[ الصفحة الأولى ]منوعات

في يوم المرأة المصرية.. أشهر 10رائدات في مختلف المجالات

يأتي يوم المرأة المصرية الذي يوافق 16 مارس من كل عام ليذكرنا بدور المرأة المؤثر في كل المجالات باعتبارها شريكا أساسيا في كل المجتمعات، ويكون لها عيد لتتويج إنجازاتها ومكاسبها ونجاحاتها.

ولأن هناك مصريات لن ينساهن التاريخ، نستعرض معا بمناسبة يوم المرأة المصرية أشهر 12 رائدة من سيدات مصر الرئدات الناجحات في مختلف المجالات، أصبحن نماذج مشرفة وصورة ناجحة  لكل امرأة على مر التاريخ.

صفية زغلول

عرفت بـ”أم المصريين”، ولدت في عام 1878، عرفت بأم المصريين فقد سلكت صفية زغلول طريقاً غير تقليدياً فى حياتها عندما تزوجت وهى ابنة رئيس وزراء مصر رجلاًً من عامة الشعب، وعندما خلعت اليشمك سنة 1921 وتقدمت صفوف الثوار المصريين أثناء حياة زوجها سعد زغلول  حتى وفاته، وأيدت مشاركة النساء فى ثورة 1919 مع الرجال لأول مرة التى كان الزعيم سعد زغلول ملهما لهاّ.

سَهير القلماوي

من أوائل المصريات الآتى تخرجن من الجامعة وحصلن على درجة الماجستير، ولدت في عام 1911
وكانت هى أول من حصلت منهن على الدكتوراه فى عام 1956.

أصبحت سهير القلماوي أستاذاً للأدب العربى المعاصر، ثم رئيسة لقسم اللغة العربية بكلية الآداب فى الجامعة العريقة ولمدة تسع سنوات.

انضمت القلماوي للبرلمان المصري سنة 1967.

وشاركت في تأسيس معرض الكتاب وشجعت إقامة عديد من المكتبات والمشروعات التي عنيت بترجمة كلاسيكيات الأدب العالمي وكانت هى ًمن قدمت الأدب المصرى المعاصر كفرع من فروع الدراسة بكلية الآداب التى سيطر عليها ولايزال الأدب العربى الكلاسيكي، توفيت عام 1997

لطفية النادي أول كابتن طيار مصرية.

أول كابتن طيار مصرية، ولدت في عام 1907، خاضت تجربة الطيران لأول مرة، وفى عام 1933 وحصلت على رخصة الطيران على مستوى القطر المصرى، توفيت عام 2002.

وعلى الرغم من عدم إقبال المرأة المصرية على مهنة الطيران إلا أن هناك بعض النماذج النادرة.
هن:

الكابتن طيار دينا الصاوي

عزيزة محرم

وعايدة تكلا

وليلي مسعود

عائشة عبد المقصود

سميرة موسى أول عالمة ذرّة

وفي عام الذرة، لن ينسى التاريخ  أول عالمة ذرة، ولدت في عام 1917، دخلت سميرة موسى مجال الطب بعد صراع والدتها مع مرض السرطان وكان هذا الدافع الرئيسي وراء اتجاه سميرة موسى إلى دراسة العلوم بغية التوصل لاستخدامات نافعة للطاقة النووية، خاصة في مجال الطب.

فاحتلت المركز الأول على القطر المصرى فى امتحان البكالوريا سنة 1935.

استحقت المدرسة منحة التفوق الحكومية واستخدمتها نبوية موسى لإنشاء معمل لسميرة.

وتخرجت سميرة موسى بتفوق مع مرتبة الشرف من كلية العلوم، جامعة فؤاد الأول.

وأصبحت أول امرأة تحاضر فى الجامعة ثم حصلت سميرة على درجة الماجسيتر وسافرت لإنجلترا حيث حصلت على درجة الدكتوراه فى الإشعاع الذرى.

فى 5 أغسطس 1952 واثناء زيارتها للولايات المتحدة الأمريكية لتفقد عدة مراكز بحثية هناك، ظهرت إحدى الشاحنات الكبيرة المسرعة فجأة لتطيح بسيارتها لتسقط من أعلى الطريق الجبلي وتلقى حتفها فى الحال.

أمينة السعيد كاتبة ورئيس تحرير مجلة

ولدت في عام 1914

اشتهرت أمينة السعيد برئاسة تحرير مجلة “حواء” المطبوعة النسائية الشهيرة التى صدر أول أعدادها عام 1954

كان دفاع أمينة السعيد عن المساواة بين الرجل والمرأة هما وقود كتاباتها القيمة لسنوات طويلة تغير فيها تاريخ مصر.

ورغم أنها عاشت طفولتها وسط مجتمع أسيوط المغلق، إلا أنها انضمت إلى الاتحاد النسائي، فى عام 1931.

والتحقت بجامعة فؤاد الأول ضمن أول دفعة تضم فتيات.

ثم أصبحت أمينة السعيد رئيسة لدار الهلال العريقة، وقادت بجرأة حملة جديدة من أجل المرأة المصرية، ولكن هذه المرة ضد المد الأصولى الإسلامى الذى بدأ فى سبعينيات القرن الماضي.

وتوفيت أمينة السعيد عام 1995

روز اليوسف

روزاليوسف ليست اسم جريدة فقط، بل هي امرأة لن ينساها التاريخ، ولدت روز فى لبنان  1898وعندما جاءت إلى مصر وعملت كممثلة مسرحية فى فرقة عزيز عيد، ثم فرقة عكاشة، وأخيراً فى فرقة رمسيس، نجحت فى أن تصنع لنفسها اسماً وشهرة.

وفى عام 1925 اعتزلت التمثيل وتقدمت بطلب ترخيص لإنشاء دار نشر، ونجحت بمواردها المحدودة ومساندة أصدقائها فى الوسط الفنى أن تنشىء مجلة وصفتها وكانت تلك هى بداية مشوارها فى عالم الصحافة والنشر الذى خلد اسمها.

أسست روز مجلة حملت اسمها ” روز اليوسف ” بدأت كمجلة أدبية ثقافية، ثم تحولت إلى مجلة ذات طابع سياسي.

ومازالت دار النشر العريقة التي أنشأتها والمجلة الرئيسية التي تصدر عنها ملء السمع والبصر حتى اليوم، ومازالتا تحملان اسم روز اليوسف، توفيت عام 1958.

هدى شعراوي

مناضلة مشهورة في ملف حقوق المرأة،  ولدت في عام 1879، فقد اقترن النضال النسائي في مصر دائماً باسم هدى شعراوى، إلا أن أكثر المواقف التى يتذكرها الناس لها كانت عقب عودتها من مؤتمر نسائى فى أوروبا عام 1923 وخلعها لحجابها.

لم يكن خلع الحجاب هو القضية التى شغلت هدى شعراوي فقد كرست مجهودها في الدفاع عن حقوق المرأة خاصة الحقوق السياسية والتعليم.

وفى عام 1914 أسست الجمعية الفكرية للمرأة المصرية، وفى ثورة 1919 تقدمت صفوف النساء فى المظاهرات التى تطالب بالاستقلال جنباً إلى جنب مع الرجال لأول مرة، توفيت عام 1947.

ومن أهم ما نشر لها كتاب “المرأة والعمل” و”ثمرة الحياة في تعليم الفتاة” الذى أدخلته وزارة المعارف كجزء من المقررات الدراسية.

نبوية موسى رائدة تعليم البنات

امرأة مصرية لاتنسى فهي من أهم الشخصيات النسائية المصرية، في القرن العشرين، أنها نبوية موسى، ولدت في عام 1887

دافعت عن حقوق المرأة ودافعت أيضاً عن حرية وطنها، أدركت أن تعليم المرأة هو الطريق الوحيد الذي سيؤدي بها لتحقيق استقلالها المادي بما من شأنه تحقيق ذاتها والحصول على حقوقها.

كرست حياتها بعد ذلك لتشجيع تعليم البنات وإدماج المدرسات وتقدمهن فى نظام التعليم المصرى، وأصبحت أول ناظرة مدرسة وأول كبيرة مفتشين فى وزارة المعارف، وأول عضوة فى نقابة الصحفيين.

كوكب الشرق أم كلثوم

وفي الفن، تربعت كوكب الشرق على عرش الطرب لتصبح أسطورة من أساطير الفن والزمن الجميل،  والاسم الحقيقي لأم كلثوم هو فاطمة إبراهيم السيد البلتاجي، ولدت في محافظة الدقهلية بالخديوية المصرية المدنية في 4 مايو 1908م وتوفيت في القاهرة بعد معاناة مع المرض في 3 فبراير 1975م، وتعرف أم كلثوم  بعدة ألقاب أبرزها أم كلثوم ومنها: سوما، الجامعة العربية، الست، سيدة الغناء العربي، شمس الأصيل، صاحبة العصمة، كوكب الشرق،  ومازالت سيدة الغناء العربي من أشهر الفنانين المصريين حتى وقتنا هذا.

مفيدة عبد الرحمن  أول محامية:

ولدت في عام 1914

كانت مفيدة من أولى خريجات جامعة فؤاد الأول وأول من تخرج منهن فى كلية الحقوق بعد أن التحقت بها عام 1933، وكانت حينئذ أماً لخمسة أبناء.

من أهم القضايا التى ترافعت فيها مفيدة عبد الرحمن قضية الناشطة السياسية درية شفيق التى واجهت تهمة اقتحام البرلمان المصرى أثناء انعقاده مع 1500 سيدة أخرى لعرض قائمة بمطالبهن.

اشتركت مفيدة عبد الرحمن كعضو مع اللجنة التي تولت إجراء تعديلات على لائحة قوانين الأحوال الشخصية في الستينيات من القرن الماضي، وكان من مهام تلك اللجنة مراعاة تطور المجتمع المصري ودخول المرأة لميدان العمل ومشاركتها فى الحياة العامة، وتوفيت عام 2002.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى