[ الصفحة الأولى ]أخبار

الرئيس الفلسطينيى: لن نرحل وسنبقى في أرضنا

قمة السلام بالقاهرة، أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس: “شعبنا يواجه عدوانا وحشيا ينتهك القانون الدولي الإنساني ونطالب بوقفه على الفور”.

 

وحذر خلال كلمته أمام قمة القاهرة للسلام التي انطلقت اليوم من محاولات تهجير الشعب الفلسطيني من غزة أو الضفة الغربية أو القدس.

وجدد رفضه الكامل لقتل المدنيين من الجانبين، مشددا على أن الأمن والسلام يتحققان بحل الدولتين وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وأوضح الرئيس الفلسطيني أن دوامة العنف تتجدد كل فترة بسبب غياب العدالة والحقوق المشروعة لشعبنا.

ودعا عباس مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته لحماية الشعب الفلسطيني والاعتراف بدلوته، مختتما كلمته بقوله: ” لن نرحل، لن نرحل، لن نرحل، وسنبقى في أرضنا”.

قمة القاهرة الدولية للسلام

بدأت في مصر السبت “قمة القاهرة الدولية للسلام” التي دعا إليها الرئيس عبدالفتاح السيسي في مسعى لوضع حدّ للحرب بين إسرائيل وحركة حماس التي دخلت أسبوعها الثالث.

ونقل التلفزيون المصري الرسمي فعاليات القمة التي تعقد بالعاصمة الإدارية الجديدة شرق القاهرة وتوافد الوفود العربية والأجنبية المشاركة.

ويحضر القمة عدد من قادة البلدان العربية وبينها الأردن والإمارات والبحرين وقطر، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الى عدد من رؤساء الحكومات الغربية مثل إسبانيا واليونان وإيطاليا.

كذلك سيحضر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل.

واندلعت الحرب بين الجانبين بعد هجوم غير مسبوق لحماس على الدولة العبرية انطلاقا من قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وقُتل 4137 شخصًا في القطاع جراء القصف الجوي والمدفعي الإسرائيلي منذ بدء الحرب، معظمهم مدنيون، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

في الجانب الإسرائيلي، قُتل أكثر من 1400 شخص معظمهم مدنيون في اليوم الأول لهجوم حماس، حسب السلطات الإسرائيلية. وقال الجيش الإسرائيلي أن 1500 من مقاتلي حماس قتلوا في الهجوم المضاد لاستعادة السيطرة على المناطق التي دخل اليها عناصر حماس.

وتأتي القمة تزامنا مع دخول أولى شاحنات الإغاثة إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي بشمال سيناء في مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى