[ الصفحة الأولى ]مال وأعمال

مصر.. تمديد الإعفاء الجمركي لـ12 سلعة استراتيجية 3 أشهر

قررت الحكومة المصرية، مد العمل بقرار الإعفاء الجمركي الكامل عن 12 سلعة أساسية لمدة ثلاثة أشهر إضافية، وذلك ضمن الجهود الرامية إلى السيطرة على أسعار السلع الأساسية وكبح التضخم في مصر.

كان رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، قد أصدر القرار رقم 3912 لسنة 2023، بإعفاء واردات بعض السلع من الرسوم الجمركية لمدة 6 أشهر تنتهي خلال مايو الجاري.

ونصت المادة الأولى من القرار، على أن يتم إعفاء واردات عدد من السلع الخاضعة للبنود الجمركية الموضح أرقامها قرين كل سلعة من الضريبة الجمركية، وذلك لمدة ستة أشهر.

وتضمنت السلع التي شملها القرار الدواجن، والبط، والأوز، والدجاج الرومي، والألبان، والزبد، والجبن، والشاي، والدهون، والشحوم. كما شمل القرار كلا من: السكر، والمكرونة، ومحضرات من الأنواع المستعملة والأدوية بكافة أشكالها.

ونص القرار على أنه صدر بناءً على ما أقره الدستور وبالاطلاع على قانون الجمارك الصادر بالقانون رقم 207 لسنة 2020، وعلى التعريفة الجمركية الصادرة بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية رقم 2018 لسنة 2022، وبناء على ما عرضه الدكتور محمد معيط وزير المالية.

جاء القرار بعد أن عقدت الحكومة عدة اجتماعات مع الغرفة التجارية والصناعية، بشأن مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية، مع الصناع والتجار المصريين. وأكد “مدبولي”، أن جميع السلع التي تتضمنها المبادرة سيتم إعفاؤها من أية جمارك أو رسوم لمدة 6 أشهر، موضحًا أن “أي قرار نحتاجه لخفض أسعار السلع سنتخذه على الفور”.

وذكر رئيس الحكومة المصرية، أن السلع التي ستدخل في المبادرة تشمل الفول، ومنتجات الألبان، والجبن الأبيض، والزيت الخليط، والمكرونة، والسكر، والعدس، وكذلك منتجات الدواجن والبيض، والأرز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى