[ الصفحة الأولى ]صحة

للكمون فوائد عظيمة تعرف على بعض منها

هند حسن

يعدّ الكمون من الأعشاب والتوابل الغنيّة بالمواد المفيدة، بالإضافة إلى أنه مضادّ للفطريات، مسكّن للآلام وطارد للغازات وغير ذلك الكثير.

فوائد الكمون الصحية كثيرة، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر علاج الإسهال، تقوية المناعة، تعزيز صحة الجهاز الهضمي، والوقاية من الإصابة بفقر الدم.

 

فوائد الكمون للجهاز الهضمي

فوائد الكمون لعلاج الإسهال معروفة، وأكدَّ عليها عدد من الدراسات والأبحاث، كما أن الكمون من أقدم أنواع التوابل التي تستخدم في علاج اضطرابات الهضم، خاصة الإسهال، خاصة أن استخدامه يعتبر آمناً على الصحة، وليست له أعراض جانبية.

– الكمون يساعد في السيطرة على حالات الإسهال الشديدة.

– من فوائد الكمون لعلاج الإسهال أنه يحسّن من إفرازات المعدة؛ عبر تحسين وظيفتها ومقاومة الإسهال.

– للكمون خصائص مطهّرة واستخدامه في علاج الإسهال مفيد في تطهير الأمعاء من البكتيريا المسبّبة للإسهال.

– الكمون يقضي على البكتيريا والفيروسات المسبّبة للإسهال.

– الكمون يقضي على غازات البطن المصاحبة للإسهال.

من فوائد الكمون لعلاج الإسهال أنه يعزّز عملية الهضم.

– الكمون يساعد الجسم على التخلص من السموم.

طريقة تحضير الكمون

طريقة علاج الإسهال بالكمون إما بتناول الكمون مع الطعام والخضروات المسلوقة كنوع من التوابل، أو عن طريق شرب مغلي الكمون، ويفضل عصر القليل من الليمون عليه، أو عن طريق تناول مسحوق الكمون مباشرة بالملعقة وشرب الماء الفاتر بعده.

فوائد أخرى للكمون

تقوية جهاز المناعة: يحتوي الكمون على خصائص مطهرة ومضادات للأكسدة تجعل منه عاملاً مساعداً في الوقاية من أمراض البرد والإنفلونزا وتقوية جهاز المناعة.

يحتوي الكمون على مجموعة من الفيتامينات التي تساعد على رفع المناعة؛ مثل فيتامين A وفيتامين C، بالإضافة إلى الحديد، والعديد من الزيوت الأساسية، وقد أثبتت دراسة أن تناول الكمون على الريق يساعد على تقوية جهاز المناعة لديكِ.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي: تتعدّد فوائد الكمون لصحة الجهاز الهضمي، نذكر منها أنه يساعد في التغلب على العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي، ويطرد الغازات المتراكمة في البطن، لذلك تتم إضافته إلى بعض الأغذية التي قد تسبّب النفخة والغازات مثل العدس.

يساعد في التخفيف من الأعراض المرافقة لحالات اضطراب القولون العصبي.

يسكّن آلام المعدة ويعالج عسر الهضم والإسهال.

يعالج غثيان الصباح عند الحوامل.

يعمل الكمون كمحفّز لإفراز الإنزيمات الهاضمة في الجهاز الهضمي، وخاصة إنزيمات البنكرياس، مما يساعد في عملية الهضم.

الوقاية من فقر الدم: يحتوي الكمون على كمية جيدة من الحديد، حيث أثبتت دراسة أنه يحتوي على 5 أضعاف الاحتياج اليومي من تركيز الحديد، وهو العنصر الأساس الذي يلعب دوراً مهماً في العديد من التفاعلات الحيوية وعمليات التمثيل في الجسم، كما أنه مهم في تكوين الهيموغلوبين في كريات الدم الحمراء، وعمليات نقل الأكسجين في الجسم. بهذا عند تناوله وإدخاله ضمن الوجبات الغذائية، قد يكون مصدراً للحديد، والذي يساعد على الوقاية من فقر الدم، وهذه من فوائد الكمون المهمة جداً، خاصة عند النساء والأطفال.

الوقاية من الأمراض المختلفة: من فوائد الكمون أنه يحتوي على مركّبات نباتية عديدة، ومنها مركّبات الفلافونويد (Flavonoids)، القلويدات (Alkaloids)، الفينولات (Phenols) والمعروفة جميعها بفوائدها الصحية وخصائصها المضادة للأكسدة، التي تساعد في التقليل من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرّة المعروف بالإجهاد التأكسدي، إذ قد يسبّب الإجهاد التأكسدي مجموعة من الأمراض الخطيرة ومنها السرطانات، وضعف في عضلة القلب، وانسداد في الأوعية الدموية والسكري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى