[ الصفحة الأولى ]صحة

احترس.. “جرثومة المعدة” تتسب في سرطان المعدة.. تعرف على الأسباب وطرق الوقاية

صابر المليجي

أكدت الدكتورة هدى عبدالعزيز الهادي، استشاري الجهاز الهضمي والمناظير طب الزقازيق، علي ضرورة الكشف المبكر عن سرطان القولون.

جاء ذلك خلال فاعليات المؤتمر السنوي الثالث للجمعية العلمية لبحوث الجهاز الهضمي والمناظير، بحضور عدد كبير من الخبراء المصريين والأجانب، لتبادل الخبرات والوقوف على أحدث التقنيات الحديثة في مجال الكشف المبكر والتشخيص لأمراض الجهاز الهضمي.

وأضافت أن هناك مشكلتين يعاني منهما المريض، وتتمثل الأولي في الشعب المصري في الوقت الذي تتزايد فيه “البكتريا الحلزونية”، والتي تسمي “جرثومة المعدة”، وأنها تنقل بين العائلات عن طريق اللعاب، وتتسبب في مشاكل التهابات بالمعدة والإثنى عشر، وأنه في حال عدم علاجها على فترات طويلة ينتج عنها نوع من أنواع سرطانات المعدة.

وأوضحت أن برتوكول علاج جرثومة المعدة يختلف من شخص لآخر، ويتحدد وفقا لدرجة الإصابة ومرات الإصابة، وجرثومة المعدة مرتبطة بأنيميا نقص الحديد والصفائح الدموية.
ونصحت بضرورة الوقاية من جرثومة المعدة كبداية عن طريق عدم مشاركة الأدوات الخاصة بالأكل.

بينما المشكلة الثانية التهابات القولون، خاصة القولون التقرحي، والذي بدأ في ازدياد مستمر، نتيجة رفض المريض عمل “منظار”.
في غضون ذلك، أضاف الدكتور محمد عبدالسميع، أستاذ الجهاز الهضمي بمعهد الكبد بجامعة المنوفية، والسكرتير العام للجمعية العلمية لبحوث الجهاز الهضمي والمناظير، أن الجمعية تستهدف تشجيع البحث العلمي في الجهاز الهضمي وإيجاد فرص تدريبية وتعليمية في مناظير الجهاز الهضمي، وذلك بالتعاون مع المدراس المختلفة منها اليابانية والأمريكية والفرنسية.

وتابع أن المؤتمر في هذه الدورة يركز من خلال جلساته على شرح والتدريب على تشخيص وعلاج الأمراض المناعية للجهاز الهضمي، وأورام الكبد، وشرح تقنية جديدة يابانية لإجراء منظار تشخيصي بدون بنج ولا ألم للقولون، والقولون التقرحي، والمبادئ الأساسية في منظار القولون العلوي والسفلي، وتشخيص الأورام داخل البنكرياس والإثنى عشر بالسونار، وزوائد القولون.

من جانبه، أوضح الدكتور أشرف أبو بكر، أستاذ دكتور الجهاز الهضمي والمناظير، أن المؤتمر يستقطب مجموعة من الخبراء في اليابان للتدريب على تقنية تقشير الأورام الحميدة من خلال مناظير الفراغ الثالث، دون الحاجة لاستئصال جزء من القولون.

وأضاف أن أمراض الجهاز الهضمي التي تزداد بين المصريين هي القولون التقرحي، وأن بعض أمراض القولون الوظيفية منها القولون العصبي وأسبابه مجهولة ولا توجد وسيلة للوقاية منه لكن هناك طرقا لتجنب أعراضه.

وأكد على أهمية إجراء منظار تشخيصي للمواطنين بعد سن الـ 45 عاما، لإزالة الزوائد اللحمية في القولون، لأنها أصبحت نواة لأورام القولون وإزالتها يمنع حدوث الورم، وأن من أسباب الإصابة بأورام في القولون، هي أكل اللحوم الحمراء والتدخين، فضلا عن بعض العوامل الوراثية.

فيها، قال الدكتور علي إبراهيم، أستاذ دكتور الكبد والجهاز الهضمي والمناظير بجامعة الأزهر، إن المؤتمر يقوم في دورته الثالثة بتدريب الأطباء على استخدام أحدث المناظير التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي في التشخيص والعلاج، بالاستعانة بخبراء يابانيين وألمان.

وأشار إلى أن طرق الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي، من خلال الحفاظ على نظافة الطعام والشراب والأدوات المستخدمة في الأكل، حيث تساهم في الوقاية من أمراض الجرثومة والتي تشكل حاليا 70% من الإصابات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى