منير غبور: رحلة العائلة المقدسة إرثً دينيً غير مسبوق
السيد الدمرداش
منير غبور : بعض نقاط الزيارة بها معجزات
مسار رحلة العائلة المقدسة يساهم في نقلة نوعية للسياحة المصرية
في مصر رجال تعشق تراب هذا البلد، وتعي جيداً قيمة تراثه الانساني، وأهمية الموروث الثقافي، والديني، والتاريخي، وتملك رؤية ثاقبة للحفاظ عليه لأجيال قادمة.
رجال حققت نجاحات وانجازات كبيرة علي المستوي الشخصي، والمهني، وتملك ارادة قويه لتقدم للإنسانية ارثاً دينياً وحضارياً تستفيد منه شعوب الارض، تؤمن بان مصر هي من صنعت الحضاره الانسانيه وتملك خططا واستراتيجيات لتحقيق عوائد اقتصاديه لخزانة الدوله ايمانا منها بالدور الاجتماعي واهميته للقطاع الخاص في الشراكة من اجل تحقيق أهداف التنميه المستدامه في ظل عالم يشهد تحولات سريعة وكبيرة .
منير غبور احد هذه الرجال المخلصين الذين يناضلون من اجل تحقيق التنافسية السياحية بتعدد وتنوع المنتج السياحي في مصر ، مازالت جهوده لم تتوقف من اجل تحقيق برامج متكامله لابراز مسار رحله العائله المقدسه ، في الحلقة الثالثة يكشف لبوابة ” أخبار السياحة الالكترونية” تفاصيل الرحلة الروحانية لهذا المسار من خلال عدد من نقاط الزيارة.
<< وصلت السيده العذراء مريم الي وادي النطرون ما تفاصيل رحلتها؟.
>مكثت السيده العذراء مريم في رحلتها بمصر في وادي النطرون حيث باركت هذا المكان والذي أنشئ به العديد من الاديرة وصلت إلي ٤٠ دير تم إنشاؤها في القرنين الرابع والخامس الميلادي ، ولم يتبقي سوي أربعة أديرة بسبب تهجم البربر علي عليها وهدمها وهو دير الانبا بيشوي : وكان الانبا بيشوي تلميذا للانبا مقار ، وتنشئ أواخر القرن الرابع الميلادي وتبلغ مساحته عدد ٢ فدان ويضم عدد من كنائس ومبني الضيافه وحديقه واسعه ومكتبه والمائدة الاثريه وبئر الشهداء بجانب العديد من القلالي التي يقطن بها الرهبان وقد زار الدير عدد من الرحاله والمؤرخين الذين كتبوا عنه امثال المقريزي في القرن الخامس عشر الميلادي وقال عنه أنه : كبير جدا ولكن لا يوجد شئ علي حالته .
دير البراموس : يرجع تسميته الي القديسين مكسيموس ودوماديوس الرومانيين وهم من آباء القرن الرابع الميلادي وهما ابنا ملك الروم الذين ترهبا في الدير ويقع غرب ملاحات وادي النطرون في بقعه أشتهرت قديما باسم نتريا كما يحتوي علي خمسة كنائس أثرية.
دير أبو مقار : هو أحد الأديرة الاربعه بصحراء وادي النطرون غرب دلتا النيل شمال مصر ، والانبا مقار تلميذ للانبا أنطونيو س الكبير مؤسس الرهبنة في المسيحية ويحتوي الدير علي ثلاث كنائس من إجمالي سبعه وهي كنيسة الانبا مقار وكنيسه أبا سخيرو ن وكنيسه الشيوخ ويحتوي الحصن علي اربع كنائس وهي كنيسه العذراء وكنيسة السواح وكنيسه القديس انطونيوس وكنيسه الملاك ميخائيل.
دير العذراء السريان : وهو أحد الأديرة العامره الباقيه حتي الآن بوادي النطرون بني هذا الدير في القرن السادس الميلادي، وقد سمي بهذا الاسم لأن العديد من الرهبان السوريين أقاموا فيه على مر القرون.
نسبت الكنيسة الرئيسية في الدير إلى السيدة العذراء، وتحتوي على جداريات رائعة، ويعلوالهيكل قبة مزينة بمشاهد من الكتاب المقدس مثل منظر يصور ميلاد السيد المسيحوفي 1988م أدى حريق صغير بالديرإلى تدمير جدارية من القرن الثاني عشر الميلادي، فظهرت تحتها جدارية نادرة تعود إلى عام 950م، وممثل بها مشهد الاحتفال بالسيدة العذراء مريم ، ومن أهم سمات الكنيسة أبواب الحرم المقدس وهي مزينة بصور للسيد المسيح، والسيدة العذراء، وقديسين آخرين وقد اكتشف الأوروبيون مجموعة نادرة من المخطوطات السريانية في مكتبة الدير خلال القرن التاسع عشر الميلادي، وهى موجودة حاليًا بمكتبة الفاتيكان ومؤسسات أخرى، وتشمل تلك المجموعة مخطوطات فريدة من أقدم النصوص اليونانية لأرسطو، وإقليدس، وأبقراط.
ووادي النطرون: به عين نبع الحمرا وهي بحيرة مياه مالحه وبه في وسط البحيرة عين مياه عذبه يقال ان العائاة المقدسة شربت منه ، هناك زيارات لمنطقه وادي النطرون إحدي النقاط السبع في زيارة العائله المقدسه لمصر
<<ما النقاط التالية في رحلة العائلة المقدسة لمصر ..؟
>> النقطة الثامنة _ دير القديسه دميانهو يقع في مدينة بلقاس وجمصه وهذا الدير شيدتة الامبراطوره هيلانه وشيدت به مقبره خاصه بالقديسه دميانه والأربعين عذاري ويحتوي الدير حاليا علي اكثر من ٣٥٠ راهبه من عدة دول مثل اثيوبيا وواريتريا والصين ومساحته عشرون فدانا تم بناء الكنيسه علي فدانين والباقي تتم زراعته للدير وهناك احتفاليه سنويه في أول مايو بالقديسه دميانه ويأتي إليها آلاف الأقباط والمسلمين لزيارتها ، وجمعية ” نهرا “ قامت مؤخرا بعدة إصلاحات في أجزاء كبيره داخل الدير وتعمل الان علي بناء فندق ملاصق لنبني الدير حتي يستتمتع الزوار بالتراتيل الخاصه بالراهبات.
النقطة التاسعة … مدينة سخا:-
هي إحدي مدن محافظة كفر الشيخ وهي إحدي نقاط الزياره الهامه للعائله المقدسه حيث حظيت سخا بإقامة العائله المقدسه بها لمدة ٧ ايام خلال وقد وجد الرهبان أثناء حفر الكنيسة الحجر الذي انطبعت عليه قدم السيد المسيح وهو طفل خلال الاقامهبسخا والحجر مدفون خبئه خوفا من سرقته، إلي جانب العديد من المخطوطات والقطع الاثريه النادره التي تم الحفاظ عليها داخل الكنيسه ويعود انشاء الكنيسه الي القرن الرابع الميلادي.
يقول القمص متياس موريس كاهن كنيسه العذراء مريم الاثريه ” تحتل سخا مكانه كبيره بسبب نزول العائله المقدسه بها ويذكر المؤرخ الكبير المقريزي أنه في القرن الرابع عشر الميلادي كان الناس يحجون في ذكري رحله العائله المقدسه الي مصر يوم ٢٤ بشنس الاول من يونيو كل عام الي سخا مثل حجهم الي القدس في عيد القيامه
تل بسطا :-
“تل بسطة” القديمة تبعد 2 كم عن مدينة الزقازيق وكانت تقع قديمًا عند التقاء الطريق التجارى البرى لوادى الطميلات مع الطريق النهرى عبر الفرع البيلوزى لنهر النيل والذى كان يمر بمدينة بوبسطة القديمة وكانت بوبسطة عاصمة مصر خلال عصر الأسرتين الثانية والعشرين والثالثة والعشرين وقد ذكرت فى الكتاب المقدس باسم ” فيبستة” حزقيال 30:17.
هي احدي محطات “رحلة العائلة المقدسة فى أرض مصر“، أن بوبسطة كانت مدينة كبيرة مملوءة بالمعابد ويعود اسمها إلى “بر – باست” أى معبد باست نسبة إلى المعبودة باستت ويرمزون إليها بالقطة حيث كانت هى المعبودة الرئيسية بالمدينة ومن ثم كان اسم المعبودة هو نفسه اسم المعبد والمدينة وفيه أنبع السيد المسيح طفلًا نبع ماء ، وقد تم الإعلان فى 2 أكتوبر 1977 أن حفائر جامعة الزقازيق قد اكتشفت بئرًا للمياه فى تل بسطة شمال صالة الأعمدة للمعبد الكبير مبنية بالطوب الأحمر عمقها 6.60م تعود إلى العصر الرومانى وأثناء أعمال الكشف تفجرت المياه بداخله من عين ماء جانبية ويرجح أنه البئر الذى أنبعه السيد المسيح .
أن مدينة بوبسطة القديمة كانت تشغل مساحة تمتد إلى 3 كيلو مترات مربعة من موقع أطلالها الأثرية الحالية وتؤكد الحفائر والاكتشافات الأثرية الحديثة أن طوبوغرافية تل بسطة تتفق مع ما ورد فى المصادر الكنسية من إنها كانت مكونة من منطقتين هما منطقة المعبد أو المعابد والمنطقة السكنية وقد صارت تل بسطة فيما بعد مقرًا لأسقفية قبطية وكان على بعد 2كم من تل بسطة دير يسمى “دير الغار” ظل عامرًا بالرهبان حتى القرن السابع الميلادى.
ويقال ان اثناء دخول العائلة المقدسة المدينة سقطت الاصنام التي يعبدها المصريين في هذا الزمان وبعضها حتى الان موجود لم تمسه بشر .