رياضة

بذور الخردل.. فوائد صحية أبرزها الوقاية من التهاب المفاصل

وكالات الأنباء

تحتوي حبوب الخردل على الكثير من الفوائد الصحية، أبرزها الجلوكوسينولات الذي يعطي الخردل طعمه المميز. وقد أثبتت عدة دراسات أن المركبات الموجودة في حبوب الخردل يمكنها أن توقف نمو الخلايا السرطانية، خاصة في القولون، وأكدت العديد من الدراسات الحديثة على الفوائد المذهلة لبذور الخردل على الصحة، وذلك بعد أن تم نقله من بلاد الهند إلى بقية الدول.

كما أن حبوب الخردل تعتبر مصدراً جيداً للأحماض الدهنية “أوميجا-3″، والسيلينيوم والمنجنيز والمجنيسيوم وفيتامين “B1” والفسفور والكالسيوم والبروتين والزنك والألياف.

ومن المعروف أن حبوب الخردل منخفضة السعرات الحرارية، فملعقة واحدة من حبوب الخردل تحتوي على 32 سعرة حرارية فقط، كما تحتوي على 1.8 جرام من الكربوهيدرات.

 

الفوائد الصحية لبذور الخردل

1. الحماية من سرطان الأمعاء

تحتوي بذور الخردل على كميات وفيرة من المغذيات النباتية تسمى الجلوكوزينات، وتحتوي على إنزيمات تسمى إيزوثيوسيانيتس (Isothiocyanates).

التي يعتقد بأن لها دورًا كبيرًا في الحماية من الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي تحديدًا.

حيث قد وجد أن تناول الأطعمة التي تحتوي عليها من شأنها أن تساعد في التقليل من خطر نمو الخلايا السرطانية الموجودة، الأمر الذي من شأنه أن يحمي من تكوين مثل هذه الخلايا.

2. التقليل من ألم التهاب المفاصل

كما ذكرنا فإن حبوب الخردل تعد مصدرًا ممتازًا للعديد من المعادن والفيتامينات بما فيها السيلينوم، والسيلينيوم هو عنصر غذائي ثبت أنه يساعد في الحد والتقليل من بعض الأعراض المرافقة للإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي.

3. التخفيف من آلام الصداع النصفي

يقوم البعض باستخدامها من أجل التخفيف من أعراض الصداع النصفي المزعجة، والسبب وراء ذلك يعود إلى احتواء بذور الخردل على المجنيسيوم الذي قد يعمل على التخفيف من أعراض الصداع النصفي وتقليل عدد النوبات المصاحبة له.

4- جيد للبشرة

من المهم الحفاظ على رطوبة بشرتك في كل موسم ويمكن أن تساعدك بذور الخردل في ذلك، البذور ترطب بشرتك وتزيل كل الشوائب وتحمي بشرتك من حب الشباب، تمتلئ البذور بخصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تقلل الالتهاب في الجسم.

5. تنظيم مستوى ضغط الدم

يساعد عدد من العناصر الموجودة في بذور الخردل، مثل: النحاس، والمغنيسيوم، والحديد، والسيلينيوم في علاج ضغط الدم المرتفع وذلك من خلال ضبط مستوياته.

6 – تعزيز عملية الهضم

تعد بذور الخردل مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية التي تعمل على تحسين عملية الهضم في الجسم، حيث تساعد الألياف الغذائية في تسهيل حركة الأمعاء، وبالتالي تحسين التمثيل الغذائي العام للجسم.

7- تعالج آلام الظهر

إذا كنت تعاني من آلام بالظهر، أو تشنجا بالعضلات، فعليك بمضغ حبوب الخردل، حيث تخفف تلك الآلام، كما أنها تخفف من تيبس وتورم العضلات أيضاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى