أخبار

وزير الري: الموارد المائية المتجددة تغطي 50٪؜؜ احتياجاتنا

محمود جمعة

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن قطاع المياه في مصر يواجه العديد من التحديات؛ نتيجة التزايد المستمر في عدد السكان، بالتزامن مع ثبات كميات الموارد المائية المتجددة، التى تمثل نحو ٥٠% فقط من الاحتياجات.

وأشار سويلم إلى أن هذه الحقائق جعلت نصيب الفرد من المياه في مصر يصل إلى ٥٦٠ مترًا مكعبًا سنوياً، يمثل تقريباً نصف خط الفقر المائى العالمي.

وأكد أن شعار المرحلة، الإدارة الرشيدة للمياه التي تعتمد علي العلم والتكنولوجيا؛ لتوفير احتياجات المواطن والأجيال القادمة بطرق مستدامة.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الري في اجتماع لجنة الزراعة والرى والموارد المائية بمجلس الشيوخ، وأوضح خلاله الاهتمام الدائم والكبير الذى توليه الدولة المصرية تجاه قضايا المياه.

تأهيل الترع
واستعرض سويلم، مجهودات وزارة الموارد المائية والرى فى مجال تأهيل الترع، معلنا انتهاء تأهيل ٦٤٧٠ كيلومترا من الترع، والعمل على تأهيل ٣٧٧٦ كيلومترا أخرى، وجارى طرح وترسية ١٨٢٣ كيلومترا بإجمالي ١٢٠٦٩ كيلومترا.

وأكد أن التبطين هو أحد وسائل التأهيل، بهدف إعادة الترعة إلى وظيفتها الأساسية، بتوصيل المياه للمزارعين بالكمية وبالجودة المناسبة للري، وفى التوقيت المناسب للنبات بصرف النظر عن وسيلة التأهيل.

تأهيل المساقي
وأشار وزير الري إلى تأهيل ١١٧ كيلومترا من المساقي، ويجرى العمل على تأهيل ٢٣٦ كيلومترا أخرى، ويجري طرح ١٦٤ كيلومترا، بإجمالى ٥١٦ كيلومتر مساقي .

ومن جهته أشار النائب عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والرى والموارد المائية بمجلس الشيوخ إلى أهمية عقد هذا الاجتماع لمناقشة ملف المياه في مصر؛ باعتباره من أهم الملفات التي تمس حياه جميع المواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى