[ الصفحة الأولى ]تاريخ وحضارة

قلعة قايتباي..عظمة العصر المملوكي

تعد قلعة قايتباى من أهم الحصون الدفاعية على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

بناها السلطان المملوكي الأشرف أبو النصر قايتباي في الفترة ما بين (882- 884هـ/ 1477-1479م) على أنقاض فنار الإسكندرية القديم بالطرف الشرقي لجزيرة فاروس (الأنفوشى حالياً) لتحصين مدينة الإسكندرية وحمايتها من الغزوات البحرية.

موضوعات قد تهمك

وادي السبوع بمنطقة النوبة بأسوان.. شاهد على عظمة الدولة الفرعونية

على أطلال راقودة المدينة المصرية القديمة.. الإسكندر يشيد مدينته الأشهر على مر التاريخ

الصدفة وحدها قادت إلى اكتشافه.. المسرح الروماني بالإسكندرية

شيدت قلعة قايتباي من الحجر الجيرى على مساحة تبلغ حوالى 1750م2 يلتف حولها سور خارجى يتخلله أبراجاً دفاعية. بينما يحيط بفناء القلعة السور الداخلى الذى يضم مجموعة من الحجرات كانت بمثابة ثكنات للجند ومخازن للأسلحة والمؤن.

يؤدي مدخل القلعة إلى فناء يتصدر ضلعه الشمالى الغربي الرئيسي, وهو بمثابة قلعة كبيرة مربعة من ثلاث طوابق. بينما يشغل أركانها الأربعة أبراج نصف دائرية تنتهي من أعلى بشرفات بارزة للدفاع عن المدينة. كما يمكننا أن نجد صهريج بجوار البرج لإمداد الجنود والخيل بالمياه.

قلعة قايتباي..عظمة العصر المملوكي
قلعة قايتباي منظر خارجي

تخطيط القلعة مثمن وبها برج بالجهة الشمالية وهو مربع الشكل ينتهى  كل ركن ببرج صغير مستدير الشكل ينتهى من أعلى بشرفة ويضم حجرات وتوجد بحوائط البرج فتحات لرمى السهام ويذكر المؤرخ ابن إياس أنه كان يوجد بالبرج الشمالى المطل على البحر مقعد يستطيع من يجلس فيه أن يرى المراكب على مسيرة يوم قبل دخولها الميناء.

يوجد بداخل القلعة مسجد ترجع أهميته إلى أنه من الناحية المعمارية أقدم مسجد معروف بالإسكندرية وتبلغ مساحته 30 م2.

وتضم القلعة حواصل للجنود ومخبزًا ومطبخًا وطاحونة وقد أهملت القلعة خلال العصر العثمانى وتم ترميمها فى عهد محمد على غير أنها تعرضت للتدمير عام 1882 وأعاد ترميمها المجلس الأعلى للآثار حديثاً.

قلعة قايتباي..عظمة العصر المملوكي
قلعة قايتباي من الداخل

 

أبرز 8 أنشطة في قلعة قايتباي

تعد قلعة قايتباي واحدة من الأماكن التاريخية الهامة والجذابة للسياح، وقد تم تطوير المنطقة المحيطة بها مما يمنحك فرصة لتعيش تجربة متكاملة داخل شارع قايتباي الشهير؛ ومن أبرز هذه الفعاليات:

قلعة قايتباي..عظمة العصر المملوكي
قلعة قايتباي من أعلى

1 ـ زيارة قلعة قايتباي واكتشاف ما تحويه من الداخل، من السلالم الحجرية الكبيرة، والغرف، والصهاريج، والمدافع، ومواقع الدفاع التي استخدمت قديمًا في القلعة.

2 ـ التقاط الصور التذكارية سواء فى ممر الأحجار بجانب القلعة أو بهو قلعة قايتباي في الاسكندرية أو على سور القلعة ليكون البحر من ورائك في منظر ساحر مع غروب الشمس.

3 ـ التجول على الممشى البحري المحيط بالقلعة حيث يمكنك التجول فيه والاستمتاع بنسيم البحر ومشاهدة الغروب.

4 ـ دخول المتحف البحري بقلعة قايتباي (متحف الأحياء المائية) واكتشاف المعروضات فيه من أسماك وحيوانات بحرية والنباتات والطحالب المشهورة والنادرة.

5 ـ التسوق من أكشاك الصناعات المحلية في اسكندرية من أساور وحلي وحقائب مصنوعة يدويًا وغيرها من الهدايا التذكارية المصنوعة من الأصداف البحرية والرمل الملون.

6 ـ الاستمتاع بتناول وجبة شهية في أحد المطاعم القريبة من قلعه قايتباي بالإسكندرية.

7 ـ ركوب أحد القوارب البحرية المتاحة للتأجير سواءً للعائلات أو الأفراد على جانبي القلعة.

8 ـ تأجير أحد الأحصنة للركوب أو حتى عربات الحنطور المشهورة والمنتشرة في كل مكان في المنطقة.

قلعة قايتباي..عظمة العصر المملوكي
قلعة قايتباي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى