الوصول إلى معظمهم إلا عن طريق القوارب، ولكن يمكن أيضًا الوصول إلى بعضها من الشاطئ، مثل حنكوراب وأبو غصون.

عندما تغو صفى منطقة أبو غصون يمكنك الاستمتاع برؤية حطام السفينة حمادة، التى غرقت عام 1993 قبالة قرية أبوغصون.

وتعتبر “جزيرة الطيور”، من بين أبرز المواقع التي يمكن الوصول إليها بالقوارب الموجودة حول جزيرة وادي الجمال وجزيرة سيال،. يمكن كذلك للغواصين الاستمتاع بالشعاب المرجانية الضخمة التي تعج بالحياة البحرية. وعنما تتجه أكثر إلى الجنوب، تجد موقع سطايح الملقب ب “دولفين هاوس”، الذي يزخر بالشعاب المرجانية الشهيرة، حيث تعيش مستعمرة من الدلافين الدوار في وسط بحيرة كبيرة محمية من الأمواج والتيارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى