fbpx

مجلة أخبار السياحة

أخبار السياحة
زوروا شرم الشيخ

في مصر جمعيات للأستثمار السياحي ، كل مدينة سياحية بها جمعية تابعة لوزارة التضامن الاجتماعي ، الهدف من تأسيسها هو إقامة الفعاليات والأنشطة التي تدعم النشاط السياحي بالاضافة الي تبني مشكلات وقضايا مجتمعية ومهنية، تضم في عضويتها كافة رجال الأعمال من القطاع السياحي، مثل هذة الكيانات تلعب دوراً مهماً ومؤثراً في التواصل مع مؤسسات الدولة لإزالة العراقيل والمعوقات،  كما تقرب وجهات النظر بين القطاع الخاص والعام.

كانت في السابق هذة الجمعيات تلقي اهتماماً كبيراً من قبل الدولة نظرا لأهمية القضايا المطروحة والمتعلقة بصناعة السياحة، استطاعت بعض الجمعيات مثل جمعية مستثمري جنوب سيناء وجمعية الاستثمار السياحي بالبحر الأحمر في تسعينيات القرن الماضي أن تقوم بالترويج للمقصد السياحي المصري بتنفيذ فعاليات كبيرة ومهرجانات ساهمت بالفعل في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة كما ساهمت في بناء الثقة بين المقصد السياحي المصري ومنظمي الرحلات في الأسواق المصدرة للسياحة.

اتذكر جيدا عندما كان اللواء محمد نسيم رئيساً لجمعية الاستثمار السياحي في جنوب سيناء الدور الذي لعبته الجمعية في تسويق مدينة شرم الشيخ في بدايات تأسيسها من خلال المهرجانات الدولية التي نظمتها .

كما أتذكر أيضا الدور الكبير الذي لعبته جمعية الاستثمار السياحي بالبحر الأحمر ، تغيرت اسماء هذة الجمعيات وتحولت الي عدة كيانات وأصبحت لا دور لها تقريبا لم نسمع عن أي انشطة ولم نتابع لهم أعمالا هامة سوي المشاركة في المعارض الخارجية، أصبحت كيانات غير مؤثرة ولا احد يعرف أسباب عدم تفعيل النشاطات لهذة الكيانات التي تعبر عن القطاع الخاص.

في تصوري أن سيطرة بعض أصحاب المصالح الخاصة علي زمام أمورها أفقدها الدور الكبير لها، مما جعلها جثة هامدة لا تغني ولا تسمن من جوع وهذة إشكالية كبيرة يجب مناقشتها وخلق آليات لتفعيل دور هذه الجمعيات من خلال شباب رجال الأعمال الذين يملكون مفردات العمل الفندقي.

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.