[ الصفحة الأولى ]تاريخ وحضارة

مصطفى وزيري يتفقد قاعات معرض رمسيس وذهب الفراعنة

نجوى سليم

فى أول ظهور إعلامي له بعد تعرضه لحادث سير وتهشم سيارته وأصابته ونجلته، تفقد صباح اليوم الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ، بحضور محمد السعيدي مدير المكتب العلمي للأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ، قاعات العرض المخصصة لاستقبال معرض رمسيس وذهب الفراعنة بالمتحف الأسترالي بالعاصمة سيدني في محطته الرابعة بعد انتهاء فترة معرضه بالعاصمة الفرنسية باريس.

حيث أن المعرض يضم 181 قطعة أثرية من مقتنيات المتحف المصري بالتحرير من عهد الملك رمسيس الثاني ، وبعض القطع الأثرية الأخرى من اكتشافات البعثة المصرية في منطقة البوباسطيون بسقارة ، بالإضافة إلى المقتنيات. لعدد من المتاحف المصرية التي تسلط الضوء على بعض الخصائص المميزة للحضارة المصرية القديمة من عصر الدولة الوسطى حتى العصر المتأخر ، من خلال مجموعة من التماثيل والزخارف وأدوات التجميل واللوحات والكتل الحجرية المزخرفة بالنقوش ، فضلاً عن بعض التوابيت الخشبية الملونة.

و أكد الدكتور مصطفى وزيري ، ان الجولة التفقدية جاءت بهدف الاطمئنان على جاهزية الصالات لاستقبال المعرض ومدى تطبيق الإجراءات الأمنية و الاحترازية فيها ، و كذلك وسائل السلامة والحماية المدنية لضمان سلامة القطع الأثرية .

وأشار إلى أن مسؤولي المتحف أعربوا عن سعادتهم باستقبال المتحف لهذا المعرض الهام ، لافتاً إلى أنه أجرى عددا من المقابلات الصحفية مع عدد من وسائل الإعلام الأسترالية ، والتي تعتبر ترويج للمعرض قبل افتتاحه.

هذا و يذكر أنه قد بدأ المعرض رحلته في أولى محطاته في نوفمبر 2021 بمدينة هيوستن، ثم محطته الثانية في أغسطس 2022 بمدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية، ثم محطته الثالثة في إبريل 2023 بالعاصمة الفرنسية باريس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى