[ الصفحة الأولى ]سفر وطيران

مطار دبي يستقبل 66 مليون مسافر فى 2022

ارتفعت حركة المسافرين السنوية إلى نحو 66 مليون مسافر خلال عام 2022 في مطار دبي الدولي، الذي يعد من أزحم مطارات العالم بزيادة قدرها 127% عن عام 2021، وفق بيان صدر يوم الأربعاء. الزيادة التي فاقت التوقعات، جعلت الإدارة تخطط لضخ استثمارات “كبيرة” لمواكبة النمو بعدد المسافرين.

قبل أزمة كورونا التي عطلت مطارات العالم، وصل عدد المسافرين عبر مطار دبي في 2019 إلى 86.4 مليون مسافر، بحسب بيانات المطار.

التقديرات تشير أيضاً إلى أن عدد المسافرين لن يصل خلال العام الجاري إلى مستويات ما قبل الجائحة، إذ تشير توقعاته الأولية إلى استقبال نحو 78 مليون مسافر في 2023.

محركات النمو في أعداد المسافرين خلال العام الماضي اختلفت عن الأعوام السابقة، إذ قال بول غريفيث الرئيس التنفيذي لمطارات دبي إن السبب الرئيس للنمو في 2022 هو المسافرين إلى دبي كوجهة نهائية.

أضاف في مقابلة مع “تلفزيون بلومبرغ” إن في السابق كان مسافرو الترانزيت الوافدين إلى مطار دبي الدولي يمثلون 60% مقابل 40% للركاب الذين يسافرون إلى دبي كوجهة نهائية، لكن النسب انعكست العام الماضي، لتصبح 60% للقادمين إلى دبي و40% للترانزيت، ما أدّى خلال شهر ديسمبر، على سبيل المثال، إلى ارتفاع بنسبة 119% في عدد المسافرين مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وصل عدد المسافرين خلال شهر ديسمبر من العام الماضي 7.1 مليون مسافر، وهي المرة الأولى التي تتخطى فيها حركة المسافرين هذا المعدل منذ عام 2020، بحسب بيانات مطار دبي الدولي.

لعبت الفعاليات دوراً كبيراً، وتحديداً كأس العالم في قطر، حيث مئات الآلاف قرروا القدوم إلى دبي، كما زادت نسبة المسافرين من روسيا بنسبة 100%، وفق غريفيث. وأشار إلى أن معدلات الشحن الجوي عادت إلى المستويات الطبيعية.

الزيادة في أعداد السياح العام الماضي فاقت تقديرات إدارة المطار، وهو ما سيدفعها إلى ضخ استثمارات أكبر لمواكبة النمو بعدد المسافرين، وفق غريفيث. وقال: “نحن نعتبر أنفسنا نعمل في مجال الضيافة وليس النقل فحسب في سوق تشهد منافسة متزايدة، وهذه الاستثمارات لن تركز على البنية التحتية فحسب، بل على التكنولوجيا”.

وأكد أن “حجم الاستثمار سيكون كبيراً للمحافظة على مطار دبي ليس فقط كالأكبر في النقل الجوي الدولي بل الأفضل أيضاً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى