[ الصفحة الأولى ]رياضة

الليلة “السوبر” بين الأهلي والزمالك وصراع “الثالث” بين بيراميدز وسيراميكا

هشام السواح

 يسدل الستار الليلة، على لقب “السوبر المحلي“، والذي سيجمع بين الكبيرين، الأهلي والزمالك، في الثامنة مساء، على استاد محمد بن زايد في أبوظبي، وتسبق القمة، مباراة تحديد المركز الثالث، والتي ستجمع بين بيراميدز وسيراميكا في الرابعة وخمس دقائق، عصرا، على استاد آل نهيان.

تتوجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة صوب دولة الإمارات، لمتابعة مباراة من العيار الثقيل، والتي تجمع بين الكبيرين، الأهلي والزمالك، في واحدة من المباريات الصعبة والمثيرة، والتي سيديرها، أمين عمر، حكما للساحة، ويعاونه كل من، أحمد حسام طه ومحمود أبو الرجال مساعدين وأحمد الغندور حكما رابعا، ومحمود عاشور حكما لتقنية الفيديو ويساعده محمد معروف.

بعيدا عن مباراة السوبر الإفريقي، تبدو المعطيات مختلفة بعض الشيء قبل مواجهة السوبر المحلي في ظل غيابات وأزمات ضربت صفوف الفريقين.

وواقعيا، يخطط الأهلي الأكثر تتويجاً بلقب السوبر المحلي لرد اعتباره أمام الزمالك بعد خسارة السوبر الأفريقي.

وعمليا، يطمع الأهلي في تصحيح مساره سريعاً ومصالحة جماهيره بلقب السوبر المحلي قبل المواجهة المرتقبة ضد العين الإماراتي يوم 29 أكتوبر الجاري في كأس إنتر كونتينينتال.

وفي الوقت نفسه، عاشت بعثة الأهلي أزمة حادة قبل المباراة بطلها محمود عبد المنعم “كهربا” مهاجم الفريق الذي تم تغريمه مليون جنيه، وترحيله من الإمارات وإعادته للقاهرة منفرداً بسبب تجاوزاته عقب لقاء سيراميكا.

وبلاشك، تركت أزمة كهربا ردود فعل واسعة بين جماهير الأهلي، ولكن الجهاز الفني بقيادة كولر حاول عزل لاعبيه عن هذه الأزمة والتركيز الشديد في مباراة السوبر.

ولكن أزمة أخرى تواجه الأهلي تتمثل في الغيابات التي تضرب صفوفه بعد تعرض المغربي أشرف داري وخالد عبد الفتاح للإصابة بجانب عدم سفر محمد هاني وعلي معلول وكريم فؤاد للإصابة واستبعاد كهربا لأسباب تأديبية.

واشتكى أكثر من لاعب من آلام عضلية مثل طاهر محمد طاهر ووسام أبو علي وعمر كمال ويحيى عطية الله ولكن الرباعي شارك في التدريبات الأخيرة قبل مواجهة السوبر.

وفي الوقت نفسه، وجه محمود الخطيب، رئيس الأهلي المصري، رسالة حماسية للاعبي المارد الأحمر، قبل لقاء الزمالك، في نهائي كأس السوبر المحلي المقام بدولة الإمارات.

واجتمع الخطيب مع لاعبي الأهلي، وتحدث معهم حول ضرورة بذل أقصى ما لديهم من جهد للفوز على الفارس الأبيض.

وأكد رئيس الأهلي للاعبيه أن الجماهير تنتظر منهم اللقب في لقاء الزمالك، موضحا أن التركيز والهدوء سيكون سلاح الفريق لحصد الفوز.

وفي المقابل، يأمل الزمالك تأكيد تفوقه على الأهلي بعد الفوز بلقب السوبر الأفريقي، فالتتويج بمواجهة الليلة تعني للزمالك ضرب عصفورين بحجر واحد الأول كسب ثقة الجماهير وتعزيز التفوق بعد حسم مواجهة السوبر القاري والثاني توجيه ضربة قوية لمنافسه المباشر الأهلي.

ويعول جوميز على الاستحواذ في خط الوسط معتمداً على قدرات عبد الله السعيد وناصر ماهر بجانب نشاط زيزو وسيف الجزيري في الخط الأمامي مع احتمالية عودة عمر جابر إلى الجبهة اليمنى بعد تعافيه.

وعلى غرار الأهلي، عاشت بعثة الزمالك أيضاً أزمة كبرى قبل لقاء السوبر بسبب اعتداء نبيل عماد “دونجا” ومصطفى شلبي لاعبي الفريق وعبد الواحد السيد مدير الكرة على فرد أمن خلال مباراة بيراميدز وإحالة الواقعة للمحاكمة الجنائية في الإمارات.

وأصدر الزمالك بياناً يعتذر خلاله للإمارات واللجنة المنظمة كما نفى حسام المندوه أمين الصندوق ورئيس البعثة أي نية للانسحاب من مباراة الأهلي.

ومن جانبه، أكد السويسري مارسيل كولر، المدير الفني للأهلي، أن فريقه جاهز لمواجهة الزمالك، رغم ضيق الوقت بين نهائي كأس السوبر المحلي ومواجهة سيراميكا في نصف النهائي.

وقال كولر: “ليست لدينا رفاهية الوقت للإعداد للمباراة بسبب ضيق الوقت بين نصف النهائي والنهائي، ولكننا جاهزون والجميع شارك في المران الأخير.

وأضاف: “الأهلي مازال في بداية الموسم، لعبنا أمام الزمالك في لقاء السوبر الأفريقي وتعادلنا بنتيجة 1-1 ثم خسرنا بركلات الترجيح وأتمنى تقييم الأمور في نهاية الموسم”.

وتابع المدير الفني للأهلي: “كل من يلعب الرياضة يعلم أن هناك مكسب وخسارة، يجب أن ننظر للأمام ولدي قناعة أننا نريد تحقيق الفوز بمباراة السوبر المصري وحسم الفوز باللقب خاصة أن الأهلي يبحث عن تحقيق جميع الألقاب”.

وأشار كولر إلى أنه لم يتحدث مع إدارة الأهلي بخصوص الفوز بالألقاب في بداية الموسم أو خسارتها، موضحا أنه كمدرب ولاعب سابق يبحث عن تحقيق الانتصارات.

وأضاف المدير الفني للأهلي: “دوري كمدرب هو تحضير الفريق لحصد الألقاب وتحقيق الانتصارات، وأنا واثق أن الأهلي يملك لاعبين أصحاب خبرة وجودة لتحقيق الفوز بلقب السوبر المحلي أمام الزمالك”.

وعن حاجة بعض اللاعبين مثل كهربا وإمام عاشور لطبيب نفسي، رد كولر:” هل تملكون أدلة على الاتهامات المسيئة لأي لاعب كي تتحدثوا عن الحاجة لطبيب نفسي من عدمه؟”.

واختتم قائلا: “لدينا ثنائي هجومي مميز وسام أبو علي وطاهر محمد طاهر، ولدينا ثقة كبيرة في قدرات الثنائي”.

وفي المقابل، أكد البرتغالي جوزيه جوميز، المدير الفني للزمالك أنه فخور بتمثيل القلعة البيضاء وخوض المباراة النهائية للسوبر المصري في الإمارات أمام الأهلي الليلة.

وقال جوميز “نسعى لتقديم مباراة كرة قدم قوية وجميلة أمام الأهلي في النهائي، والمنظمون منحونا كل الأمور الجيدة من تنظيم وملاعب تدريب ولكن لا يوجد لدينا كل اللاعبين”.

وتابع المدير الفني للأهلي: “نعاني من ضغوطات وهذا أمر طبيعي لأننا نمثل فريقا كبيرا بحجم الزمالك، ونحن مطالبون بتحقيق الفوز في اللقاء وحصد اللقب”.

وواصل جوميز: “سنواجه بطل الدوري في نهائي السوبر المحلي، ولديه 10 لاعبين في المنتخبات، وبطل دوري أبطال أفريقيا ولديه مدرب كبير، وساعد الأهلي على تحقيق العديد من البطولات، والمنافس فريق قوي جدا وستكون مباراة صعبة”.

وأكمل جوميز: ” لا أحب نغمة أن الأهلي ليس أقوى في الفترة الحالية، وفريقي يركز جيدا من أجل المباراة، والأهلي يلعب الكرة خلف المدافعين ويلعب على الأجناب ويستغل الفرص التي تسنح له ولديه نقاط قوة كبيرة”.

وتابع المدير الفني للزمالك: “روح لاعبي الزمالك كانت هائلة في المباريات الماضية وهو مساعد الفريق على تغيير النتيجة سواء في مباراة الأهلي بالسوبر الأفريقي أو أمام بيراميدز في نصف نهائي السوبر المحلي”.

وأكمل المدرب البرتغالي: “الروح القوية للاعبي الزمالك تساعد على تغيير النتيجة في أي وقت، واللاعبون لديهم ثقافة وروح المكسب”.

وفيما يخص الغيابات قال المدير الفني: “لدينا العديد من الخيارات والبدائل في كل المراكز، والجميع جاهزون للمشاركة وأثق في كل اللاعبين”.

واختتم المدير الفني قائلا: “كل مباراة لها سيناريو خاص وهذه مباراة نهائية، والأهلي يعلم كل شيء عن الزمالك كما أننا نعلم كل شيء عن المنافس، أريد أن أرى في مباراة الليلة السعادة والطاقة الكبيرة لدى اللاعبين”.

يشهد استاد آل نهيان بدولة الإمارات، صراع المركز “الثالث” بين بيراميدز وسيراميكا، في مباراة لن تكون سهلة على الإطلاق، ويديرها، محمود ناجي، ويعاونه شريف عبدالله وعمر فتحي كحاملي راية، ويتواجد وائل فرحان كحكم رابع، ومعهم الإمارتي محمد عبيد، ويساعده هاني خيري، على تقنية الفيديو.

 خسر بيراميدز، في مباراة نصف النهائي، أمام فريق الزمالك بركلات الترجيح، بعد التعادل بهدف لكل منهما في الوقت الأصلي، بينما خسر سيراميكا، بهدفين مقابل هدف.

وواقعيا، يطمع كلا الفريقين، في تحقيق الفوز واقتناص المركز الثالث، في مباراة ستكون تكتيكية في المقام الأول، ولاسيما أن الفريقين، أديا مباراة قوية، سواء بيراميدز أمام الزمالك، والذي أضاع ركلة جزاء، عن طريق رمضان صبحي، وسيراميكا كان الأفضل، أمام النادي الأهلي، الذي لم يدفع بقوته الضاربة، وكاد يودع البطولة، لولا تألق لاعبه، طاهر محمد طاهر.

ومن جانبه، قال الكرواتي كرونسلاف يورتشيتش، المدير الفني لبيراميدز، إن مباراة سيراميكا، لتحديد المركز الثالث بكأس السوبر، تعد مواجهة تحضيرية للموسم الجديد وفرصة جيدة للاطمئنان على بعض العناصر التي لم تخض معسكر الإعداد.

وأكد يوتشيتش أنه يطمع في الفوز بكل مباراة يخوضها الفريق ولكن هدفه الأساسي كان يتمثل في التتويج باللقب، موضحاً أن ما حدث في مباراة نصف النهائي سيجعله يتحدث عن أمور خارج كرة القدم.

وأضاف المدير الفني لبيراميدز: “لم أشاهد أي لقطة تثبت تخطي يوسف أوباما لاعب فريقي خط التسلل في لقطة الهدف الذي ألغاه الحكم، الأمر بالنسبة لي علامة استفهام ولا أعلم سبب إلغاء هذا الهدف الذي كان سيمنحنا الفوز”.

وأشار يورشيتش إلى أن الكونغولي فيستون ماييلي مهاجم فريقه لم يغادر المعسكر غاضباً، ولكنه طلب السفر إلى بلاده لحل مشكلة خاصة به وظروف شخصية يتعرض لها ليس أكثر.

وأوضح المدير الفني لبيراميدز، أن رمضان صبحي لاعب مهم وكبير مؤكداً أن إهدار ضربة الجزاء أمر وارد في كرة القدم.

وقال دودو الجباس، مهاجم بيراميدز، إن فريقه سيخوض مباراة سيراميكا كليوباترا من أجل الفوز مثل أي لقاء يخوضه في كل البطولات.

واختتم الجباس : “الأجواء داخل غرف الملابس كانت حزينة للغاية، وبالطبع مصطفى فتحي كان حزيناً لإهدار آخر ضربة ترجيح، ولكنه لاعب كبير ومن أفضل لاعبي الكرة المصرية والجميع سانده ودعمه لأن ما حدث وارد في كرة القدم”.

وفي المقابل، أكد أيمن الرمادي، المدير الفني لسيراميكا، أن مباراة بيراميدز مهمة للغاية بالنسبة لفريقه ولا تمثل فقط لقاء تحديد المركز الثالث ببطولة كأس السوبر، بل ستكون بروفة قوية قبل مواجهة الأهلي بالجولة الأولى للدوري الممتاز.

وقال الرمادي: “سأمنح الفرصة لعناصر جديدة في تشكيل الفريق وهناك عناصر ممتازة على مقاعد البدلاء سيكون لها دور في مباراة بيراميدز”.

وأضاف المدير الفني لسيراميكا،: “بعيدا عن المركز الأول، باقي المراكز تتساوى وبالتالي أهمية مباراة بيراميدز تبقى بشكل أكبر في الإعداد للموسم الجديد”.

وأكد الرمادي أن سيراميكا يحتاج لتحقيق النتائج مع الأداء الجيد، موضحا أنه حصل على أكثر من حقه في الإشادة إعلاميا لأن ما يتحقق من أداء أمر يرجع للاعبين.

وتابع المدير الفني لسيراميكا،: “نحتاج للحظة صدق مع النفس، الفريق بحاجة للمزيد من العمل لأننا خسرنا مباراة الأهلي ويجب أن نواجه الأخطاء ونحسن الأداء وأنا المسؤول الأول عن الهزيمة فالأداء الجميل لا يذكره أحد بعد فترة زمنية معينة”.

وواصل الرمادي: “واجهنا بعض الظروف في مسألة تكوين الفريق وسيراميكا يستطيع الذهاب بعيدا في المستقبل إذا تمكن من ربط الأداء بالنتائج”.

واختتم قائلا: “أنا أمام خيارين أحلاهما مر، إما اللعب بكامل طاقتي في لقاء بيراميدز وإشراك جميع العناصر الأساسية أو منح الفرصة لبعض العناصر التي لم تشارك في مباراة الأهلي الماضية، وخاصة أن الفريق سيلعب بالدوري بعد أيام.. ولكن في النهاية مباراة بيراميدز لها أهمية قصوى لنا”.

من جانبه، قال محمد كوكو حارس مرمى سيراميكا إن فريقه يستهدف مواصلة الأداء المميز الذي أشاد به الجميع في لقاء الأهلي بدور الأربعة والتركيز لتحقيق المركز الثالث بالبطولة وعكس ما حدث في مباراة الموسم الماضي التي خسروها وانتهت باحتلال المركز الرابع.

وأشار كوكو إلى أن بيراميدز منافس قوي ويملك قائمة مميزة من اللاعبين موضحا أن المباراة ليست سهلة كما أن سيراميكا يسعى لتحقيق الفوز وتقديم أداء مميز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى