[ الصفحة الأولى ]كتّاب وآراء

السيد الدمرداش يكتب: المشروع الثقافي المصري

كنا في السابق نعمل علي خلق بيئة ثقافية وطنيه تسهم في تعزيز قدرات المجتمع المصري، من خلال أجندة فعاليات سنويه تنقسم الي عدة إتجاهات وعناصر،  بحيث تمكن كافة القطاعات الثقافية والفنية من العمل طوال العام، وتراعي ظروف المجتمع ومسوؤلياته.

الناتج كان عظيماً ويحث علي الإبداع الفني والثقافي، ويحقق أهداف مجتمعية، كما يقلل من فرص ” التدني ” المهني، كانت المسارح تعمل صيفاً بكامل طاقاتها، والتنافسية بين مسارح الدولة ومسارح القطاع الخاص شديدة وتخلق إبداعاً، ولها جمهورها.

مسارح الطفل كانت تحتضن النشاط الصيفي وتمكن الأطفال الموهوبين من ممارسة النشاط المسرحي ولها أيضا جمهورها، كان مسرح الشباب ومسرح اتحاد عمال مصر بمثابة جامعة مهنية، تحتضن الطاقات الشبابية وتخلق حلماً، ورش العمل داخل تلك المسارح بمثابة ” مفرخة ” للطاقات والابداع – أين نحن من تلك الاحداث – التي ساهمت في خلق وعي مجتمعي ثقافي وطني.

لا أحبذ فكرة ” تفريغ “ المؤسسات الثقافية من مكنونها تحت أي دعوي، باطلة يراد بها حق ، لعب الفن التشكيلي دوراً بارزاً في تنمية الذوق العام وأيضا الوعي ومواجهة الظواهر السلبية، من خلال المعارض التي كانت تدعمها وزارة الثقافة، النشاط الصيفي كان موسم نشاط ثقافي، يساهم في خلق فرص المعرفة والابداع والتنمية الثقافية، كانت الارادة الفنية تملك تطلعات وأجندة وابداع، حلقات الشعر ومنتدياته كانت متنفساً وجزء من نشاط ثقافي يجذب كافة المهتمين من الوطن العربي ، الغناء والطرب والمسرح والسينما كلها قوى ناعمة ولها جمهور عربي كبير، رغم المتغيرات في المنطقة العربية.

في ظني أن مصر مازالت “قبلة ” الثقافة العربية بلا منازع، ومحط أنظار الفنانين والمثقفين العرب، البحث عن مشروع ثقافي متكامل الأركان والرؤي يمكننا من العودة لهذا الدور المجتمعي سيخلق نجاحات كبيرة علي كافة المستويات وسيساهم في فرض واقع جديد.

أن تلعب السينما دوراً في تنمية الوعي المجتمعي والمسارح ودور العبادة وبيوت الشباب كلها أدوات ستحقق إستقراراً في مواجهة الفراغ الثقافي الذي أصبحت ملامحه واضحة، في مصر أصبح المشروع الثقافي أمراً هاما وضرورياً، بناء الإنسان وتشكيل وعيه سيحقق أهدافا كثيرة وكبيرة ويقلل من التحديات التي تحد من تحسين التجربة السياحية.

الوزير الدكتور أحمد فؤاد هنو، رجل مثقف ووطني ويعي قيمة الدور الذي يلعبه المشروع الثقافي في خلق بيئة حاضنة للاستثمار في كافة المجالات في ظل رؤية تعمل عليها الحكومة المصرية، أناشده من خلال هذا المقال أن يدعم وجود تلك الأنشطة ومنها التراثية والحرف اليدوية لكبار فناني مصر.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (أخبار السياحة)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياحة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى