[ الصفحة الأولى ]مال وأعمال

القنب الهندي يغزو صيدليات المغرب قريبا

 

من المنتظر بدء عرض منتجات القنب الهندي المنتجة بشكل قانوني للبيع في صيدليات المغرب منتصف يونيو المقبل.

وسيتم بيع وتوزيع المنتجات المصنعة من القنب الهندي فقط في الصيدليات، سواء تعلق الأمر بالمكملات الغذائية أو مواد التجميل أو غيرها، وفقا لموقع “هسبريس”.

وقال مصدر مسؤول إن أول توزيع في متناول المستهلك سيكون بدءا من منتصف يونيو، وسيكون حكرا على الصيدليات، حفاظا على المراقبة والتتبع.

يأتي ذلك في وقت تركز فيه الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي على عقد اجتماعات متعلقة بالتحويل، مع زيارات ميدانية إلى المصانع، من أجل الوقوف على برمجة التحويل المرتقب.

ويتم إنتاج ثاني محاصيل منتج القنب الهندي المغربي في إطار قانوني، فيما تشير المعطيات إلى أنه من المرتقب تشييد حوالي 30 وحدة تحويلية خلال 2024، يجب أن تكون جاهزة قبل إنتاج المحاصيل. وقد وصل عدد من المستثمرين إلى مراحل مهمة في هذا الصدد، سواء فيما يتعلق بشراء الأراضي أو الحصول على تراخيص البناء.

كما تم الوقوف على تتبع مسار زراعة ما تسمى “البلدية”، التي تُزرع لأول مرة هذه السنة؛ حيث خُصصت لها حوالي 50% من المساحة المرخصة (نحو 2500 هكتار).

وحتى اليوم تمت زراعة حوالي 90% من المساحة المخصصة لـ”البلدية”، أي حوالي 800 هكتار، فيما يتم تتبع عمليات استيراد البذور لتتم زراعة المساحات المرخصة المتبقية.

وخلال الموسم الحالي من المستهدف زراعة أكثر من 2500 هكتار، مقابل 286 هكتارا السنة الماضية، إضافة إلى منح تراخيص لـ170 تعاونية مقابل 32 تعاونية فقط السنة الماضية.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button