[ الصفحة الأولى ]مال وأعمال

نمو مبيعات “TSMC” لصناعة الرقائق 40% في الربع الثاني إلى 21 مليار دولار

نمت مبيعات شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات “تي إم إس سي – TMSC” في الربع الثاني بنسبة 40% بأسرع وتيرة لها منذ عام 2022، مدعومة بطفرة الذكاء الاصطناعي التي تغذي الاستثمار في مراكز البيانات في جميع أنحاء العالم.

وشركة “TSMC” هي المورد الوحيد للرقائق المتقدمة لشركتي “إنفيديا -Nvidia”و”أبل -Apple”، وقد نمت مبيعاتها في الربع الثاني بنسبة 40% إلى 21 مليار دولار لتأتي أفضل من التوقعات.

يذكر أن القيمة السوقية لشركة “TSMC” تجاوزت لفترة وجيزة قبل أمس حاجز التريليون دولار.
قال المدير التنفيذي لشركة بالميرا، جمال المحاميد، إن شركة “تي إس إم سي” لصناعة أشباه الموصلات هي لاعب أساسي في سلاسل القيمة لكل الأجهزة الإلكترونية سواء الهواتف أو مراكز بيانات أو غيرها.

وأضاف في مقابلة تليفزيونية إن سوق أشباه الموصلات تأثر في عامي 2022 و2023 بسبب انخفاض الطلب على شرائح الذاكرة، لكن الذي يقود الطلب العالمي على الرقائق حاليا هو الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي تطوره شركات مثل إنفيديا وغيرها.

وذكر أن شركة “TSMC” تنفذ استثمارات ضخمة في مجال الابتكار ولديها اليوم نحو 7500 براءة اختراع ولديها طمحوح أن تصل إلى 80 ألف براءة اختراع حتى عام 2030، ولديها 40 ألف سر تجاري وتسعي لوصولها إلى 200 ألف سر تجاري وهي لاعب أساسي في موضوع الذكاء الاصطناعي أو أشباه الموصلات ومتوقع زيادة أسعارها مقارنة مع المنتجين الآخرين.

وتابع أن” تي إس إم سي” تسيطر على نحو 51% من إنتاج أشباه الموصلات على مستوى العالم وتحصل أبل على 25% من صادرات الشركة التايوانية أو 12% من إجمالي إنتاج أشباه الموصلات عالميا.

وقال إن دولة تايوان تسيطر على 61% من صناعة أشباه الموصلات عالميا ثم تليها أميركا وكوريا الجنوبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى