[ الصفحة الأولى ]سفر وطيران

مؤتمر مستقبل الطيران 2024 بالسعودية.. توقيع 102 اتفاقية بقيمة 75 مليار ريال في اليوم الثاني

شهد اليوم الثاني من مؤتمر مستقبل الطيران 2024، أمس الثلاثاء، الذي يقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وتنظمه الهيئة العامة للطيران المدني السعودية في الرياض خلال الفترة من 20 إلى 22 مايو الجاري، توقيع 102 مذكرة تفاهم واتفاقية وصفقة، بقيمة إجمالية تزيد عن 75 مليار ريال.

ويتجاوز بذلك المؤتمر التوقعات، حيث شملت الاتفاقيات مختلف قطاعات الطيران المدني، مثل خدمات الطيران، أوامر شراء طائرات، الشحن والخدمات اللوجستية، التنقل الجوي المتقدم، تنمية الموارد البشرية، تكنولوجيا المعلومات، والصيانة والإصلاح والتجديد. وفقا لموقع وكالة الأنباء السعودية “واس”.

ووقعت الهيئة العامة للطيران المدني في اليوم الثاني للمؤتمر، العديد من اتفاقيات خدمات النقل الجوي، مع كل من كيريباتي، جرينادا، مالاوي، رومانيا، بليز، إريباتي، ساو تومي وبرينسيبي، ليتوانيا، السلفادور، وألبانيا وأوزباكستان، وذلك بالإضافة إلى الاتفاقيات التي وقعتها في اليوم الأول والتي شملت كلا من موزمبيق ومملكة إسواتيني وكمبيوديا وبروناي دار السلام.

وكانت فعاليات اليوم الثاني قد افتتحت بكلمة المستشار بالديوان الملكي والمشرف على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، حول الدور الحيوي للطيران المدني في تقديم المساعدات الإنسانية أثناء الكوارث الطبيعية والنزاعات.

وطالب بتأسيس “مجلس طيران إنساني عالمي”، يجمع بين مجتمع الطيران والمنظمات الإنسانية وحكومات الدول، بهدف تسهيل وحماية المساعدات الإنسانية التي تنقل عبر الطرق الجوية، مؤكداً حسب المقترح أن جميع البرامج يجب أن تكون محمية بموجب القانون الإنساني الدولي.

ويأتي مؤتمر مستقبل الطيران بنسخته الـ3، في مستهل أسبوع حافل لقطاع الطيران المدني في المملكة، حيث تستضيف الرياض بالتزامن مع المؤتمر العديد من فعاليات الطيران البارزة، من بينها اجتماع الجمعية العامة السنوية لمجلس المطارات الدولي، القمة العالمية للتسهيلات التي تقيمها منظمة الطيران المدني الدولي، لاجتماع الـ7 لقادة الطيران المدني في الشرق الأوسط، اجتماع المنظمة الإقليمية لمراقبة السلامة الجوية لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى النسخة الـ4 من جوائز المطارات السعودية، والمنتدى الأمني الأول لمنظمة الطيران المدني العربية.

وشملت قائمة المتحدثين في جلسات ولقاءات اليومين الأول والثاني من المؤتمر، كلا من وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب، والمستشار بالديوان الملكي والمشرف على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، ووزراء النقل في ماليزيا، ليتوانيا، وتونس، ومحافظ هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية الدكتور محمد التميمي، والرئيس التنفيذي لبرنامج تنمية القدرات البشرية أنس المديفر.

بالإضافة إلى مداخلات لعدد من قادة منظمات الطيران والشركات السعودية والعالمية، منها مجلس المطارات الدولي، الخطوط السعودية، طيران الرياض، إيرباص، بوينج، ويز إير، مطار سياتل، مطار الملك سلمان الدولي، شركة فرابورت AG، مطار ماكتان سيبو الدولي، مطارات عمان، وزارة الطيران المدني الهندية، شركة جينسلر، مطار ميونخ، هيئة مطارات تورنتو، مطار لوتون، الجمعية الدولية للشحن الجوي، شركة سال السعودية للخدمات اللوجستية، مجموعة ADP، شركة سويسبورت، جمعية الشحن السريع العالمية، شركة داناتا، وطيران الاتحاد.

كما شملت مداخلات قادة منظمات الطيران والشركات السعودية والعالمية، شركة الطائرات التجارية الصينية “كوماك”، شركة ألفاريز ومارسال، مؤسسة إنفستك لتمويل الطيران، شركة أفيليز، شركة إمبراير، شركة كتايرا، فلاي دبي، مجموعة الخليج للطيران، شركة فيرجن أتلانتيك إيروايز، الخطوط الجوية الرواندية، شركة لوفتهانزا تكنيك، الشركة السعودية لهندسة وصناعة الطائرات، شركة هانيويل الدولية، شركة خدمات الملاحة الجوية السعودية، شركة أوسبري لحلول الطيران، وكالة سلامة الطيران الأوروبية، شركة المعدات المكملة للطائرات المحدودة، شركة جوبي إيرو، شركة نيوم، شركة تكنولوجيا بيتا، فلاي ناو، إيهانج، وليليوم، شركة إيفيشين، وشركة إيروبيليتي.

ويختتم مؤتمر مستقبل الطيران 2024، اليوم الأربعاء، فعالياته في يومه الثالث، بمواصلة تقديم عروض تمكين الاستثمار في قطاع الطيران السعودي، التي تبلغ قيمتها 100 مليار دولار، كما تواصل جلساته مناقشة قضايا النمو والاستثمار والمطارات والربط الجوي وإدارة سلاسل الإمداد والمرونة ورأس المال البشري والاستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى