[ الصفحة الأولى ]أخبار

تفاصيل مثيرة فى تشكيل الحكومة الجديدة

الحكومة الجديدة ، كشف الإعلامي أحمد موسى، تفاصيل ملامح التشكيل الوزاري الجديد بحكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قائلاً: «حكومة جديدة لتحقيق مطالب الرأي العام».

وأضاف خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أنه عندما تم تقديم استقالة الحكومة وتكليف الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدية، تحدثت عن رؤية الشارع المصري ومحددات الدولة الاستراتيجية.

وتابع: أنا كنت أول من يتوقع تغييرات الحكومة الجديدة، وكتبت على صفحتي الشخصية بموقع إكس، يوم 3 يونيو الماضي، بأننا أمام حكومة جديدة واسعة وليس تعديلاًا وزاريًا محدودًا بل حكومة ستشمل الكثيرو الكثير من الحقائب الوزارية، وأنه لدينا حقائب جديدة في المجموعة الاقتصادية والخدمية بشكل رئيسي.

حكومة جديدة

وأوضح: «نحن أمام حكومة جديدة، بأطر وأفكار الرئيس عبدالفتاح السيسي، وكان من الأهمية التجاوب مع مطالب الرأي العام، ونريد بأن يرى المواطنون تغييرًا حقيقيًا على أرض الواقع ليس فقط في الوزارات ولكن في السياسات».

وأكمل: كل مسؤول بيقدم خدمة جليلة للوطن، وأحيي كل الوزراء الذين غادروا الحكومة، فالحكومة الجديدة ستكون مهمتها تحقيق طموحات المواطن المصري، لأن الناس كانت بتشتكي من الأسعار والتضخم.

أداء اليمين الدستورية

وأشار إلى أنه سيتم أداء اليمين الدستورية للوزراء الجدد في الحكومة الجديدة، غدًا الأربعاء 3 يوليو، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي في تمام الساعة الثانية ظهرًا.

وأردف: «الفريق كامل الوزير سيكون نائبًا لرئيس الوزراء، وسيتم ضم وزارة الصناعة إلى النقل أيضًا، وقد نجد مهام جديدة له في الحكومة الجديدة بجانب تعيينه نائبًا لرئيس الوزراء ووزيرًا للنقل والصناعة»، مختتمًا: «غدًا سنرى كل شيء، وربما يكون هناك اثنان أو ثلاثة من الوزراء، نائبين لرئيس الوزراء بجانب كامل الوزير».

الحكومة الجديدة  تؤدي اليمين الدستورية

تحلف غدا الأربعاء الحكومة الجديدة برئاسة د.مصطفى مدبولي اليمين الدستورية بمقر رئاسة الجمهورية في العاصمة الإدارية الجديدة، وتعد الوزارة الجديدة – الثانية للدكتور مدبولي- الذي تولى منصبه في رئاسة الوزراء بعد أن كان يتولى وزارة الإسكان في 2018.

ومن المقرر أن تشمل الوزارة الجديد تغيير لما يقرب من 20 حقيبة وزارية، حيث سيتم الاستعانة بكفاءات وطنية من الخبرات الدولية لبعض الحقائب الوزارية، وحلف اليمين لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي الثانية غداً بمقر رئاسة الجمهورية بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويعقب مراسم حلف اليمين اجتماعا لمجلس الوزراء الجديد لمراجعة والتأكدي على تكليفات رئيس الجمهورية التي تضمنها خطاب التكليف للحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي قبل أسابيع، وأكد المصدر الحكومي، أن حركة المحافظين ستشمل تغييرات موسعة.

وأكدت المصادر، أن التشكيل الوزاري الجديد سيشهد دمج وزارة النقل مع وزارة الصناعة، ودمج وزارة التخطيط مع التعاون الدولي، ودمج وزارة الخارجية مع الهجرة، وكذلك استحداث وزارة الاستثمار ضمن حقيبة واحدة مع التجارة الخارجية في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي الجديدة.

تغييرات شاملة في المجموعة الاقتصادية

كما رجحت المصادر أن يكون هناك تغييرات شاملة في المجموعة الاقتصادية بـ الحكومة الجديدة.
وأكدت المصادر أن أبرز الوزراء المستمرين في الحكومة الجديدة، هم الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، والدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، والفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى