[ الصفحة الأولى ]تاريخ وحضارة

وادي السبوع بمنطقة النوبة بأسوان.. شاهد على عظمة الدولة الفرعونية

يعد معبد وادي السبوع الواقع في منطقة النوبة بأسوان هو أحد المعابد الشامخة والشاهدة على عظمة الفترة الفرعونية، ورغم ذلك هو من المعابد المجهولة للمواطن والمهملة، وترجع أهميته التاريخية للدولة الفرعونية الحديثة وتحديدا فى عصر الملك رمسيس الثانى.

موضوعات قد تهمك

على أطلال راقودة المدينة المصرية القديمة.. الإسكندر يشيد مدينته الأشهر على مر التاريخ

الصدفة وحدها قادت إلى اكتشافه.. المسرح الروماني بالإسكندرية

الأطلال وشاطئ البلح.. أبرز مناطق الجذب بمدينة تيبازة الجزائرية

ويعتبر وادي السبوع هو ثاني أكبر معبد في المنطقة النوبية بعد معبد أبو سمبل “الذي بناه الملك رمسيس الثاني من الأسرة المصرية التاسعة عشر بفترة المملكة المصرية الحديثة“، وهو مسجل بقائمة التراث العالمى بمنظمة العلوم والثقافة التابعةللأمم المتحدة.. ويتم استقبال زوار هذا المعبد عن طريق المراكب النيلية.

وادي السبوع بمنطقة النوبة بأسوان.. شاهد على عظمة الدولة الفرعونية
وادي السبوع

موقع وادي السبوع

يقع معبد وادي السبوع على الضفة الشرقية من بحيرة ناصر. بعد ١٥٠ كيلومترا من مدينة أسوان، ويبعد عن السد العالي مسافة حوالي ٥٠ كيلومترا. والمعبد موجود الآن ولكنه تم نقله عن موقعه الأصلي مسافة ٤ كيلومترات..ويتم استقبال زوار هذا المعبد عن طريق المراكب النيلية

تاريخ بناء وادي السبوع

وادي السبوع مكون من معبدين: المعبد الأول تم بناؤه في فترة حكم الأسرة المصرية الثامنة عشر في عهد الملك أمنحتب الثالث، وقد كان هذا المعبد أول ما بني في عهده.

ثم قام الملك رمسيس الثاني بترميمه في العام الرابع والأربعين من فترة حكمه، واستعان في بنائه بعمال ليبيين تم أسرهم بعد انتصاره في الحرب ضد الغزاة الليبيين.

المعبد الثاني قام ببنائه أحد ملوك الأسرة التاسعة عشر بالإضافة إلى توسعات أضافها على المعبد الأول.

وادي السبوع بمنطقة النوبة بأسوان.. شاهد على عظمة الدولة الفرعونية
وادي السبوع

حورس إله كان يتم عبادته في وادي السبوع

تم بناء معبد وادي السبوع بغرض عبادة الإله حورس والإله رع حور أختي أشهر الآلهة المصرية القديمة في ديانة قدماء المصريين، ولاحقا تم تغيير المعبود ليصبح الإله آمون.

في عصر المملكة الرومانية، تمت تغطية رسوم الإله رع والإله آتون بطبقات المحارة، ليتحول المعبد إلى كنيسة مسيحية بالعصر القبطي منذ القرن الخامس الميلادي في فترة الاضطهاد الروماني للأقباط. كما تم تحويل وجه الإله آمون الموجود خارج المعبد إلى القديس بيتر. واستمر ذلك قرون إلى أن تم اكتشاف المعبد وإزالة المحارة والتوصل إلى الرسومات الفرعونية على الجدران.

لماذا سمي وادي السبوع

سمي معبد وادي السبوع بهذا الاسم لوجود صفين متوازيين من التماثيل في مدخل المعبد تشبه تمثال أبو الهول برأس الأسد، وقد تم إنشاؤها لغرض حراسة المعبد.

وصف وادى السبوع

تم بناء معظم المعبد من الحجارة “المعادن المصرية القديمة“، ما عدا الحرم والدهليز الداخلي تم نحتهما بداخل الصخر.

عند الوصول إلي معبد وادي السبوع نجد تمثالين لرمسيس الثاني في المقدمة، وعند الدخول نجد أن معبد وادي السبوع من الداخل مكون من قاعة صخرية بطول ٣ مترا وعرض ٢ مترا، ويرتفع سقف المعبد ب٢١ عمودا مربع ليدل على تطور العمارة في مصر القديمة وفن النحت في مصر القديمة.

في مقابل هذه الغرفة يوجد فناء واسع تم بناؤه من الصخور، في جنوب غرب هذا الفناء يوجد غرفة تخزين، وعند الوصول إلى نهايته نجد سلم يؤدي إلى شرفة.

يوجد صرح آخر تم بناؤه من الطوب اللبن، يحتوي هذا الصرح على أربعة تماثيل أخرى من أبو الهول لكن برأس صقر، وكل تمثال يحمل بين أرجله الأمامية تمثالا أصغر يمثل رمسيس الثاني، وقد فسر علماء علم المصريات والآثار ذلك برغبة الفرعون في عيش حياة طويلة.

تصف اللوحات الجدارية في المعبد الملك رمسيس الثاني والإله رع حور أختي وكأنهما شخص متحد كما في أساطير الفراعنة والأدب المصري القديم، مما يعكس قوة الملك، كما أن هناك رسومات لحروب الملك رمسيس الثاني، وصور له وهو يضرب الأعداء والأسرى أمام الإله رع حور أختي ليدل على قوته وقوة الجيش في مصر القديمة.

يوجد في خارج المعبد بقايا لسور كان يحيط المعبد كله من الخارج.

وادي السبوع بمنطقة النوبة بأسوان.. شاهد على عظمة الدولة الفرعونية
وادي السبوع

ترميم وإنقاذ وادي السبوع

بعد بناء السد العالي وبسبب تهديد مياه الفيضانات معبد وادي السبوع بالغرق، تم تفكيك المعبد من مكانه الأصلي ونقله إلى مكان أبعد بحوالي ٤ كيلومترات عن الموقع الأصلي، لتصبح هذه المنطقة الجديدة مجمع لثلاث معابد هي (وادي السبوع، الدكة، المحرقة). وكان ذلك عام ١٩٦٤ في عهد الرئيس جمال عبد الناصر بتعاون مشترك بين وزارة السياحة والاثار المصرية والولايات المتحدة الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى