[ الصفحة الأولى ]سفر وطيران

افتتاح المدرج الجنوبي لمطار مسقط الدولي أكتوبر المقبل

أعلنت هيئة الطيران المدني أن أعمال إعادة تأهيل المدرج الجنوبي والممرات الجوية بمطار مسقط الدولي شارفت على الانتهاء، ومن المقرر أن يتم افتتاح المدرج في أكتوبر المقبل من العام الجاري، حيث سيعزز المدرج حركة الطيران الدولية والمحلية المتزايدة التي يشهدها مطار مسقط الدولي، كما يخفف من الضوضاء التي يشعر بها سكان المناطق المجاورة للمطار، نظرا لما سيسهم به المدرج الجنوبي في تعدد مسارات الإقلاع والهبوط، حسبما ذكرت صحيفة عمان.

وقالت الهيئة، تم الانتهاء من الأعمال الإسفلتية للمدرج، وجارٍ تركيب إنارة المدرج والتجهيز لعمليات الفحوصات النهائية، ومن المقرر افتتاح المدرج في أكتوبر 2023م، حيث تجري أعمال تنفيذ المشروع بوتيرة عالية.

وقد أكدت هيئة الطيران المدني أن المدرج الجنوبي يُعد أحد المدرجين الرئيسيين في مطار مسقط الدولي، ويستخدم لاستقبال ونقل الرحلات الجوية المحلية والدولية منذ افتتاحه في عام 1973م وحتى افتتاح المدرج الشمالي في منتصف ديسمبر من عام 2014م والذي تلاه افتتاح مبنى المسافرين الجديد في مارس 2018م، ومنذ ذلك الحين تم استغلال المدرج الجنوبي ليصبح كممر للطائرات يربط ما بين مبنى المطار الحديث والمنشآت الأخرى الواقعة في الجهة الجنوبية.

وبينت الهيئة أن المدرج الجنوبي تم إيقاف الحركة فيه في منتصف عام 2022م، وذلك لإجراء أعمال إعادة التأهيل التي تضمنت أعمال تجديد وإطالة المدرج بمقدار 500 متر، وتمت إضافة 9 ممرات للطائرات منها أربعة سريعة، وذلك تعزيزًا لإمكانيات مطار مسقط الدولي ودعمًا للنمو الاقتصادي في القطاع؛ والذي بدوره سيسمح باستقبال طائرات أكبر من ضمنها طائرة A380، كما سيسمح بإقلاع ودخول الطائرات بشكل أسرع نتيجة زيادة عدد الممرات، وأيضا يساعد في التقليل من مدة بقاء الطائرات على أرضية المدرج، والذي يعد أحد الممكنات في استقبال المزيد من الرحلات ويحسن جودة الخدمة في المطار.

وبينت الهيئة أن مطار مسقط الدولي يعد أكبر مطارات سلطنة عمان، وهو أهم المطارات في المنطقة، حيث يخدم أكثر من 10 ملايين مسافر سنويًا، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 20 مليون مسافر بحلول عام 2025م.

ومن المؤمل أن يسهم افتتاح المدرج الجنوبي بمطار مسقط الدولي في أكتوبر القادم من العام الجاري، في تخفيف الضوضاء التي تسببها الطائرات القادمة والمغادرة من وإلى المطار، للذين يقطنون في المناطق القريبة من المطار، وخاصة على سكان منطقة الموالح الجنوبية، الذين يعانون من شدة الضوضاء التي تسببها الطائرات، أثناء الإقلاع والهبوط.

وكانت هيئة الطيران المدني قد وضعت عددا من الإجراءات للحد من الضوضاء، ومن بينها فتح المدرج الجنوبي لمطار مسقط الدولي بعد الانتهاء من أعمال إعادة التأهيل، بحيث يتم نقل حركة الطيران على المدرجين بمسارات مختلفة والتي بدورها قد تقلل من الضوضاء.

إضافة إلى غيرها من الإجراءات، كتغيير مسارات الطيران ( الهبوط والإقلاع) حسب الظروف الجوية، لاستخدام مسارات متنوعة.

وأعرب عدد من سكان الموالح الجنوبية -الذين يعانون من ضوضاء الطائرات أثناء عمليات الهبوط والإقلاع- عن ارتياحهم من اقتراب إعادة تشغيل المدرج الجنوبي، آملين في أن يسهم ذلك في تخفيف الضوضاء وأصوات الطائرات التي تزعجهم.

وقال خلفان بن عمر المياحي من سكان منطقة الموالح الجنوبية: نشعر بإزعاج كبير نتيجة الضوضاء التي تحدثها الطائرات خاصة في الليل، حيث تسبب أصوات الطائرات إزعاجا كبيرا للسكان، إضافة إلى تصدع بعض المباني والمنازل الواقعة على مسار هبوط الطائرات.

وأضاف المياحي: نأمل أن يسهم افتتاح المدرج الجنوبي وإعادة تشغيله في خفض الضوضاء، كما نأمل من هيئة الطيران المدني أن توزع مسارات الهبوط والإقلاع بين المدرجين، وتغير الاتجاهات قدر الإمكان للتخفيف من الضوضاء.

من جانبه أكد أحمد العبري على أن موضوع ضوضاء الطائرات -التي يشعر بها سكان المناطق القريبة من المطار- قديم، مشيرا إلى أن هيئة الطيران المدني قد أعلنت منذ مدة عن عدة إجراءات للتخفيف من الضوضاء، من بينها إعادة تأهيل وتشغيل المدرج الجنوبي لمطار مسقط، ونأمل أن يساعد المدرج على خفض الضوضاء والأصوات المزعجة التي تسببها الطائرات.

وقال أحمد بن خلفان الجرداني: كثير من المنازل في منطقة الموالح الجنوبية تقع على خط هبوط الطائرات، حيث تسبب أصوات الطائرات إزعاجا كبيرا وفي عدم القدرة على النوم براحة، نظرا لكثافة الطائرات خاصة في المساء، إضافة إلى ما تسببه الأصوات من إزعاج للأطفال والمرضى وذلك بعدم قدرتهم على النوم بسرعة.

وأضاف: منذ مدة ينتظر سكان الموالح الحلول التي أعلنت عنها هيئة الطيران المدني، ونطالب بضرورة تطبيق الحلول التي تسهم في تقليل الضوضاء، منها توزيع حركة الهبوط والإقلاع وتحويل الهبوط إلى المسار القادم من البحر، وغيرها من الإجراءات لضمان راحة السكان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى