[ الصفحة الأولى ]تقارير وحوارات

تدريب العمالة الفندقية.. مفتاح نجاح السياحة

فاطمة أبو حسن

العمالة السياحية المدربة أساس نجاح أى منشأة سياحية أو فندقية، وتعد واجهة مشرفة للقطاع، كما أنها تساهم فى الدعاية غير المباشرة لجذب الحركة السياحة مرة آخرى سواء للمنشآة السياحية أو المقصد السياحي ككل، فتدريب العمالة السياحية يعتبر أحد شرايين نجاح والقطاع السياحي، ومفتاح التنمية السياحية.

وزارة السياحة والأثار من جانبها تبذل من جانبها كبيرة لإعادة التدريب للعمالة السياحية من التعاون مع الجهات المسئولة لتقديم خدمة جيدة بالفنادق.

فى البداية قالت الدكتورة سها بهجت المتحدث باسم وزارة السياحة والأثار، إن تدريب العمالة الفندقية هو أساس تطوير الخدمات السياحية ،لأن السياحة صناعة خدمية وبالتالى تحتاج إلى العنصر البشرى بشكل كبير، مضيفة أن العمالة السياحية نوعان، عمالة مباشرة وهى التى تتعامل بشكل مباشر مع السائح مثل موظف الأستقبال أو خدمة الغرف أو مقدمى الخدمة، وغيرها غير مباشرة، وهى المسئولة عن تقديم الخدمات للمنشآت السياحية والفندقية، أى المسئولة عن الدعم الفني والصيانة الداخلية للفندق، وغيرها من أشكال الأعمال الفنية الخاصة بالمنشأة.

<< سها بهجت: تدريب العمالة الفندقية أساس تطوير الخدمات السياحية

تدريب العمالة الفندقية.. مفتاح نجاح السياحة

وأضافت أن الدول المتقدمة فى انحاء العالم تهتم بالتعليم الفنى فى كل التخصصات المهنية وخاصة التعليم الفندقى لتوفير العمالة المدربة فى مجال السياحة والفنادق، مؤكدة أن وزارة السياحة تبذل جهود كبيرة خلال هذه الفترة من خلال التنسيق مع بعض الجهات المعنية والمسئولة لإعادة التدريب المهنى فى القطاع المهنى للعاملين، بخلاف التدريب الذي تقوم به المنشآت السياحية لموظفيها.

منظومة تدريببية

وأوضحت أن هناك مشروع تدريبي بعنوان “الترا موبيل ترنج”، الذى وضعه الدكتور حسين بدران أنذاك، والذى كان يهدف لخلق منظومة تدريببية قوية من قبل الاتحاد المصرى للغرف السياحية ولكن توقفت لأسباب تمويلية.

وأشارت إلى أن الجهود المبذولة كبيرة بالتعاون مع الإتحاد المصرى للغرف السياحية، وبعض الغرف المختلفة لرفع كفاءة العاملين، وهناك خطة موضوعة لرفع كفاءة العنصر البشرى ،فى القطاع وهذه الإستراتيجية منذ عام ٢٠١٨ وسيتم تنفيذها بالتنسيق مع الغرف المعنية بالإتحاد المصرى للغرف السياحية ليتم تدريب أعداد كبيرة وسيتم متابعة التدريب إلى جانب صدور القرار الوزارى بإلزام جميع العاملين فى المنشأة الفندقية بالحصول على التدريبات اللازمة طبقا لتخصصهم إلى جانب الدورات التدريبية والتى يتحصل عليها العاملين إجباريا، فى السلامة الصحية والغذائية، وهذا شرط أساسى من شروط التراخيص.

تدريب العمالة السياحية

وأستطردت سها بهجت أنه يوجد متابعة جيدة من قبل الوزارة بشأن تدريب العمالة السياحية، وإلزام جميع الفنادق بتعين مدير تدريب، وذلك منذ وقت كبير ولكنه توقف لظروف معينه أيضا، ومع ذلك الفنادق مازالت ملتزمة بتعيين مدير للتدريب بها، وهو مؤشر جيد، ومن مهام مدير التدريب أن يضع الخطط التدريبية، ومتابع للأعمال التى تتم داخل المنشأة، ومواجهة المشاكل، والتحديات التى تواجه المنشأة، لتقديم خدمة جيدة للسائح، ولتحسين منظومة التدريب بشكل عام.

واوضحت أن المنظومة الجديدة لتصنيف الفنادق(H/C ) جزء من معايير التقيم الخاص به وحدة الخدمات التى تصب فى جودة العمل، مشيرة إلى أن المنظومة يوجد بها جزء معنى بالخدمات وجودتها المقدمة، وذلك من خلال قطاع الرقابة على المنشآت الفندقية من قبل بعض الشركات المتخصصة التى تقوم بعمل ( المكس شيبر) لكى ترى مستوى الخدمة وتقوم بكتابة التقارير وتلافى بعض الأخطاء، والمشكلات التى تكون موجودة ، وتحسين نوعية وجودة البرامج التدريبية المقدمة، والقادم أفضل وسيصل التدريب المهنى للعمالة الفندقية بكافة المنشآت.

دعاية كبيرة

قال فادى عماد صبحي،مدير مبيعات سونستا إن التدريب المهنى للعمالة الفندقية يساعد على تقديم خدمة جيدة، ويجب الاهتمام به وعودته مرة ثانية يهدف للنهوض بمستوى الخدمات بشكل كبير في مجال الفندقة، وتقديم الخدمات السياحية يشكل جيد شكل من أشكال الدعاية للفندق.

<< فادي عماد: تدريب العمالة الفندقية يساعد على تقديم خدمة جيدة

تدريب العمالة الفندقية.. مفتاح نجاح السياحة
وأضاف أن التدريب المهنى توقف منذ فترة بدون أسباب، مؤكدا أن التدريب جزء من السياحة ولا غنى عنه وخاصة للعمالة التى تعمل بشكل مباشر مع السائح مثل عمال الغرف والمطاعم بالفندق، وهناك كثير من الفندق تستقبل طلبة المعاهد والكليات الخاصة بمجال السياحة والفنادق للتدريب خلال فترة الصيف وهى فترة غير كافية لاكتساب مهارات أو خبرة حول العمل الفندقى، ولكنها الفترة المتاحة للطلبة للتدريب المتاحة للطلبة، ولذلك يجب أن تتوفر مراكز للتدريب بشكل أفضل ووقت اكبر لاكتساب مهارات وخبرة أكبر للعمل الفندقى.
وعن كيفية توفير عمالة للفندق، أكد أنه فى حاجة إحتياج الفندق، للعمالة يقوم بنشر إعلان على مواقع التواصل الاجتماعي، ويتلقى الطلبات من راغبي العمل وان الفندق يستقبل هؤلاء المتقدمين للعمل يومين فى الأسبوع ، ويقوم الفندق بإجراء مقابلة مع هؤلاء المتقدمين واختيار أفضل من فيهم للعمل الفندقى.

جهود فردية

قال خالد اسماعيل مدير التدريب المهني في غرفة التدريب أن التدريب المهني لم يتوقف فى بعض الفنادق مثل فندق ماريوت ولكن كانت هناك تدريبات من قبل الاتحاد المصرى للغرف وتوقفت بسبب التمويل انقطع وانها كانت فترة وانتهت، وهناك بعض الفنادق تستقبل الطلبة فى فصل الصيف لتدريبهم مدة لا تزيد عن ثلاث شهور تدريب عملى ولكن هذه ليست فترة كافية للتدريب للعمل فى مجال السياحة والفنادق، فهي تعتبر فترة تعارف عل بعض الخدمات الفندقية، ولابد من التدريب لفترة كبيرة لإكتساب خبرة أكبر بالممارسة .

<< خالد إسماعيل: التدريب المهنى  مفتاح تشغيل العمالة الجديدة فى الفنادق

تدريب العمالة الفندقية.. مفتاح نجاح السياحة

أضاف خالد اسماعيل أن الشركات الكبرى تقوم ببعض الجهود، والتى لم توضع فى وعاء منظم وانما هى مجهودات فردية، مشيرا إلى أن بعض الشركات العالمية تقوم بعقد دورات تدريبية، مؤكدا ان التدريب المهنى هو المفتاح لتشغيل العمالة الجديدة، وان المنظومة القديمة للتدريب المهنى كانت تعمل بشكل جيد، وهناك جهود تتم لإعادة نظام التدريب المهني للعمالة الفندقية مرة أخرى.

روح الجمال

ومن جانبها أكدت الدكتورة ناهد نصر الدين استاذ علم الجمال بجامعة القاهرة أن أهم سمات أى عمل هو جمال الاخلاق والاتيكيت وبرتوكولات العمل الجيدة، والمفروض على القائمين بالعمل فى مجال السياحة والفنادق إن يكون لهم دور فى توعية هؤلاء المتقدمين للعمل في القطاع، وان يراعوا البعد الخاص بالتنمية البشرية ،وكيفية تأهيلهم لسوق العمل.

تدريب العمالة الفندقية.. مفتاح نجاح السياحة<< ناهد نصر الدين: السياحة تحتاج الى روح الجمال والأدب

وأكدت إنه يجب تسليحهم بأدوات مختلفة مثل اتقان كثير من اللغات لمن يقتحم سوق العمل بشجاعة وقوة، ويجب على الدولة أن تهتم ببناء الأخلاق داخل الشباب من خلال المراحل التعليمية لأن مجال السياحة يحتاج الى روح الجمال والأدب بشكل عام، وان الجمال لا يتوقف على المظهر الخارجي.

وأضافت ناهد نصر الدين أن نجاح اى دولة يكمن فى المجتمع ولابد من التعاون مع كل الجهات وإلا سيكون هناك فجوة كبيرة من عدم وجود اخلاق بمعنى ادق عمل فلترة لكافة الافكار وان يكون البقاء للأصلح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى