[ الصفحة الأولى ]منوعات

فكر أكثر من مرّة! .. هل تستهلك الكثير من الكافيين في الحرارة؟

مما لاشك فيه، أنه يمكننا إلقاء اللوم على ارتفاع درجة الحرارة ، كسبب للعديد من الأمراض المرتبطة بالحرارة، ولكن يمكن إلقاء اللوم أيضًا على بعض عادات نمط حياتنا. إحدى هذه العادات هي استهلاك الكافيين في حالة ارتفاع درجات الحرارة

تساءل موقع هيلث شوت “هل أنت شخص يحب الاستمتاع بأكواب متعددة من الشاي والقهوة حتى عندما تكون حرارة الصيف في ذروتها؟ أم أن موجة الحر تجبرك على اللجوء إلى المشروبات الباردة التي تحتوي على الكافيين للتغلب على الحرارة؟

 في كلتا الحالتين، الإفراط في استهلاك الكافيين في الحرارة قد لا يكون فكرة جيدة لصحتك، إلا أن الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الآثار الجانبية للحرارة على الجسم.

ما هو الكافيين؟

الكافيين هو منبه طبيعي يتم استهلاكه على نطاق واسع عالميًا ويوجد بشكل شائع في نباتات الشاي والقهوة والكاكاو. إنه يعمل عن طريق الحفاظ على نشاط عقلك وجهازك العصبي المركزي، مما يساعدك على البقاء في حالة تأهب والحد من الشعور بالتعب.

فبمجرد تناول الكافيين، يتم امتصاصه في مجرى الدم من القناة الهضمية. ومن هناك، يذهب إلى الكبد حيث يتم تقسيمه إلى مركبات، مما يؤثر على عمل الأعضاء المختلفة. وفقا لمجلة الكيمياء العصبية ، يعمل الكافيين بشكل رئيسي على الدماغ عن طريق منع تأثيرات الأدينوزين، وهو ناقل عصبي يساعد على استرخاء الدماغ ويجعلك تشعر بالتعب. تتراكم مستويات الأدينوزين الطبيعية على مدار اليوم، مما يجعلك تشعر بمزيد من التعب والنعاس. لكن الكافيين يساعدك على البقاء مستيقظًا عن طريق إعاقة عمل الأدينوزين.

 

هل الكافيين سيئا بالنسبة لك في الطقس الحار؟

قد لا يكون تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أمرًا خطيرًا من حين لآخر، ولكن يجب أن تضع في اعتبارك تناول الكافيين في أشهر الصيف.

 فيما يلي بعض الأسباب التي ستجعلك تعيد النظر في تناول الكافيين في الصيف حسب الموقع:

1الجفاف

من المعروف أن الكافيين يسبب الجفاف. فهو مدر للبول مما يؤدي إلى زيادة إنتاج البول من الجسم. كما يمكن أن يخدع جسمك ويجعله يشعر بالعطش الأقل مما قد يؤدي إلى الجفاف. حيث أن القهوة مع السكر هي تركيبة سيئة أخرى تجعل الشخص يشعر بالجفاف مع حرارة الصيف.

 

2زيادة معدل ضربات القلب

الكافيين يزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم. في الصيف، يمكن أن يضع استهلاك الكافيين ضغطًا إضافيًا على نظام القلب والأوعية الدموية ويمكن أن يؤدي إلى عدم الراحة أو مخاوف صحية أخرى.

3أنماط النوم السيئة

يمكن أن تؤدي أشهر الصيف إلى اضطراب أنماط النوم ،لأن ارتفاع درجة حرارة الجسم يجعل من الصعب النوم بشكل طبيعي.

ففي فصل الصيف، تميل درجة حرارة الغرفة إلى الارتفاع، مما يجعل النوم أكثر صعوبة. فإذا قمت بإضافة الكافيين إلى نظامك الغذائي خلال كل هذا، فسوف يؤدي ذلك إلى تفاقم مخاوف نومك في الصيف. إلى جانب ذلك، ستبقى يقظًا في الليل إذا كنت تشرب القهوة كثيرًا طوال اليوم وحتى قبل الخلود إلى النوم.

4القلق المزمن

أظهرت دراسة أجريت عام 2005 كيف يمكن أن يؤدي الاستهلاك الزائد للكافيين إلى حالات نفسية مثل اضطرابات القلق أو الأعراض الذهانية أو مشاكل النوم.

ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، فإن 4 أكواب من القهوة أو حوالي 400 ملليجرام يوميًا لن تسبب آثارًا جانبية ضارة لدى كبار السن. في حين أن حوالي 1200 ملجم من الكافيين يمكن أن تظهر نتائج غير طيبة تؤثر على شعورك بالقلق.

خيارات بديلة للكافيين في الصيف

أشهر الصيف هي أشهر ذروة الحرارة، ونحن جميعًا نبحث عن المشروبات التي تساعدنا على البقاء هادئين. لذا، حاول استبدال مشروبات الكافيين المفضلة لديك بالمزيد من المشروبات المرطبة أو المنعشة مثل الماء المصحوب بالفواكه أو عصير الليمون أو صودا الليمون أو اللبن أو ماء جوز الهند أو شاي الأعشاب. ستساعدك هذه المشروبات الصيفية على تبريد جسمك ، وهي أفضل للجسم من خيارات الكافيين تلك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى