[ الصفحة الأولى ]أخبار

بأحدث تكنولوجيا يابانية.. تنفيذ قناطر ديروط الجديدة يتخطى نسبة الـ 40%

كشف الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن نسبة تنفيذ مشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة تجاوز٤٠%.

وأشار إلى الانتهاء من أعمال الخرسانة لجسم قنطرة بحر يوسف والكوبري أعلى القنطرة، وأيضا أعمال الحماية خلف قنطرة بحر يوسف، وجار تركيب بوابات القنطرة المُصنعة في دولة اليابان، وجار تركيب منظومة التشغيل.

وتلقى وزير الري تقريراً من المهندس إيهاب الجوهري، رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى، حول الموقف التنفيذي لمشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة.

وأوضح التقرير، الانتهاء من تنفيذ الستائر المعدنية لقنطرة حجز الإبراهيمية في حفرة الإنشاء لحماية ميول السكة الحديد، وتنفيذ قناة التحويلة فى قنطرة الإبراهيمية تمهيداً للبدء في الإنشاء.

ولفت البيان إلى انتهاء صب الخرسانة المسلحة لجسم قنطرة الديروطية، فضلا عن انتهاء أعمال الحفر لقنطرة فم البدرمان بالموقع وبدء الأعمال الخرسانية، كما تم الانتهاء من تنفيذ الأساسات والحوائط الخرسانية بكل من قنطرتي أبو جبل والساحلية.

وأوضح البيان، أن تجرى حالبا أعمال اختبارات الجودة اللازمة للخلطات الخرسانية المستخدمة لجميع العناصر، كما تم تصنيع بوابات القناطر الكبيرة (فم بحر يوسف – حجز الإبراهيمية) في اليابان، وتصنيع بوابات القناطر الصغيرة (البدرمان – الديروطية – أبو جبل – إيراد الدلجاوي – الساحلية) في مصر باستخدام أحدث التكنولوجيا اليابانية فى أعمال تصميم وتنفيذ البوابات، بما يضمن تحقيق دقة عالية فى عملية التحكم وتوزيع المياه.

وأوضحت وزارة الري، في بيان، أنه يراعي في إجراءات تنفيذ المشروع الالتزام بتأمين بيئة العمل وتطبيق معايير السلامة والصحة المهنية للعاملين بالمشروع حرصا على سلامتهم، من خلال التدريب على أعمال السلامة المهنية.

كما يتم مراعاة تطبيق الاشتراطات البيئية بمنطقة تنفيذ المشروع، حيث نفذ قطاع الخزانات والقناطر الكبري الدراسات البيئية المصاحبة للمشروع، من خلال أعمال الرصد البيئي، والتي تشتمل على رصد مناسيب المياه الجوفية ومستوى الضوضاء وجودة الهواء والاهتزازات.

ويُعد مشروع إنشاء قناطر ديروط الجديدة ضمن مجموعة المشروعات الكبرى التى تنفذها الوزارة؛ بهدف تحديث وتأهيل وصيانة منشآت الري بمختلف محافظات الجمهورية.

ويهدف المشروع إلى تحسين عملية الري في زمام ١.٦ مليون فدان في خمس محافظات بالصعيد هي (أسيوط – المنيا – بني سويف – الفيوم – الجيزة)، وتوفير منظومة متطورة للتحكم فى تصرفات الترع التى تغذيها مجموعة القناطر بالمحافظات الخمس، بالإضافة إلى إنشاء كوبري علوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى