[ الصفحة الأولى ]أخبار

تأهب عالمي وقلق بين العلماء.. ما لم تعرفه عن “أوميكرون”

أدى اكتشاف نوع جديد من فيروس كورونا في جنوب إفريقيا إلى رد فعل قوي في جميع أنحاء العالم، مع حظر عدد من الدول للمسافرين من العديد من دول جنوب إفريقيا.

وقال الدكتور أشيش جها، عميد كلية الصحة العامة بجامعة براون، إن البديل كان “يتصرف بشكل مختلف، ومع ذلك ، “يبدو أنه معدٍ أكثر من متغير دلتا”.

قال لورنس يونج، عالم الفيروسات وأستاذ علم الأورام الجزيئي في كلية طب وارويك في المملكة المتحدة، إن متغير Omicron كان “مقلقًا للغاية”.

وأضاف: “إنه أكثر نسخة تحور من الفيروس رأيناه حتى الآن. يحمل هذا البديل بعض التغييرات التي رأيناها سابقًا في المتغيرات الأخرى ولكن لم يتم إجراؤها معًا في فيروس واحد. كما أنه يحتوي على طفرات جديدة”.

المتغير لديه عدد كبير من الطفرات، حوالي 50 بشكل عام.

بشكل حاسم، قال علماء الجينوم في جنوب إفريقيا إن أكثر من 30 طفرة تم العثور عليها في بروتين سبايك، وهو الهيكل الذي يستخدمه الفيروس للوصول إلى الخلايا التي يهاجمونها.

وقال نيل فيرجسون، مدير مركز إم آر سي لتحليل الأمراض المعدية العالمية في إمبريال كوليدج لندن، في بيان إن عدد الطفرات على بروتين سبايك كان “غير مسبوق”.

وتابع: “جين البروتين الشائك هو البروتين الذي هو هدف معظم اللقاحات. لذلك هناك قلق من أن هذا البديل قد يكون لديه قدرة أكبر على الهروب من المناعة السابقة من المتغيرات السابقة”.

كل ما هو جديد عن الوباء
قال شارون بيكوك، أستاذ الصحة العامة وعلم الأحياء الدقيقة بجامعة كامبريدج، إنه في حين أن العدد الإجمالي لحالات Covid-19 منخفض نسبيًا في جنوب إفريقيا ، فقد حدثت زيادة سريعة في الأيام السبعة الماضية.

ما لا نعرفه
قال بيكوك ودي أوليفيرا وفيرغسون وجها وعلماء آخرون إنه من السابق لأوانه معرفة التأثير الكامل للطفرات على فعالية اللقاح.

كما شدد دي أوليفيرا على أن لقطات Covid-19 لا تزال أفضل وسيلة ضد الفيروس ، مضيفًا أن الدراسات المعملية لا تزال بحاجة إلى إجراء اختبار اللقاح وتجنب الأجسام المضادة.

رد فعل سريع
أشاد العلماء بالسلطات الصحية في جنوب إفريقيا لرد فعلها السريع على تفشي المتحور الجديد من Covid-19، مما أدى إلى اكتشاف البديل الجديد.

وعندما بدأت الحالات في المقاطعة في الارتفاع بمعدل أعلى من أي مكان آخر، ركز خبراء الصحة على تسلسل العينات من أولئك الذين ثبتت إصابتهم، مما سمح لهم بتحديد متغير B.1.1.529 بسرعة.

كان رد الفعل على الإعلان عن البديل الجديد الذي اكتشفته السلطات الصحية في جنوب إفريقيا سريعًا أيضًا.

لقد عانت جنوب إفريقيا، مثلها مثل الكثير من دول المنطقة ، من ثلاث موجات كبيرة من كوفيد -19 منذ بداية الوباء.

في حين أن عدد الإصابات الجديدة في جميع أنحاء البلاد لا يزال منخفضًا نسبيًا ومستويات الإيجابية أقل من 5٪ ، توقع مسئولو الصحة العامة بالفعل موجة رابعة بسبب بطء امتصاص اللقاح.

وقامت جنوب إفريقيا بتطعيم 35.37٪ من سكانها البالغين بشكل كامل، وشهدت انخفاضًا في معدل الأشخاص الذين بدأوا التطعيم في الأيام الأخيرة، وفقًا لبيانات وزارة الصحة في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى