[ الصفحة الأولى ]مال وأعمال

«إيفو للبحوث» يرجح تباطؤ انخفاض التضخم في ألمانيا

كشفت دراسة حديثة أجراها معهد “إيفو” الألماني للبحوث الاقتصادية عن أن التضخم المرتفع في ألمانيا قد يتباطأ في تراجعه إلى حد ما.

وجاء في الدراسة التي نشرها المعهد في مقره بمدينة ميونخ اليوم الجمعة أن توقعات أسعار الشركات ارتفعت مرة أخرى للمرة الأولى منذ الخريف الماضي، وإن كان ذلك في حدها الأدنى فقط.

وارتفعت قيمة مؤشر المعهد الخاص بتوقعات الشركات للأسعار بمقدار 0.1 نقطة إلى 16.4 نقطة في يوليو الجاري، بعد أن تراجعت 8 مرات على التوالي.

وفي سبتمبر 2022 كان لا يزال المؤشر فوق 50 نقطة. ويوضح المؤشر من خلال عدد النقاط المئوية أن نسبة الشركات التي ترغب في رفع أسعارها تفوق تلك التي ترغب في خفض أسعارها.

وأشار المعهد إلى أن زيادة الأسعار في تجارة التجزئة كانت أكثر وضوحا، حيث ارتفع المؤشر هنا بمقدار 1.9 إلى 34.8 نقطة، وبالنسبة لتجار التجزئة للمواد الغذائية، كانت الزيادة 11.9 نقطة لتصل إلى 54.9 نقطة.

وقال الخبير لدى المعهد، تيمو فولميرسهويزر، تعليقا على الأرقام: “هذا يعني أن الانخفاض في التضخم المحلي قد يتباطأ”، مضيفا في المقابل أنه من المحتمل أن يكون ارتفاع الأسعار في قطاع الصناعات الإنتاجية على الأقل قد توقف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى