تقارير وحوارات

للكلاب أصول.. أشهر سلالات الكلاب المصرية وأنواعها

إيمان عيسى

يهتم الكثير من الناس بتربية الكلاب سواء كان الهدف منها الترفيه أو التسلية وربما الحراسة، وهناك مئات السلالات حول العالم.

ونشرت صحيفة ديلي باوز الأمريكية، تقريرًا مفصلا عن مكانة سلالات الكلاب المصرية عبر التاريخ، وفقا لبحث أجراه كبير الأطباء البيطريين في نادي «أمريكان كينيل كلاب» جيري كلاين، والذي أكد أن قدماء المصريين استأنسوا بعض أنواع الكلاب، كحيوانات عاملة للحراسة أو للصيد، كما اهتموا بتربية الكلاب في مزارع كالمواشي، ما يدل على أهميتها.

وقال أيمن حسني، مدرب الكلاب المصري، إن السلالة المصرية من الكلاب لا تصيبها الأمراض بشكل شائع كما يحدث في السلالات التي تم تطويرها لاحقًا، كما تمتاز بالنشاط والصحة الجيدة والذكاء، وهو ما أكده بحث الصحيفة الأمريكية.

وأضاف حسني في تصريحات خاصة ، أن الكلب الفرعوني يعد من أقدم السلالات التي عرفها التاريخ، حيث ظهرت صور الكلاب في الفن والنحت المصري منذ أكثر من 5000 عام، لافتا إلى أنه يطلق على هذه السلالة أحيانًا اسم الكلاب الفرعونية المصرية، وهي كلاب اجتماعية ذكية ومرحة.

وأوضح أن هناك أنواعا عديدة من السلالات النادرة للكلاب المصرية، منها الكلب السلوقي الذي يتميز بشكله الأنيق، وهو نوع من الكلاب مستقل ويستجيب بشكل جيد للتدريبات ويُطلق عليه اسم الكلب المصري الملكي ويعتبر أقدم سلالة من الكلاب المستأنسة.

وأضاف أن هذه السلالة كانت تُعد من كلاب الصيد الثمينة في جميع أنحاء الشرق الأوسط لآلاف السنين. هذا النوع من الكلاب من محبي الطقس الدافئ وسريع الحركة على الرمال والشواطئ.

وأوضح مدرب الكلاب أيمن حسني أن الكلاب الأرمنتي أيضا من سلالات الكلاب المصرية والمعروفة أيضاً باسم كلب الراعي المصري وموطنه صعيد مصر.

ونوه أيضا بأن الكلب البلدي يعد من أكثر الكلاب شيوعا وانتشارا في الشوارع المصرية، مؤكدا أنه على الرغم من أن الكلاب البلدي ليست من سلالات الكلاب المصرية القديمة الرسمية، فإنه يُعتقد أنها هجين من الكلب الفرعوني والسلوقي.

للكلاب أصول.. أشهر سلالات الكلاب المصرية وأنواعها
الكلب السلوقي
للكلاب أصول.. أشهر سلالات الكلاب المصرية وأنواعها
الكلب البلدي
للكلاب أصول.. أشهر سلالات الكلاب المصرية وأنواعها
الكلب الفرعوني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى