كتّاب وآراء

حوار مجتمعي حول مقصد سياحي آمن

بعيداً عن نظريات تقليدية لعودة حركة السياحة الوافدة إلي المقصد السياحي المصري والحديث حول الترويج والتنشيط وكلام عفا عليه الزمن ، فالواقع الذي نعيشه من خلال الدراسات والتقارير الدولية التي تصدر عن مؤسسات دولية ترصد بدقة متغيرات كبيرة بسبب جانجة كورونا وتحوراتها أيًا كانت المسميات، بالإضافة إلي ظهور مقاصد منافسة بقوة في المنطقة العربية وتملك أدواتها السياحية ومنتجاتها المتعددة والمتنوعة التي تلبي رغبة لدي من يرغب في قضاء إجازته.

مسلمات نحن بصددها في واقعنا ومتغيرات تؤكد أن السياحة والسفر صناعة أصبحت أمام واقع جديد وستعود بمفاهيم مختلفة حفاظًا علي اقتصاديات الدول المصدرة للسياحة.

التعاون أصبح فرض عين وتنشيط السياحة الداخلية ضرورة حتمية لا يجب التخلي عنها بل يجب خلق بيئة صحية وسعرية وتحفيزية، مناقشة هذه المتغيرات وفرض آليات جديدة تتماشي والمعايير الدولية وتصديرها إلي صانع قرار السفر في الأسواق الدولية عمل صائب وملزم لصناعة السفر والسياحة والدعوة لخلق حوار مجتمعي لتنشيط السياحة العربية كما فعلت أوروبا في تنشيط السياحة البينية خلال الفترة الماضية.

سياحة صحية وبيئة آمنة

مشروع توعوي ترويجي يعتمد في المقام الأول علي خلق بيئة آمنة لقضاء الإجازة في المقصد السياحي العربي ، وخلق تكامل للسياحة العلاجية والاستشفائية بين المقاصد السياحية العربية في دول مثل مصر وتونس والإمارات والسعودية والبحرين وسلطنة عمان والمغرب والكويت وأي دولة عربية بها مقومات سياحية صحية .

الأهداف : _

١_ خلق تعاون مشترك لتنشيط السياحة العربية البينية بما يحقق أهداف المقاصد السياحية العربية.

٢_ خلق بيئة سياحية آمنة في ظل ” فيروس كورونا ” وتحوراتها التي ساهمت في انحسار حركة السياحة الدولية.

٣_ نشر الوعي السياحي والصحي في المجتمعات الحاضنة للمقاصد السياحية حتي نقلل المخاطر من حركة السفر.

٤_ تحفيز رجال الأعمال علي إقامة مشروعات في مجال السياحة الصحية بكل مفرداتها.

٥ _ رفع مستوي المناطق والمدن المؤهلة لجذب الاستثمار في مجال السياحة الصحية.

٦ _ الترويج المشترك في الأسواق العربية والإفريقية.

٧_ خلق صيغة لبرامج سياحية مشتركة بين الشركات و الفنادق في الوطن العربي تحت مظلة واحدة لبرامج السياحة الصحية .

آليات التنفيذ :

١_ التنسيق مع وزراء الصحة والسياحة في الدول العربية لمناقشة سبل التعاون المشترك في هذا المجال.

٢_ التنسيق مع جامعة الدول العربية لإقرار صيغة تعاون مشتركة وملزمة في حال تم الاتفاق علي التعاون المشترك في مجال السياحة الصحية.

٣_ الدعوة لعقد مؤتمر لوزراء الصحة والسياحة في الدول العربية لمناقشة كيفية التعاون وسبل تحقيقة بشكل يحقق أهداف مقاصد الدول العربية السياحية ويحافظ علي حقوق ومصالح مواطنيها.

٤_ إقامة ورش عمل وندوات توعوية مشتركة في كل المقاصد السياحية العربية وتحت رعاية منظمة الصحة العالمية ومنظمة السياحة العالمية يشرف عليها خبراء من الأكاديميين في هذا المجال.

٥_ تحفيز رجال الأعمال في قطاع السياحة العربي علي إقامة مشروعات علاجية وإستشفائية في مناطق الجذب لهذا المنتج السياحي.

٦_ تنفيذ حملات تنشيطية وتسويقية مشتركة للترويج لمنتجات السياحة الصحية في الوطن العربي وتوفير المعلومات اللازمة لمن يرغب في الاستشفاء والعلاج من خلال ويب سايت موحد.

٧_ نشر الوعي الصحي لمواجهة الأمراض والأوبئة في المناطق السياحية للحد من الانحسار الكامل من حركة السفر وتقليل مخاطر ها.

٨ _ تبادل الخبرات العربية البينية في مجال السياحة الصحية لخلق مقاصد سياحية آمنة وتوفير البيئة المناسبة التي تسمح بالسفر والترحال.

أدعو كل المهتمين بصناعة السياحة بحوار مجتمعي للوصول إلي أهداف من شأنها مواكبة المتغيرات ودراستها بشكل علمي لخلق صيغة تعاون تقلل خسائر قطاع السفر والسياحة في المنطقة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى