[ الصفحة الأولى ]مال وأعمال

البنوك ترفع شعار الاستدامة وتنفذ إستراتيجيات الاقتصاد الأخضر

محمد على

 اتخذ القطاع المصرفي خطوات كبيرة نحو تحقيق الاستدامة سواء فيما يتعلق بآليات المعاملات، أو نوعية المشروعات التي يتم تمويلها، وهو ما أكده مصرفيون، لافتين إلى أن الخطوة التى اتخذها البنك المركزي حول إنشاء البنوك الخضراء، ستكون إضافة لتعزيز التمويل المستدام، فضلا عن جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، ستساعد في تأمين تمويل رأسمال منخفض التكلفة لمشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة، والمشروعات التى تهدف بشكل عام إلى تحسين الجودة البيئة وبأسعار وشروط ملائمة.

وكان البنك المركزي قد كشف عن إمكانية إنشاء البنوك الخضراء في مصر، وفقا لأحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الجديد، حيث يمكن الترخيص لنوعية جديدة من البنوك وهي البنوك المتخصصة.

أكد البنك المركزي دعمه لجهود الدولة فى توفير التمويل المستدام، حيث يعتبر التمويل الممنوح للشركات التى تراعى الأبعاد البيئية والاجتماعية منخفض المخاطر، بما ينعكس إيجابيا على استقرار النظام المالي.

أوضح أنه يمكن من خلال التمويل المستدام تعزيز الفرص الاستثمارية وضخ عملة أجنبية، عن طريق جذب شريحة جديدة من المستثمرين الذين يضعون التمويل المستدام ضمن أهدافهم، كما يمكن تعزيز إصدار السندات الخضراء في ظل تزايد انتشار الاستثمار البيئي والاجتماعي.

وشدد المصرفيون على ضرورة تحفيز البنوك التقليدية بالتحول للممارسات المصرفية الخضراء خلال فترة انتقالية محددة، بالتزامن مع إنشاء بنوك خضراء مستدامة جديدة مستقلة عن التقليدية.

وكشف البنك المركزى المصرى عن إمكانية إنشاء البنوك الخضراء فى مصر، وفقا لأحكام قانون البنك المركزى والجهاز المصرفى الجديد، حيث يمكن الترخيص لنوعية جديدة من البنوك وهى البنوك المتخصصة.

قالت الدكتورة سهر الدماطى الخبيرة المصرفية، إن الدولة متحمسة جدا لتطبيق الاستدامة فى كل تعاملاتها وكان ذلك جليا قبل وبعد استضافة مصر لقمة المناخ العام الماضي، وبالنسبة للقطاع المصرفي هو أحد أهم ركائز الاقتصاد ويمنح حاليا حوافز كبيرة  للمشروعات والمستثمرين المتعاملين فى مشروعات مستدامة.

وأوضحت أن التكلفة من الممكن أن تكون مرتفعة فى البداية ولكن على المدى البعيد تكون تكلفة الاستخدام والتشغيل منخفضة نظرا لتوفير الطاقة وكافة الموارد التى تحتاجها المشروعات لاعتمادها على طاقة نظيفة ومتجددة وتقليل الكربون فى كافة المدخلات.

وأضافت أن انشاء بنوك خضراء متخصصة هو قرار البنك المركزي، والذى جاء وفقا لدراسة متأنيه، وإذا نظرنا هناك تجارب دولية ناجحة فى مجال البنوك الخضراء المتخصصة.

قال طارق حلمى الخبير المصرفى إن البنك المركزى بسعى لتقديم حزمة من المبادرات التى تهدف إلى تحقيق التنمية الاقتصادية وتعزيز التمويل المستدام، من خلال إتاحة تسهيلات ائتمانية لعملائها تحت مظلة تلك المبادرات بحوافز كبيرة.

وأضاف أن البنوك الحاليه من الممكن أن تحول بعض من فروعها الي فروع خضراء وهذا يكفي، مستبعدا أن تصدر رخصة للبنوك الخضراء، مشيرا إلى أن البنك المركزى بدأ فى تأهيل البنوك الموجودة بالفعل، وعلى رأسهم البنوك الحكومية.

وأوضح أن بعض البنوك وفرت إدارات خاصة بالاستدامة وبنوك  أخرى تسعى لتوفير وحدة تمويل مستدام داخل كل بنك توجه لتمويل مشروعات نحو الاقتصاد الأخضر بحوافز ومنخفضة التكاليف والفائدة.

وكان البنك المركزى  فى نوفمبر الماضي، أصدر تعليمات بشأن إنشاء إدارة مستقلة للاستدامة والتمويل المستدام، ومن هنا ترصد بوابة الأهرام تجارب البنوك وبدء العمل وفقا لنظام مستدام من خلال إدارات ووحدات متخصصة فى برامج الاستدامة التمويلية والكروت الخضراء والحسابات الخضراء والمزايا التى تقدمها على هذه البرامج.

البنك الأهلي

البداية من البنك الأهلي المصري، والذي أطلق قبل 5 سنوات استراتيجية الاستدامة، والتي تتوافق مع رؤية مصر 2030، وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، حيث حدد البنك 4 محأور رئيسية تتعلق بالنطاق الاقتصادي والبيئي والاجتماعي والحوكمي.

واتخذ البنك الأهلى المصري، عدة تدابير من شأنها إحداث نقلة في مجال التمويل الأخضر، ودعم مبادرات الاستدامة، وهو ما اتبعه البنك على مدار السنوات الأخيرة، من خلال تقديم القروض الخضراء إلى الشركات والمستثمرين، مع التركيز على الصناديق الخضراء التي تساهم في المشروعات صديقة البيئة.

وأشار البنك إلى أنه تم تصميم برنامج القروض الخضراء خصيصا لدعم العملاء في تحقيق النمو المستدام من خلال تسهيل التسهيلات الائتمانية للمشاريع والممارسات المستهدفة بيئيا، حيث للمشاريع والممارسات المستهدفة بيئيا، حيث تعمل القروض على تعزيز كفاءة الطاقة ومبادرات الطاقة المتجددة و المشاريع التي تساهم في التأثيرات المناخية الإيجابية والحد من الانبعاثات.

كما يتعأون البنك مع الحكومة والسلطات والمنظمات الدولية مثل البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير من خلال برنامج القروض الخضراء، وهو ما منحه أسبقية في ذلك التوجه.

بنك مصر

 التزم بنك مصر بإدخال منظمومة الاستدامة في مرحلة مبكرة ، ويستفيد بنك مصر استراتيجيًا من أداء الاستدامة لتحقيق الأهداف على النحو المتوقع في خطة الأمم المتحدة لعام 2030، ويعطى الأولوية بشكل واضح لأهداف التنمية المستدامة (SDGs) التي تم تبنيها بآثارها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية الكبيرةـويعمل البنك على تطبيق مبادئ الحوكمة الرشيدة في جميع عمليات البنك.

 يولي بنك مصر أهمية كبيرة للمسئولية الاجتماعية للشركات، ويلتزم بالمعايير العشرة للاتفاق العالمي للأمم المتحدة والتي تشمل ما يلي؛ عدم التمييز والمسأواة وحقوق الإنسان وإلغاء العمل اليدوي والصحة والسلامة والحوكمة ومكافحة الفساد. كما يأخذ البنك في الاعتبار كافة المعايير الأخرى فيما يتعلق بتحقيق الاستدامة من خلال تقييم الأثر البيئي للأنشطة المتعلقة بمؤشرات الأداء على كافة الأصعدة.

وحرص بنك مصر على كونه أول بنك مصري حكومي يقدم تقارير عن عملياته التجارية وفقًا لمعايير GRI، تلك المعايير التي تعني أن الأنشطة التجارية متوافقة مع مبادئ الاستدامة عبر الحوكمة وحقوق الإنسان ومكافحة الفساد ومشاركة المجتمع والمعايير البيئية والشفافية والإفصاح.

وقع بنك مصر على مبادرة تمويل برنامج الأمم المتحدة للبيئة والتي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة والمسئولية الاجتماعية والبيئية من قبل المؤسسات، وتضع هذه الخطوة الأخيرة بنك مصر ضمن البنوك المسئولة التي تدير أعمالها وفقًا لأهداف التنمية المستدامة واتفاقية باريس للمناخ، وذلك خلال الاجتماع السنوي للجمعية العمومية للأمم المتحدة والذي عقد في 22 سبتمبر 2019 بمدينة نيويورك.

بنك القاهرة

وفي بنك القاهرة، قال طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي، إنه تم البدء في وضع استراتيجية لتمويل الأنشطة المناخية من أجل المساعدة على حماية البنك من مخاطر المناخ، والاستثمار في الأنشطة الخضراء، ومساندة جهود الحد من الانبعاثات الكربونية في الاقتصاد المصري، بالشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية.

ولفت إلى أن المشروع يستهدف تحقيق أهدافَ الإسهامات المحددة وطنيًا لمصر من خلال مساعدة البنك على زيادة استثماراته الإستراتيجية في المشروعات التي من شأنها تحسين آفاق المناخ في البلاد، وستتولى المؤسسة إجراء تقييمٍ داخليٍ لبنك القاهرة، ومراجعة محفظة البنك من الأصول القائمة لتمويل الأنشطة المناخية، بالإضافة إلى فحص محفظته ضد مخاطر المناخ، وذلك بهدف مساعدة البنك على تحويل إستراتيجيته لتمويل الأنشطة المناخية إلى خطة عمل قابلة للتنفيذ.

وأوضح أن استراتيجية البنك تتمثل في تطوير الوسائل والأدوات التي توفر النمو المستدام والأمن على المدى البعيد، وتعزيز التحول المستدام، مشيرا إلى أن هذه التغييرات الجديدة ستبرز قدرة بنك القاهرة على الانتقال بسلاسة إلى الاقتصاد الأخضر، وضمان النمو المالي والربحية.

البنك التجاري الدولي

البنك التجاري الدولي CIB – عمل بشكل مكثف على ملف الاستدامة والصيرفة الخضراء، وهو ما مكنه من الحصول على جائزة «أفضل مؤسسة لتطبيق ممارسات الاستدامة البيئية والاجتماعية ومبادىء الحوكمة في مصر»، حيث ركز البنك على التطبيق الشامل لممارسات الاستدامة البيئية والاجتماعية ومبادئ الحوكمة في جميع العمليات والسياسات والتقارير الخاصة به، وكذلك استراتيجية بناء القدرات والتحول الرقمي للبيانات.

وعن تحركاته في إطار الاستدامة، فإن البنك حدد استراتيجيته في هذا الصدد خلال العام 2013، وواصل تنفيذها، ومن خلال ذلك أطلق برامج متنوعة للتمويل المستدام، كما أصدر أول سندات خضراء للشركات في مصر بقيمة 100 مليون دولار بالتعأون مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) خلال عام 2021.

وبحسب خطة البنك، فإنه سيواصل تطبيق مبادئ الاستدامة على مستوي العمليات كجزء أساسي من استراتيجية البنك والافصاح عنها وفقًا لاحتياجات المستثمرين وأفضل الممارسات العالمية.

المصرف المتحد

ومن جانبه قال أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، إن البنك يسير بخطى ثابتة على طريق الصيرفة الخضراء، وتطبيق آليات الاقتصاد الأخضر، سواء ما يتعلق بما تم تنفيذه في المراكز الرئيسية للبنك، أو المشاكة في المبادرات التي تحقق ذلك، لافتا إلى أن المصرف أصدر أول تقرير للبصمة الكربونية في 3 مراكز رئيسية، وذلك في أكتوبر من العام الماضي، بالإضافة إلى إقامة المقر الإداري للمصرف المتحد بالعاصمة الإدارية الجديدة، على مساحة 30 ألف متر مربع، بأحدث التطبيقات والتقنيات للمباني الصديقة للبيئة على الصعيدين الخارجي والداخلي.

وأشار إلى أن البنك شارك في العديد من المبادرات الخضراء، منها مبادرة إحلال وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي وذلك خلال العام 2021، حيث أطلق المصرف المتحد منتج تمويل تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، الأمر الذي يحقق وفرا اقتصاديا وماديا كبيرا في الموازنة العامة للدولة المصرية، والقضاء على التلوث والانبعاثات البيئية الضارة التي تؤثر على صحة المواطن والبيئة المحيطة من اثار استخدام المحروقات، فضلا عن تحقيق الاستفادة القصوى من الطاقات الإنتاجية لمصانع السيارات المصرية والصناعات المغذية لها.

وأشار إلى أن المصرف المتحد ساهم أيضا في تحويل مدينة شرم الشيخ إلى مدينة خضراء، خلال فترة الاستعداد لمؤتمر المناخ COP 27، حيث قدم المصرف المتحد دعما ومساندة مالية، لتتحول إلى المدينة الخضراء الصديقة للبيئة.

المنتجات والخدمات  الخضراء التي تقدمها البنوك

 الودائع الخضراء وتكون بنسبة فائدة أعلى للحسابات الجارية الخضراء وحسابات الادخار الخضراء، إذا كان العملاء يقومون بأنشطتهم المصرفية عبر الإنترنت.

القروض الخضراء  تقدم البنوك القروض بتسهيلات إلى المشروعات المستدامة بيئيا.

الرهون العقارية الخضراء تقدم البنوك الرهن العقاري الأخضر بأسعار أو شروط أفضل للمنازل ذات الكفاءة في استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة.

بطاقات الائتمان الخضراء تقدم هذه البطاقات حافزًا للعملاء لاستخدام بطاقتهم الخضراء في عمليات الشراء ذات المبالغ المرتفعة، وباستخدامها تتبرع البنوك بأموال لمنظمات غير ربحية صديقة للبيئة.

الخدمات المصرفية عبر الهاتف وعبر الإنترنت وتشمل هذه العمليات المصرفية الجديدة الرقمية انخفاض المعاملات الورقية والتوجه إلى الفروع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى