[ الصفحة الأولى ]أخبار

شرم الشيخ.. فؤاد تعلنها خالية من الأكياس البلاستيكية

نسرين حسن

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزيرة بحضور اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، واليساندرو فراكاسيتي، ممثل البرنامج الانمائي للأمم المتحدة، إن مدينة شرم الشيخ أصبحت خالية من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الإستخدام ومن ثم وضعنا أقدامنا علي الطريق الصحيح لتفعيل مبادرة نحو التحضر للأخضر، في ضوء التحضير لمؤتمر تغير المناخ.

ولفتت الوزيرة إلى أن الحملة تهدف الي رفع الوعي البيئي لدي المواطنين وأصحاب المحال التجارية والطلاب وقد مضينا خلال ٦ اسابيع لرفع الوعي البيئي ووزعنا ٣٥٠ الف كيس قماش.

 

وأوضحت الوزيرة بدأت الحملة في عام ٢٠٢٠ عندما اتخذت الحكومة المصرية بقرار الحفاظ علي البيئة من خلال القضاء علي الأكياس البلاستيكية أحادية الإستخدام وبدأ التفعيل من خلال الاستراتيجية التي وضعت بالتعاون مع مختلف الوزارات وبدأنا بوضع مواصفات الأكياس القماش حتي وصلنا الي سمك الكيس ليصل إلى ٥٠ ملي للحفاظ علي البيئة لاسيما البيئة البحرية بما يصعب التأثير عليها سلبا حفاظا علي المحميات وارزاق الصيادين حيث أن كل طن اسماك يحافظ علي ارزاق الصيادين والبيئة البحرية .

 

وقالت بدأنا في اول ورشة عمل في فبراير الماضي حيث الأسعار وبدأنا نفعل الحملة علي شبكات ومنصات التواصل الاجتماعي.

 

ووجهت الوزيرة الشكر للمتطوعين الذين شاركوا في حملة رفع الوعي لدى المواطنين لتقليل استخدام الأكياس البلاستيكية حتى تم منع الأكياس البلاستيكية واستبدالها بالأكياس القماش .

من جانبه أشاد طويباس كاروز، نائب سفير الاتحاد الأوروبي، بحملة وزارة البيئة نحو اعلان شرم الشيخ خالية من الأكياس البلاستيكية بما يضمن الحفاظ على الموارد الطبيعية خاصة البيئة البحرية وماتحظي به شرم الشيخ خاصة أن بها محمية رأس محمد وما تحوية من اسماك وشعاب مرجانية ما كان من الضروري أن تنتهج وزارة البيئة هذا القرار مشيرا إلي أن الاتحاد الأوروبي بدأ العمل في تغير المناخ بالشراكة مع الأمم المتحدة والحكومة المصرية .

ولفت إلى أن الشباب لهم دور فاعل في الحفاظ علي البيئة خاصة قيادتهم لحملة الوعي نحو إعلان شرم الشيخ خالية من الأكياس البلاستيكية .

 

من ناحية أخرى فال اليساندرو فاركسيتي، ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن حملة استبدال الأكياس البلاستيكية بأخري من القماش سيكون لها دورا هاما في الحفاظ على البيئة خاصة البيئة البحرية، مشيرا إلي تدوير المخلفات منها عبوات الكنز وزجاجات المياة البلاستيكية .

 

وأشاد بدور محافظة جنوب سيناء بالتعاون مع وزارة البيئة نحو سلوك هذا الطريق العام نحو التحضر باستخدام الأكياس صديقة البيئة بديلا عن البلاستيك الذي يتحلل في مدد زمنية بعيدة مايؤثر علي البيئة.

 

من جانبه هنأ اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، أهالي شرم الشيخ بإعلان المدينة خالية من الأكياس البلاستيكيه أحادية الاستخدام وما سيكون له بالغ الأثر في الحفاظ على البيئة بما يضمن تحقيق مؤتمر تغير المناخ لأهدافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى