fbpx

مجلة أخبار السياحة

أخبار السياحة
زوروا شرم الشيخ

تضيع الحقوق دائماً في الصراع بين أطراف أزمة قد تكون مفتعلة – وهذا ظني، لخدمة أهداف غير معلنة، وقد تكون خلافات من أجل تحقيق مصالح، وفي حالة نقابة المرشدين – لا أظن – فهي نقابة لا مغنمة فيها، وهنا أتحدث عن البدايات فلقد نشأت هذة النقابة علي خلافات، وصراعات بين أطراف كانت العلاقات بينهم قوية.

الاإشاد السياحي مهنة عظيمة تقوم علي التواصل بين المرشد، والشركة التي تجلب سياحة، وتوفر عملاً له، والمرشد السياحي عادة، ولائه للشركة التي يعمل بها، هكذا كان الوضع منذ بداية هذه المهنة.

مرشدي مصر وخلافات أزلية !

تغيرت الأحوال من أجل تحقيق مكاسب فتأثرت مصالح، وضاعت حقوق، وخرجت من المهنة أسماء كبيرة، ودارت حلقات الصراع، لا وجود للمرشد في حسابات المتصارعين، بمعني أدق، الصراع ليس دفاعاً عن المرشد، ولا من أجل تحقيق خدمات تساهم في توفير أستقراراً عائليا له مثل باقي نقابات مصر المهنية، ولا صراعاً سياسياً من أجل الوصول إلي كرسي في البرلمان، صراعاً مبتوراً لا أحد يفهم عناصره، ربما ناتج عن توجيه معين، وتبني وجهات نظر للغير أي العمل بالوكالة في خلافات ساهمت في أن المرشد الذي يقف في الصفوف الاولي في حوادث الإرهاب لا يجد مظلة إجتماعية تحمي أسرتة في حالة، المرض، أو العجز، أو الحوادث،أو التوقف عن العمل وأقصد هنا البطالة، وهذا يوضح أن المرشد السياحي في عالمنا هذا ضحية لصراعاً مهنياً أو نقابياً أو ضحية لصراع وهمي يصنعه زملائه، وهو لا طرف فيه حتي بات لا يعرف حقوقه ولا يهتم بها.
الموت علينا حق والجميع معرض له لكن الإحساس بالأستقرار، والطمأنينة قد يخفف مخاطر المهنة، وقد يزيل همومها وقد يكون حافزاً للتطوير، والتعلم، والتجويد في أدواته.

صديقاً لي حكي عن الاحتكار فيها كلاماً يصعب تصديقه، ويصعب تكذيبه فهناك من يعمل طوال السنة مع عدد من الشركات، وهناك من لا يجد عملاً رغم خبرته، ومهنيته الفرق بين الحالتين هو ” التظبيط ” مع الشركات أي لا توجد لوائح منظمة تجبر الشركات علي التشغيل بل بالعكس هناك مرشدين يفرضون علي الشركات تشغيل هذا، وعدم تشغيل ذلك.

الإحتكار في غياب قوانين تحمي عمل المرشد، وتحمي أسرته مأساة حقيقية، وهي عدم التأمين علي حياة المرشد من مخاطر السرقة أو الحوادث أو الموت أي أنه يعمل باليومية، وبلا وثيقة أو عقد اجتماعي يوفر نوعاً من الضمان الاجتماعي لاسرته بعد وفاته أو في حالات العجز، قد يرد متابع أن النقابة تقدم مبالغ بسيطة في بعض الحالات التي ذكرتها وأيضا الوزارة تقدم بعض المساعدات، وهنا أقول مواطن يتعامل مع أجنبي يشرح له تاريخ بلده ويحفزه علي تكرار الزيارة، وهذا المواطن أي المرشد غير آمن علي قوت يومه ولا علاجه وليس له ضماناً اجتماعياً لاسرته فكيف له أن يكون مقنعاً أو بالأحرى مركزاً فيما يقوله للسائح الأجنبي، أكيد ذهنه مشغول بكلام أولاده واحتياجاتهم وأكيد بيفكر في طلبات زوجته وأولاده، ومصاريف دراسة أولاده.

المرشد السياحي وظيفة لا تقل أهمية عن وظيفة تمثيل مصر في الخارج، فما هي شروط من يمثل مصر في الخارج وهل تنطبق علي المرشد السياحي في الداخل، المرشد مواطن مثقف عاشق لحضارة بلده، ووهب حياته للترويج لهذا التاريخ، ويجب أن يلقي اهتماماً من الجهات المعنية أي يجب إحترامه، وتقديم كل الدعم لحياته مثلا يستحق تعليم أولاده بشكل مختلف، ويجب أن يتمتع باستثناءات في المدارس، والجامعات، والمواصلات العامة، وأن تكرمه الدولة، وان تمنح عدد من المرشدين سنوياً جوائز تشجيعية وتحفيزية.

يجب أن تبعده مؤسسات الدولة عن أي خلافاً مجتمعياً، وأن تشعره بالأمان واسرته وأن يكون له علاجاً في كافة مستشفيات الدولة، والقطاع الخاص، وأن يلقي ترحيباً في المحافل الدولية.

إكرام المرشد السياحي واجب، وفرض عين حتي يشعر بالولاء، وروح الإنتماء، وأن يساهم في جذب السياحة الوافدة الي مصر وأن يشارك في الحملات الترويجية، والافلام الوثائقية، إكرام المرشد السياحي جزء من منظومة تطوير، وهيكلة قطاع السياحة في مصر الحوادث تكشف عورات، والصراع يخلق منفعجية، ووصوليبن علي جثث مرشدي مصر، إستقيموا يا ساده يرحمكم الله.

أطالب الجهات المعنية بدراسة موقف المرشد السياحي المصري بعيداً عن صراعات، وخلافات نقابة المرشدين، وبعيداً عن أعين المتصارعين، ووضع آليات لاستقرار حياته وتأمينه من مخاطر الزمن حتي يستطيع أن يقدم خدماته الجليلة للوطن بحب وانتماء.

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.