[ الصفحة الأولى ]أخبار

«اللقلق الأبيض» في المقدمة.. 500 نوع من الطيور تلتقي في البحر الأحمر

تحتفل وزارة البيئة باليوم العالمي للطيور المهاجرة، وفي مثل هذا التوقيت من كل عام تمتلئ سماء شواطئ محافظة البحرالأحمر، بالآلاف من الطيور خاصة اللقلق الأبيض مع بدء استقبال أول أسراب الطيور المهاجرة القادمة من شمال أوروبا وروسيا إلى وسط وجنوب القارة السمراء، ويعد ذلك أهم مسار رئيسى لهجرة الطيور من أوروبا إلى إفريقيا.

 500 نوع من الطيور المهاجرة

وتعتبر منطقة البحر الأحمر أهم مسارات هجرة الطيور؛ كونها تعتبر جسرا جويا لربط آسيا وأوروبا، حيث يتم رصد أكثر من 500 نوع من بين ملايين الطيور، في مقدمتها «اللقلق الأبيض» خلال فصلى الربيع والخريف، حيث يقضى الكثير من الطيور الشتاء في المناطق الرطبة بمصر وإفريقيا، ما يجعلها مشتى دوليا هاما للطيور المائية.

 نقطة الانجراف

وأوضح الدكتور صابر رياض، الاستاذ مساعد البيئة بجامعة الأزهر، في تصريح خاص لـ “بوابة الأهرام “، اليوم السبت، أن البحر الأحمر، أهم مسار هجرة على مستوى العالم، حيث تهاجر الطيور من شمال الكرة الأرضية إلى جنوبها مرورا بالبحر الأحمر خاصة المتطقة الواقعة بين جبل الزيت وخليج السويس والتي يطلق عليها “نقطة الانجراف ” او “عنق الزجاجة “، مشيرا إلى ان الطيور تهاجر في ذلك المسار لتجنب عبور المسطحات المائية الكبيرة حيث تقطع حوالي 4 آلاف كيلو متر من أوربا وأسيا إلى افريقيا.

 الهجرة تحدث مرتين في العام

وأشار رياض أن الهجرة تحدث مرتين في العام، أحدهما في الربيع حيث تهاجر الطيور من جنوب الكرة الأرضية إلى شمالها، وفي الخريف تهاجر من الشمال الى الجنوب، موضحا أن الطيور تهاجر إلى أوربا للتزاوج وذلك لتوافر البيئة المناسبة.

 محطات الرياح في مسار الهجرة

وأكد استاذ مساعد البيئة، أن الدولة أجرت دراسات لتقييم الاثر البيئي واصدار الارشادات اللازمة نظرا لوجود محطات طاقة الرياح في نفس مسار هجرة الطيور، وتم عمل برتوكول تعاون بين وزار البيئة وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، لحماية الطيور لغلق التوربيات اثناء العبور وهو ما يطلق عليه” الغلق عند الطلب”، يتم تنفيذه بواسطة باحثين مصريين من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وذلك بعد ان كان يتم التنفيذ، بواسطة باحثين اجانب.

حماية الطيور المهاجرة

واشار إلى أن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة انشأت مركز لتدريب الكوادر المصرية لحماية الطيور المهاجرة في مسار هجرتها، موضحا أن هناك اكثر من 10 انواع طيور مهددة بالانقراض بينها نوعين من النسور و3 انواع من الصقور، و4 انواع من الغقبان.

الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة

ويحتفل باليوم العالمي للطيور المهاجرة مرتين في العام، توافق المرة الأولى السبت الثاني من شهر مايو، وتوافق المرة الثانية السبت الثاني من شهر أكتوبر.

ويأتي الاحتفال مرتين بالطيور المهاجرة؛ تقديرا للطبيعة الدورية لهجرة الطيور، وفترات ذروة الهجرة المختلفة في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي، وذلك بهدف رفع الوعي بأهمية الحفاظ عليها؛ لدورها في الحفاظ على التوازن البيئي والحيوي على الأرض.

مصر تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة

وأعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، صباح اليوم السبت، 11 مايو 2024، عن مشاركة مصر في الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة عبر منصات التواصل الاجتماعي.

مصر من أهم المسارات العالمية للطيور المهاجرة

وأكدت وزيرة البيئة، أن مصر تعد من أهم مسارات الطيور المهاجرة في العالم، فهي بمثابة جسر بري لربط آسيا وأوروبا، وهي ثانى أهم ممر لهجرة الطيور في العالم، كما تعد مصر المعبر اليابس الوحيد بين 3 قارات هي (أوروبا وآسيا وإفريقيا).

وتمتلك مصر نحو 34 موقعا من أهم المناطق الجاذبة للطيور؛ لما تحتويه من بيئات أساسية مثل الأراضي الرطبة والجبال عالية الارتفاع، ووديان الصحراء والمسطحات الشاطئية والجزر البحرية.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button