[ الصفحة الأولى ]أخبار

معرض أبوظبي الدولي للكتاب ينطلق الاثنين

تنطلق فعاليات الدورة الـ31 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، الاثنين، بحضور نخبة من كبار الأدباء والمفكرين، وبمشاركة أكثر من 1000 ناشر من 80 دولة، يقدّمون جدولاً متكاملاً من الفعاليات يضمّ أكثر من 400 فعالية متنوعة.

ونجح المعرض الذي يستمر حتى 29 مايو، خلال الدورات الماضية في جذب أفضل دور النّشر تحت سقف واحد، واستقطاب أهم الأسماء البارزة في سماء الفكر والثقافة والمعرفة، والإبداع، ضمن برنامج فكري ثري ومتعدد، حتى بات يصنف من الأضخم في المنطقة العربية والشرق الأوسط، من حيث عدد دور النشر والدول المشاركة، وعزز مكانته كمركز ثقل على الساحة الثقافية العالمية، وواحة للتسامح وحوار الثقافات والتّنوع الفكري، وتعزيز مفهوم أمثل للثقافة الجماهيرية.

تأسيس دار الكتب

عقدت النسخة الأولى من المعرض عام 1981 بمشاركة 50 ناشراً من مصر ولبنان، إضافة إلى المكتبات ودور النّشر المحلّية، وأمر الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بشراء ما تبقّى من كتب، وتوزيعها على الجهات والمكتبات العامة والمؤسسات ذات الصّلة، وكانت هذه المبادرة نواة لتأسيس “دار الكتب الوطنية” في الدّولة.

وفي عام 1986 شهد المعرض مرحلة جديدة من تاريخه، إذ حملت تلك النّسخة عنوان “معرض الكتاب الأول في أبوظبي” بمشاركة 70 دار نشر، وتلتها النّسخة الثانية عام 1988 بزيادة في عدد دور النشر، في حين أقيمت النّسخة الثالثة من الحدث عام 1993، بعد توقّف دام 3 سنوات وفي ذلك العام تمّ إقرار انتظام الحدث بشكل سنوي.

وحقق المعرض شهرة واسعة، بعد انتقاله إلى أرض المعارض، التي تحمل الآن اسم مركز أبوظبي الوطني للمعارض، حيث احتضن النسخة الرابعة من الحدث عام 1994.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى