[ الصفحة الأولى ]رياضة

خبراء يحذرون من ارتكاب 5 أخطاء قاتلة بعد سن “الستين”

نحتاج بعد تجاوز الستين عاماً إلى المزيد من العناية بصحتنا، ويتطلب ذلك إجراء بعض التغييرات البسيطة.

موقع Eat This, Not That، استطلع آراء الخبراء الذين حذروا من ارتكاب 5 أخطاء قاتلة بعد سن الستين.

المجهود البدني في الأجواء الباردة

في كل شتاء، هناك زيادة في النوبات القلبية لدى كبار السن من الرجال بسبب القيام بمجهود بدني في أجواء باردة جداً لاسيما في الهواء الطلق.

ويمكن أن يتسبب النشاط في زيادة حادة في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، بينما يعمل الهواء البارد على تضييق الشرايين التاجية – وهي عاصفة كاملة يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية.

إن كانت هذه النصيحة موجهة على وجه الخصوص للأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية  متعددة مثل مرض الشريان التاجي أو ارتفاع ضغط الدم، أو ربما يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ولا يمارسون الكثير من النشاط البدني.

تناول الطعام وحيدًا

وجدت العديد من الدراسات أن الوحدة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض خطيرة، بما في ذلك أمراض القلب وحتى الخرف.

السبب في ذلك هو أن الشعور بالوحدة يصيب بالتوتر والذي يمكن أن يضر بجهاز المناعة والقلب، ويمكن أن يشجع على السلوكيات غير الصحية.

وجدت دراسة نُشرت في نوفمبر الماضي من قبل جمعية سن اليأس بأمريكا الشمالية أن النساء الأكبر سنا اللائي يأكلن بمفردهن لديهن مخاطر متزايدة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما أن الأكل وحيدا عامل خطر للإصابة بالاكتئاب المرتبط بأمراض القلب.

الضغط العصبي المتزايد

وجدت دراسة بجامعة (ييل) نُشرت الشهر الماضي أن الضغط المزمن يمكن أن يجعل ساعتك البيولوجية تدق بشكل أسرع، ما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والإدمان واضطرابات المزاج.

ويمكن أن يؤثر ذلك أيضا على عملية التمثيل الغذائي، مما يزيد من فرصتك في الإصابة بالاضطرابات المرتبطة بالسمنة مثل مرض السكري.

تأجيل مواعيد طبيب الأسنان

إذا كنت تؤجل مواعيد طبيب الأسنان، فلا تتأخر أكثر من ذلك، إذ تتطور أمراض اللثة، وهي عدوى تصيب العظام واللثة حول الأسنان، غالبا بعد سن الستين، وهي مرتبطة بأمراض القلب القاتلة والسكتة الدماغية والسكري والخرف.

-عدم تلقي لقاحات كورونا

كشفت إحصاءات صادمة أن 95 في المائة من الأشخاص الذين ماتوا بسبب فيروس كورونا في السنة الأولى من الوباء تجاوزوا سن الخمسين.

الآن، أدت اللقاحات إلى خفض معدلات الإصابة بالأمراض الخطيرة والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا بشكل كبير.

إذا كان عمرك يزيد عن 60 عاما، فاحصل على لقاح كامل ضد فيروس كورونا واحصل على جرعة معززة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى