fbpx

مجلة أخبار السياحة

أخبار السياحة
إيمان عيسى

يهتم الكثير من الناس بتربية الكلاب سواء كان الهدف منها الترفيه أو التسلية وربما الحراسة، وهناك مئات السلالات حول العالم.

ونشرت صحيفة ديلي باوز الأمريكية، تقريرًا مفصلا عن مكانة سلالات الكلاب المصرية عبر التاريخ، وفقا لبحث أجراه كبير الأطباء البيطريين في نادي «أمريكان كينيل كلاب» جيري كلاين، والذي أكد أن قدماء المصريين استأنسوا بعض أنواع الكلاب، كحيوانات عاملة للحراسة أو للصيد، كما اهتموا بتربية الكلاب في مزارع كالمواشي، ما يدل على أهميتها.

وقال أيمن حسني، مدرب الكلاب المصري، إن السلالة المصرية من الكلاب لا تصيبها الأمراض بشكل شائع كما يحدث في السلالات التي تم تطويرها لاحقًا، كما تمتاز بالنشاط والصحة الجيدة والذكاء، وهو ما أكده بحث الصحيفة الأمريكية.

وأضاف حسني في تصريحات خاصة ، أن الكلب الفرعوني يعد من أقدم السلالات التي عرفها التاريخ، حيث ظهرت صور الكلاب في الفن والنحت المصري منذ أكثر من 5000 عام، لافتا إلى أنه يطلق على هذه السلالة أحيانًا اسم الكلاب الفرعونية المصرية، وهي كلاب اجتماعية ذكية ومرحة.

وأوضح أن هناك أنواعا عديدة من السلالات النادرة للكلاب المصرية، منها الكلب السلوقي الذي يتميز بشكله الأنيق، وهو نوع من الكلاب مستقل ويستجيب بشكل جيد للتدريبات ويُطلق عليه اسم الكلب المصري الملكي ويعتبر أقدم سلالة من الكلاب المستأنسة.

وأضاف أن هذه السلالة كانت تُعد من كلاب الصيد الثمينة في جميع أنحاء الشرق الأوسط لآلاف السنين. هذا النوع من الكلاب من محبي الطقس الدافئ وسريع الحركة على الرمال والشواطئ.

وأوضح مدرب الكلاب أيمن حسني أن الكلاب الأرمنتي أيضا من سلالات الكلاب المصرية والمعروفة أيضاً باسم كلب الراعي المصري وموطنه صعيد مصر.

ونوه أيضا بأن الكلب البلدي يعد من أكثر الكلاب شيوعا وانتشارا في الشوارع المصرية، مؤكدا أنه على الرغم من أن الكلاب البلدي ليست من سلالات الكلاب المصرية القديمة الرسمية، فإنه يُعتقد أنها هجين من الكلب الفرعوني والسلوقي.

للكلاب أصول.. أشهر سلالات الكلاب المصرية وأنواعها
الكلب السلوقي
للكلاب أصول.. أشهر سلالات الكلاب المصرية وأنواعها
الكلب البلدي
للكلاب أصول.. أشهر سلالات الكلاب المصرية وأنواعها
الكلب الفرعوني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.