[ الصفحة الأولى ]أخبار

خبير أممي يحذر من مجاعة عالمية بسبب الحرب ويحث على إنهائها

قال مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالحق في الغذاء، مايكل فخري، إن الحرب بين روسيا وأوكرانيا، تسبب في معدلات جوع شديدة في البلاد، ويزيد من مخاطر ارتفاع معدلات الجوع في روسيا، وقد يتسبب في زيادة عالمية في سوء التغذية والمجاعة.

وقال فخري في بيان صدر اليوم الجمعة:”على مدى السنوات الثلاث الماضية، ظلت معدلات الجوع والمجاعة في ارتفاع مع بداية الحرب، نواجه الآن خطر مجاعة وشيكة وجوع في المزيد من الأماكن حول العالم، يجب وقف الهجمات العسكرية ضد أوكرانيا على الفور قبل أن تكون هناك عواقب عالمية وخيمة وطويلة الأجل للأمن الغذائي للجميع.”

وأضاف أن أوكرانيا وروسيا هما من أكبر خمس دول مصدرة للحبوب في العالم. وحسب بعض التقديرات، فإن الأمن الغذائي العالمي بات على المحك، حيث تبلغ قيمة التجارة الزراعية العالمية مع هذين البلدين حوالي 1.8 تريليون دولار.

بدء ظهور آثار النزاع

وفقا للخبير الأممي، بدأت الآثار المباشرة للنزاع على الغذاء تظهر في بعض الدول، نظرا لأنها تشترى أكثر من 60 في المائة من احتياجاتها من القمح من روسيا وأوكرانيا.

مع بدء موسم الزراعة قريبا في أوكرانيا وروسيا، أعرب الخبير الأممي عن القلق من الاضطرابات طويلة الأجل التي سيحدثها النزاع على الغذاء.

كما أعرب عن قلقه بشأن الكيفية التي ستضر بها الحرب، مشيرا إلى فرض العديد من الدول عقوبات اقتصادية على روسيا، وتعمل العديد من الشركات، طواعية، على سحب استثماراتها من روسيا أو مقاطعتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى