fbpx

مجلة أخبار السياحة

أخبار السياحة
زوروا شرم الشيخ

دراسة منشورة في إحدى المجلات العلمية المتخصصة حول دور أحزاب سياسية فاعلة في ملف السياحة في بعض المجتمعات التي تسعي للنهوض بقطاع السفر بعد جائحة كورونا ، ركز الباحثون في طرح عدة أسئلة جاءت أهمها حول ملف تحدثناً عنه كثيراً، ومازلنا في مجتمعاتنا نتحدث عنه يومياً بل ويتشدق به العامة من الناس دون معرفة حقيقية أو دراية بما تحمله الكلمة من معاني،  أو منهجية وهو ” قضايا الوعي ” أو ملف ” الوعي ” أو مبادرات نشر الوعي وما لفت نظري في هذه الأطروحات أن الجميع يتحدث، ولكن هل الجميع ” يعي ” أو يملك ” وعياً ” تجاه قضايا مطروحة ربما تكون مهنية أو سياسية أو إجتماعية.

في ظني أن ” الكلام كتير “،  والفعل ” قليل ” لأن قضايا الوعي ترتبط في الوجدان بمجموعة السلوكيات العامة التي تحدث تأثيراً إيجابياً وتهدف الي الرقي في التعامل مع القضايا التي تمس الوطن أو المجتمع الذي نعيش فيه، ونهضت بعض المجتمعات في الخارج بهذه القضايا لأنها ارتبطت بالسلوك العام أو المنفعة العامة او بالقانون في إحترامها للتراب التي تعيش عليه، وهذا يجرنا الي قضية الانتماء الوطني .

السؤال هل الوعي يساهم في بث روح الانتماء للفرد تجاه المجتمع الذي يعيش فيه والاجابة نعم الوعي ذو مفردات وعناصر أخلاقية وثقافية وتربوية ومنفعة خاصة تساهم في الارتباط الوجداني،  والنفعي بالمجتمع الذي يعيش فيه، لا وعي بدون أسس وعوامل مشتركة ، الوعي ليس ” كرباجا” ولا ‘ قانونا ” ولا فرمانات ولا منهج مدرسي، الوعي مجموعة قيم وأشخاص تؤمن بها، وكما حكي لي رجل السياحة، والثقافة في الأقصر الذي يؤمن بأهمية العنصر البشري في جودة المنتج السياحي بل وجودة الحياة بحلوها ومرها.

الأحزاب السياسية وملف السياحة

” محمد عثمان ” الخبير الفندقي والتراثي ، حكي أن الإنسان هو العنصر الأمين علي مجموعة القيم الإنسانية والثقافية والأخلاقية والأعراف المجتمعية ومن هنا نستخلص أن ” الحكي ” حول قضايا الوعي لا علاقة له بموضوع ” ملف الوعي ” وهناك فرق بين الحكايات والاقوال والافعال وهذا ما تطرقت إليه الدراسة التي أجراها مجموعة من الباحثين في علم الاجتماع ، إذا وجب علي الأحزاب السياسية أن تلعب دورا مشاركاً في قضايا السياحة المجتمعية اي الاهتمام بالقضايا المجتمعية في المجتمعات التي تحتضن أنشطة سياحية،  وفي مدن تعتمد في نشاطها علي السياحة ، وهذا ليس كل اهتمامها،  ولكن يجب رصد التجارب المجتمعية من هذه المناطق والتعميم واجب وحق مشروع ، ومساندة الأحزاب لهذه الملفات يساهم في إحداث تغيير سلوكي في هذه المجتمعات وخاصة أن الأحزاب بها كفاءات وقدرات مهنية تعتبر من الخبرات الكبيرة في إدارة هذه الملفات مثل الدكتور عمرو صدقي رئيس لجنة السياحة في مجلس النواب السابق،  وحاليا أمين لجنة الانشطة السياحية في حزب حماة وطن ، وغيره .

الأحزاب السياسية وملف السياحة

كثيرون في أحزاب كبيرة مثل الخبراء في العمل السياحي،  والفندقي في حزب مستقبل وطن ، ما أريد قوله إن مصر ولادة،  وتملك خبرات بشرية ومهنية كبيرة وعظيمة أن خلصت النوايا للعمل المشترك ، كلنا مصريين ونعشق بلدنا ونستطيع تقديم دراسات وأبحاث قابلة للتطبيق والتنفيذ.

الوعي مطلوب نشره وإقراره عند النخبة اولاً اي أن يتفهم ويعي المثقف المصري ما هو الوعي وما هي عناصره ومفرداته وثم تأتي مرحلة نشره اي من المؤهل للتعامل مع مجموعة القيم والأعراف المجتمعية التي تشكل الوعي المجتمعي ثم من يستطيع توصيل الرسالة الاتصالية لها، اي نبدأ بخطط تثقيفية لقادة المجتمع ثم تتكون وتتشكل مجموعات تكون مسؤولة عن توصيل الرسالة الي الجمهور المستهدف في المناطق المطلوب التعامل معها.

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.