[ الصفحة الأولى ]تقارير وحوارات

الصوت والضوء.. رحلة السحر في حضرة الفراعنة

الاقصر -عبد الحق جاد

الصوت والضوء، عروض الصوت والضوء وخاصة فى الأماكن الأثرية تنحصر مهمتها فى تعريف الأجانب والمواطنين حول العالم بتاريخ وسحر الفراعنة وخاصة عندما تكون هذه العروض بمختلف اللغات لتسهيل مهمة توصيل الرسالة المسمتهدفة من هذه العروض.

وفى معابد الكرنك بمدينة طيبة  عاصمة مصر القديمة تقوم عروض الصوت والضوء على سرد تاريخ ملوك مصر العظماء وانجازاتهم وسط اجواء مبهجة تبهر السائحين من خلال اضواء تتجول بهم  في معابد الكرنك وموسيقى مهيبة وعرض ابيات من الشعر لترى الفراعنة يبعثون للحياة من جديد فيسردوا قصصهم المثيرة بينما تتدفق الموسيقى  بغموض رهيب  في المدينة العريقة طيبة.

الصوت والضوء.. رحلة السحر في حضرة الفراعنة

الدكتور حاتم الصغير مدير عام منطقة الصوت والضوء بالكرنك،قال  إن مشروع الصوت والضوء بدأ فى عام 1961م علي يد ثروت عكاشة وزير الثقافة في عهد الزعيم جمال عبد الناصر،  وذلك فى منطقة الهرم، وعقب ذلك تم تعميم المشروع المميز فى باقي الأماكن الأثرية حول مصر وتم افتتاحه فى معابد الكرنك يوم 19 ديسمبر 1972 على يد الدكتور محمد عبد القادر حاتم وزير الثقافة فى عهد الرئيس أنور السادات .

قصة الصوت والضوء
ويضيف الدكتور حاتم الصغير أن الصوت والضوء كان فى بداية الأمر عبارة عن كبائن فى الكرنك وفى عام 1976 بدأ العمل فى تطوير المشروع بنظام الشريط الذي يوجد عليه كنترول الصوت والضوء وكانت الشركة المنفذة دائما تقوم بتطوير المشروع بما يتواكب مع تقنيات العصر الحديث، ففى عام 1994 قامت الشركة بتطوير المشروع بالكرنك مرة اخرى واستغرق العمل وقتها 8 شهور مع مراعاة أن العروض لم تتعطل يوماً واحداً وتم العمل بالتكنولوجيا الرقمية الحديثة.

الصوت والضوء.. رحلة السحر في حضرة الفراعنة
كل لغات العالم

وكشف “حاتم”،  أن عروض الصوت والضوء بمعابد الكرنك تتم من خلال 9 لغات العربية، الانجليزية،  والفرنسية،  الاسبانية، الايطالية،  اليابانية،  الالمانية،  وأخيراً تم اضافة اللغة الصينية، ويتم تشغيل 3 عروض يومياً يشاهدها الألف من السائحين بالتزامن مع ذروة الموسم السياحى الذى تشهده الأف السائحين يومياً.

اضاءة البر الغربى ليلاً

ولفت الى توجيهات محمد عبد العزير رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة مصر للصوت والضوء تم تطوير عروض الصوت والضوء مع الاحتفاظ بالناحية الفنية للعروض باجراء الصيانة الدورية للاجهزة.

الصوت والضوء.. رحلة السحر في حضرة الفراعنة
ولفت الى تنفيذ العديد من المشروعات منها  اضاءة جبل البر الغربى لاتاحة الفرصة للسائحين زيارة البر الغربى ليلا ومشاهدة بانورما الاقصر من جبال البر الغربى التى تضفى نوع من السحر والجمال، واضاءة ميدان التحرير والمسلة وطريق الكباش الجديد وكافة المبانى المحيطة به بالاضافة الى اضاءة القاهرة الخديوية وشارع المعز وميدان طلعت حرب واخر مشروع اضاءة فندق سيسل بالاسكندرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى