سفر وطيران

وفاة المحمدي حويدق مؤسس مدينة الغردقة

توفى مساء أمس رجل الاعمال والسياحة المحمدى حويدق عميد وكبير مستثمرى السياحة بالبحر الاحمر .
ويعتبر الراحل مؤسس مدينة الغردقة وأول من قام ببناء الفنادق فيها وله ايادى بيضاء فى التعريف بمدينة الغردقة ومقوماتها السياحية على المستوى المحلى والعالمى.

والراحل المحمدي حويدق أول مواطن يغزو منطقة البحر الأحمر فندقيا، وأول من أدخل رحلات الشارتر إلى مصر، وأول من أنزل طائرة أجنبية على أرض مطار الغردقة.

ولد فى المنصورة لأب كان يستأجر “لوكاندة” صغيرة بدأ الابن من خلالها تعلم أصول الفندقة، ومن لوكاندة إلى أخرى أصبح لدى الوالد 6 لوكاندات فى المنصورة.

بعد حصوله على ليسانس الحقوق، سافر المحمدى إلى ألمانيا وتزوج ألمانية، وبعد عودته إلى مصر استأجر فندقين بالقاهرة ثم اشتراهما وأضاف لهما فندقا ثالثا كبيرا، قبل أن يتجه بفكره إلى الخروج من نطاق العاصمة، فاستأجر فندقا فى الوادى الجديد وآخر فى السويس، حتى كانت انطلاقته الكبرى نحو البحر الأحمر الذى ظل حلم إنشاء فندق بها يراوده لمدة 10 سنوات هى الفترة التى تخللتها نكسة 67 وحرب أكتوبر 73، حتى تحقق الحلم فى عام 1979 وأنشا فندقا بمنطقة سفاجا من 30 غرفة زادت حتى وصلت إلى 100، ونجح فى جلب أعداد لا بأس بها من السياح الألمان والفرنسيين رغم صعوبات ذلك الوقت.

وكان اول من اكتشف روعة وجمال مقومات مدينة الغردقة السياحية فهو بحق صاحب الفضل الاول والاخير فى صناعة اسم مدينة الغردقة وتحويلها من مدينة مظلمة الى قبله السياحة العالمية.

رحم الله صاحب الريادة ومؤسس السياحة الشاطئية عاشق البحر الاحمر وكبير مستثمريها ومؤسس صناعة الفندقة الانسان الخير المعطاء صاحب الاخلاق والمبادىء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى