مال وأعمال

«فيتش» ترفع تصنيف البنك الإفريقي الائتماني إلى “BBB”

نسمة حسين

رفعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد (Afreximbank) على المدى الطويل إلى BBB من BBB، مع توقعات بنظرة مستقبلية “مستقرة”.

وأبرزت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أن Afreximbank عزز دوره المؤسسي ورفع مكانته باعتباره بنك التنمية الرئيسي متعدد الأطراف الذي يركز على دعم القطاعين العام والخاص في أفريقيا. وأشارت وكالة التصنيف الائتماني إلى العدد المتزايد من التفويضات والتكليفات الرئيسية التي ينفذها البنك لدعم مبادرات الاتحاد الإفريقي، التي كانت الدافع وراء تحسن تصنيف البنك وكذلك زيادة رأسمال البنك القوية.

وأشارت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية إلى زيادة رأس مال Afreximbank الأخيرة البالغة 6.5 مليار دولار أمريكي في رأس المال المدفوع القابل للاستدعاء والتي وافق عليها مجلس إدارة البنك في يونيو 2021.

وقالت فيتش إنه خلال عام ٢٠٢٢ حافظ Afreximbank على استمرار مركزه الرأسمالي القوي، وهو أمر ضروري لصحة البنك المالية على المدى الطويل وتطوير أعماله حيث حقق البنك تقدمًا ثابتًا وجمع نحو 2.8 مليار دولار أمريكي من رأس المال المدفوع القابل للاستدعاء في 30 يونيو 2022.

وقال بنديكت أوراما رئيس مجلس إدارة Afreximbank: إن رفع تصنيف وكالة فيتش الائتمانية للبنك تؤكد أننا نسير على الطريق الصحيح ومؤكدا أن البنك سيواصل تقديم المبادرات لقارة إفريقيا بهدف تعزيز التجارة بين البلدان الإفريقية وتنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية، مع وضع أدوات مناسبة للاستجابة لحالات الطوارئ للتدخل في الأزمات في إفريقيا.

وأشار إلى استجابة البنك الحكيمة لاحتياجات الدول الأعضاء خلال الأوقات الصعبة والإدارة الحكيمة قد أكسبته ثقة المساهمين ومؤكدا التزام البنك بالعمل مع شركاء التنمية داخل وخارج إفريقيا حيث يساهم البنك في تقديم “أجندة 2023 للاتحاد الإفريقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى