أخبار

«القومي للمرأة» يوضح الفئات الأكثر تضررًا من تغير المناخ

رشا سامح

أوضح المجلس القومي للمرأة خلال إنفوجرافيك أعده، تأثير تغير المناخ على النساء، لافتًا إلى أن النساء هن الأكثر عرضة لضرر بسبب التغيرات المناخية.

وقال المجلس القومي للمرأة إن فئات النساء الأكثر ضررًا بسبب تغير المناخ هن النساء المسنات والحوامل، والنساء ذوات الإعاقة، النساء الريفيات، والنساء الأميات، والنساء الفقيرات والمعيلات.

وتابع المجلس أنه من ضمن الفئات الأكثر تضررًا من التغيرات المناخية هن النساء العاملات في العمالة غير الرسمية والعاملات في الصناعات الزراعية الصغيرة وصيد الأسماك، والنساء اللاتي يعشن في المناطق غير الرسمية والمناطق المعرضة لتغير المناخ مثل المناطق الساحلية.

وأضاف المجلس أنه في حالة حدوث كوارث أو أزمات تتعرض النساء للضرر بسبب تعرض النساء العنف بسبب الضغوط التي تصاحب الأزمات والكوارث، والصعوبة في توفير الخدمات المقدمة للفتيات والسيدات، مثل حماية المرأة من العنف وخدمات الصحة الانجابية وغيرها.

ولفت المجلس إلى أن السيدات المعيلات لأسرهم يتعرضون لضرر بسبب اعتمادهم على الموارد الطبيعية.

ويأتي ذلك في إطار عمل المجلس القومي للمرأة في ملف تغير المناخ وتأثيره على المرأة من الاستعدادات لمؤتمر المناخ COP 27.

ومن الجدير بالذكر أن مصر قد أعلنت عن استضافتها لفعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP 27، وذلك في مدينة شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر المقبل، وتم تشكيل لجنة عليا، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبعضوية مجموعة من الوزراء، وتم وضع خطة عمل محددة كخريطة طريق تمت الموافقة عليها للبدء في التحضير لتنظيم القمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى