[ الصفحة الأولى ]سفر وطيران

عند زيارة الأردن.. لا تنس زيارة المسرح الروماني العتيق

يعد المسرح الروماني في عمان الأردن أحد معالم المدينة التاريخية الشهيرة إذ يعود تاريخه إلى العصر الروماني عندما كانت عمان تعرف باسم “فيلادلفيا”.

موضوعات قد تهمك

حملة تواصلية في المغرب لتعزيز السياحة الداخلية

صرف مستحقات الفنادق المصرية من “تأمين السفر الألماني” خلال شهرين

يقع المسرح الروماني عند سفح جبل الجوفة، وقبالة القلعة التي تقع أعلى التل، ويكتسب مكانته كواحد من مناطق الجذب الرئيسة في عمّان.

لا تكتمل الرحلة إلى الأردن من دون استكشاف المعالم التي تملأ المدينة بالتاريخ والثقافة.

يتم عرض تألقه المعماري من خلال قدرتها على الصمود أمام اختبار الزمن والبقاء في حالة يمكن استخدامها للأحداث اليوم. في الآتي، أبرز المعلومات التي تحتاجها لتحقيق أقصى استفادة من زيارتك للمسرح الروماني في عمّان.

عند زيارة الأردن.. لا تنس زيارة المسرح الروماني العتيق
المدينة القديمة

تاريخ المسرح الروماني

بُني مسرح عمّان الروماني حوالي عام 140 بعد الميلاد في مدينة فيلادلفيا الرومانية، عمّان راهناً، وكان مسرح عمّان الروماني مركزًا ثقافيًا مزدهرًا بُني على جانب التل. صُمم المسرح المواجه للجنوب ليتعرض لأشعة الشمس معظم اليوم بينما تبقى مقاعد الجمهور مظللة. الصوتيات، كما هي الحال في جميع مجمعات المسرح الروماني المتبقية تقريبًا، ممتازة. كان التصميم القياسي ثلاثي الطبقات يعني أن الحكام جلسوا في الأسفل، الأقرب إلى الحدث، واحتل الجيش وكبار الشخصيات المتنوعة الطبقة الوسطى وكان على عامة الناس أن ينظروا من الأعلى.

عندما يتعلق الأمر بالأشياء التي يمكنك القيام بها في عمّان، فإن زيارة المسرح الروماني تأتي على رأس القائمة، وذلك لسبب وجيه. يمزج هذا المعلم العتيق بين التراث الأردني التاريخي وحياة المدينة العصرية النابضة بالحياة. على بعد 20 دقيقة سيرًا على الأقدام من قلعة عمّان، يعمل المسرح الروماني المُعاد ترميمه على تعميق فهم السائحين لما كانت عليه عمّان عندما كانت المدينة تحمل اسم “فيلادلفيا” منذ ما يقرب من 2000 عام. تتميز هذه التحفة المعمارية بمجموعة من السلالم المنحنية شديدة الانحدار والتي يمكنها استيعاب ما يصل إلى 6000 شخص. ومن المثير للاهتمام أن المدرج بُني لمواجهة الشمال لتوفير بعض الحماية من أشعة الشمس للمشاهدين. يستضيف المسرح الروماني اليوم بعضًا من أهم الفعاليات الثقافية في عمّان، بما في ذلك الحفلات الموسيقية والمسرحيات الصيفية. كما أنها موطن لمتحفين مثيرين للاهتمام: متحف الأردن للتقاليد الشعبية ومتحف الفولكلور الأردني، وكلاهما يحتوي على مجموعات أزياء رائعة معروضة.

 

بعض المعلومات عن المسرح الروماني في عمّان

 

– يتسع المسرح لـ 6000 متفرج. عندما تم بناء المسرح.

– تم ترميم المسرح في عام 1957 للسماح بإقامة الأحداث والعروض الحالية. كانت هناك مجموعة واسعة من الأحداث التي تجري في المسرح الروماني، بما في ذلك مسابقات المصارعة الشهيرة.

– كان ممثلو المسرح الروماني يرتدون أقنعة تُعرف باسم “الشخصيات”.

– تم تطوير المسرح الذي تم إعداده في المسرح الروماني وشمل المؤثرات الخاصة والمكونات الهيدروليكية ومناطق مساعدة الأداء.

– لم يكن المسرح الروماني في عمّان يستخدم للترفيه فحسب، بل كان له أيضًا أهمية سياسية واجتماعية.

– يعد مهرجان قلعة عمّان من أشهر الفعاليات الثقافية التي تقام على المسرح الروماني في عمّان.

طريق الوصول إلى المسرح الروماني

إن وجود 7 تلال فى عمّان يجعل التنقل فيها أكثر صعوبة من المدينة المتوسطة، ومع ذلك، فإن موقعها المركزي بالقرب من القلعة ووسط المدينة وشارع الرينبو يجعل الوصول إليها سهلًا. يمكن الوصول إلى معظم النقاط المثيرة للاهتمام في “المدينة البيضاء” سيرًا على الأقدام. قد تجعل حرارة الشرق الأوسط في فصل الصيف المشي صعبًا للغاية، خاصة عند الأخذ في الاعتبار التلال والصعود الحاد، لذلك إليك بعض الخيارات الأخرى.

السفر عن طريق البر فى الصيف هو الأفصل للوصول إلى المسرح الروماني. لكن هناك الكثير من الخيارات لسيارات الأجرة الصفراء التي تسير باستمرار. عليك أن تكون حذرًا مع الأسعار بالرغم من ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى