fbpx

مجلة أخبار السياحة

أخبار السياحة
زوروا شرم الشيخ

مصر مصدر الالهام بثرواتها الفنية والثقافية والحضارية والتراثية وابتكاراتها تجعلها دوما في المقدمة ومحط انظار العالم في جميع المجالات ومنذ عام ١٩٣٩ تصدر التشريعات بدءا من العلامات التجارية مرورا ببراءات الاختراع و حق المؤلف والمصنفات.

ثم تصل بنا الي قانون ٢٠٠٢ للملكية الفكرية والذي يؤدي به جميع الجهات التنفيذية بالدولة اعماله حتي الآن .

ويأتي اليوم وفي ظل جمهوريتنا الجديدة ليقوم دولة رئيس الوزاراء تحت رعاية رئيس الجمهورية بتدشين أول إستراتيجية وطنية للملكية الفكرية تحوي انشاء جهاز موحد قومي لحماية الحقوق حقوق المبدعين والمؤلفين والأداء العلني وبراءات الاختراع قامت بها لجنة عملت بجهد وتجانس في صمت منذ عام ٢٠٢٠ مكونة من اعضاء من جميع مكاتب حقوق الملكية الفكرية ورؤساءهم بالوزارات المختلفة يرأسها عضو هيئة مستشاري مجلس الوزراء .

الجهاز القومي للملكية الفكرية
نقلة موضوعية في هذا المجال المهم تحوي تشريعات جديدة وتجميع جميع مكاتب التسجيل في كيان واحد استبدالًا بعشرات الجهات التي كانت مبعثرة من مكتب علامات تجارية لبراءات الاختراع للمصنفات النباتية للمصنفات السمعية والبصرية للافلام و السينما ياله من إرث عظيم لا بد من حمايته و الاستفادة من مردوده الاقتصادي ،الا انه الي يومنا هذا لم يتم الاستفادة منه علي النحو الامثل رغم توقيع المعاهدات الدولية ورغم الزخم الابتكاري والفكري المتواجد بوطننا .

وها نحن الآن بصدد تنفيذ هذه الاستراتيجية وما لديها من اهداف اولها حوكمة البيئة المؤسسية للملكية الفكرية اي اقامة كيان موحد يتوجه صاحب الابتكار بجميع انًواعه اليه ثم تهيئة البيئة التشريعية للملكية الفكرية اي اعادة صياغة القوانين لتصبح المرجعية الأولي للمتقدم ثم ثالثا تفعيل المردود الاقتصادي للملكية الفكرية في تحقيق اهداف التنمية المستدامة اي الانتباه جيدًا وانتقاء الاعمال والابتكارات المقدمة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والعمل علي تبنيها في ضوء احتياجات الدولة ذات الصلة .

زخم كبير ثقافي وفكري وابتكارات تكنولوجية وصناعية من شباب مصر يجعلنا نقف وقفة مثابرة لاخراج قوانين جديدة تمثل المناخ الدايم لعمليات الاختراعات تدفع عجلة التنمية الي الامام، والهدف الرابع والأهم بتمحور في توعية فئات المجتمع المصري بالملكية الفكرية اي نبدأ بالنشئ في المدارس والجامعات لتشجيعهم علي الابتكار في جميع المجالات وغرز لديهم العزيمة والانتماء الوطني ويصبح لديهم مظلة تحمي مبتكراتهم.

ثم يأتي اليوم حفل تدشين واطلاق هذه الاستراتيجية في حضور دولة رئيس الوزراء والعديد من الوزراء المعنية ومدير عام المنظمة الدولية للملكية الفكرية WIPO والامين العام للمجلس الاعلي للثقافة والامين العام للمجلس الاعلي لتنظيم الاعلام وحشد كبير من مسئولي الدولة للإعلان عن هذا الحدث المهم في مجال الفكر والابداع والابتكار والعلم والمعرفة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.