[ الصفحة الأولى ]رياضة

الليلة .. الزمالك يواجه نهضة بركان المغربي في ذهاب نهائي الكونفيدرالية الإفريقية

عندما تشير عقارب الساعة إلى العاشرة مساء، تتعلق قلوب عشاق الساحرة المستديرة مع لقاء ذهاب نهائي الكونفيدرالية الإفريقية، والذي سيجمع بين نهضة بركان المغربي، والزمالك، على الملعب البلدي بمدينة بركان المغربية، ويدير اللقاء، الكيني بيتر واويرو كاماكو، حكماً للساحة، ويعاونه مواطناه جيلبرت كيبوكيتش شيرويوت وستيفن إليزار أونينجو “مساعدين”، والبوروندي باسيفيك ندابيهاوينيمانا حكماً رابعاً، ويتواجد التونسي هيثم قيراط كحكم للفيديو، ويعاونه الجنوب أفريقي توم أبونجيل والزامبية ديانا شيكوتيشا، واختار “كاف” الجيبوتي محمد ياسين يونس مراقباً عاماً على المباراة، في حين يراقب الحكام الصومالي علي محمد أحمد.

واقعيا، قطع الزمالك رحلته للنهائي بعد الصعود على حساب آرتا سولار بطل جيبوتي في الدور التمهيدي ثم تأهل متصدراً للمجموعة الثانية برصيد “13” نقطة من “5” مباريات بعد إلغاء لقاء سوار الغيني، ثم تخطى مودرن فيوتشر في ربع النهائي ودريمز الغاني في نصف النهائي.

وفي المقابل، وصل نهضة بركان للدور النهائي بعدما تخطى بيندل إنشورانس النيجيري في الدور التمهيدي ثم صعد متصدراً للمجموعة الرابعة برصيد 14 نقطة، ثم أقصى أبو سليم الليبي في ربع النهائي وصعد للنهائي بعد انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري.

ويطمح الزمالك لحصد كأس الكونفيدرالية، للمرة الثانية في تاريخ الأبيض، بعد التتويج باللقب في موسم 2018-2019.

ومواجهة الذهاب “الليلة” تجمع بين طموح نهضة بركان الباحث عن التتويج الثالث بلقب الكونفيدرالية بعد نسختي 2020 و2022، في مواجهة الزمالك الذي يتسلح بتاريخه الطويل في أدغال القارة السمراء.

وواقعيا، تبدو صفوف الزمالك بقيادة مديره الفني، البرتغالي جوزيه جوميز منقوصة، في ظل غيابات بالجملة ضربت الفريق الأبيض.

ويعاني الزمالك غياب قائده محمود عبد الرازق “شيكابالا” ومصطفى شلبي ومحمد عبد الشافي ومحمود حمدي “الونش” للإصابة، ومحمود علاء لأسباب فنية بجانب الثلاثي غير المقيد أفريقياً عبد الله السعيد وناصر ماهر وسيف جعفر.

ويعتمد الزمالك على أبرز أوراقه المتمثلة في أحمد مصطفى “زيزو”، بجانب التونسي سيف الدين الجزيري وأحمد فتوح ونبيل عماد “دونجا”.

ويدرس البرتغالي جوزيه جوميز، المدير الفني، للزمالك، الدفع بمحمد شحاتة لاعب وسط القلعة البيضاء، ضمن التشكيل الأساسي، بجانب نبيل عماد “دونجا”، لتحقيق التوازن في وسط الملعب، في مواجهة نهضة بركان المغربي.

وفي المقابل، يعول نهضة بركان على خبرات مدربه التونسي معين الشعباني الذي توج من قبل بلقب دوري أبطال أفريقيا مع الترجي، والذي سبق له العمل بالدوري المصري مع سيراميكا، وقبله المصري البورسعيدي.

ويسعى الفريق المغربي لتحقيق نتيجة إيجابية قبل لقاء الإياب في استاد القاهرة، ويغيب عن صفوف نهضة بركان بشكل رسمي اللاعب عمر العرجون للإيقاف، بينما تحيط الشكوك حول لحاق يوسف الزغرودي بجانب يوسف الفحلي.

ومن جانبه، شدد البرتغالي جوزيه جوميز المدير الفني للزمالك، على أهمية مواجهة نهضة بركان على الملعب البلدي بمدينة بركان المغربية، في ذهاب الدور النهائي لبطولة كأس الكونفيدرالية الأفريقية.

وقال جوميز: “مواجهة نهضة بركان مثل أي مباراة، وعدم خسارة الزمالك في الكونفيدرالية خلال الفترة الأخيرة دليل على أن الفريق يؤدي بصورة جيدة، ويعطي الفريق دوافع كبيرة”.

وأوضح المدير الفني للزمالك: “جميع اللاعبين المتواجدين على أتم الجاهزية، وليس من العدل للمجموعة الموجودة التحدث عن اللاعبين الغائبين.. والسيناريو الأفضل للمدير الفني هو تواجد جميع اللاعبين بالفريق في أهم المباريات”.

وكشف جوميز: “استقريت على بديل مصطفى شلبي في مباراة الذهاب، وجئنا إلى هنا لتمثيل فريق كبير ولنبذل قصارى جهدنا ونقدم مباراة كبيرة بروح رياضية ولعب نظيف”.

وتابع المدير الفني للزمالك: “نهضة بركان من الفرق الكبيرة ويلعب بشراسة دفاعية كبيرة، ولديهم لاعبون جيدون في وسط الملعب وطريقة لبناء الهجمات، لكن الزمالك يثق في قدراته ولدينا الحلول للتعامل معهم”.

وفي المقابل، اعترف معين الشعباني المدير الفني لفريق نهضة بركان، بضيق دائرة الخيارات المتاحة أمام فريقه، فيما يتعلق بنتيجة اللقاء.

وقال المدرب التونسي: “احترامنا كبير لنادي الزمالك لكن هذا لا يعني أننا نخشاهم، لا توجد الكثير من الخيارات أمامنا، وعلينا حسم الأمور أو على الأقل محاولة جعل مباراة الإياب خالية من التعقيدات”.

وأكد المدير الفني لفريق نهضة بركان: “درست المنافس وأعرف الكثير عن الزمالك، ولو  تحلينا بالتركيز الكافي، سنحقق الانتصار بنتيجة طيبة”.

وأوضح معين الشعباني: “التحضيرات كانت مثالية، ولا مجال للأعذار في هذا السياق، وكل الأمور “الفنية” محسومة بطبيعة الحال”.

وقال المدير الفني لفريق نهضة بركان “أرجو أن يحالفنا الحظ والتوفيق أمام المرمى. عانينا مؤخرا من ضعف التنافسية لقلة عدد المباريات لكننا عثرنا على الإيقاع اللازم ولا خوف على المجموعة”.

واختتم معين الشعباني: “مثل هذا النوع من المباريات يحسم بالتفاصيل الصغيرة، وكما يقولون النهائيات تربح ولا تلعب، ونحن في انتظار دعم أنصارنا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى