[ الصفحة الأولى ]أخبار

ربيع يتفقد ترسانة بورسعيد البحرية

محمد السويسي

تفقد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أعمال بناء القاطرات الجديدة “محمد نجم” و”محمد الغمري” و”جلال الديب” على هامش زيارته لترسانة بورسعيد البحرية، يرافقه عدد من أعضاء مجلس إدارة الهيئة وقياداتها، في ضوء المتابعة الدورية لسير العمل والوقوف على معدلات بناء القاطرات الجديدة.

 

واطلع رئيس هيئة قناة السويس على مستجدات أعمال بناء القاطرات الجديدة حيث بلغت نسبة إنجاز أعمال البناء والأعمال الميكانيكية والكهربائية بالقاطرة محمد نجم ٤٨%، و٢٩% للقاطرة “محمد الغمري” فيما بلغت نسبة الإنجاز بالقاطرة “جلال الديب” ١٧%.

 

يأتي ذلك ضمن بنود التعاقد بين هيئة قناة السويس وشركة جوانزو الصينية والذي يتضمن بناء عدد ٦ قاطرات جديدة منهم ثلاثة قاطرات بالترسانة الصينية تم الانتهاء من بنائهم بالفعل وثلاثة مماثلة بترسانة بورسعيد البحرية، وتتماثل المواصفات الفنية للقاطرات الثلاثة الجديدة الجاري بناؤها بترسانة بورسعيد مع أحدث قاطرات الهيئة “أمين زيد” و”محمد بشير” و”نبيل الهلالي” بناء جديد بترسانة جوانزو الصينية وفق التكنولوجيا الأحدث عالمياً، حيث يبلغ طول القاطرة الواحدة ٣٢ مترا، وعرضها ١٢.٨ مترا، وتعمل برفاصات ASD ، وتصل قوة شدها إلى ٧٥ طناً.

 

ووجه رئيس الهيئة ضرورة الالتزام بالجدول الزمني المحدد لتدشين القاطرات الجديدة والمخطط تدشينها تباعا ابتداء من النصف الثاني من العام الجاري على أن يتبع ذلك بدء اختبارات التجارب تمهيدا لتشغيلها ودخولها الخدمة.

 

وتعرف الفريق ربيع على مستجدات أعمال بناء الحوض العائم الجديد “فخر القناة” حيث من المقرر انتهاء أعمال بناء الحوض خلال الشهر الجاري تمهيدا لتسلمه لترسانة بورسعيد البحرية مطلع يونيو المقبل بمشيئة الله.

 

يبلغ الطول الكلي للحوض العائم ٢٦٠ مترا، وعرضه ٦٢ مترا، بحمولة ٣٥ ألف طن بما يمثل نقلة نوعية تضيف قدرات جديدة في مجال إصلاح وصيانة السفن الكبيرة.

 

شملت الجولة تفقد ورشة بناء السفن حيث يجري العمل على بناء بلوكات القاطرة الثالثة “محمد الغمري” بالإضافة إلى استكمال بناء صال جديد للعمل لصالح إدارة الكراكات حيث بلغت نسبة انتهاء الأعمال بالصال ٤٥%.

 

وفي نفس السياق، نقل الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس تقدير الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لجهدهم البناء والمتواصل للعمل للنهوض بالقناة والحفاظ على مكانتها الرائدة في المجتمع الملاحي.

 

وأكد رئيس الهيئة على أن تطوير الأسطول البحري للقناة يتصدر أولويات العمل ضمن استراتيجية التطوير بالهيئة بما يتماشى مع توجيهات القيادة السياسية بضرورة مواكبة التطور التكنولوجي المتسارع في مجال صناعة الوحدات البحرية المعاونة، وتلبية الحاجة لتدعيم الأسطول البحري بالهيئة بوحدات جديدة في ظل زيادة المتوسط اليومي في أعداد السفن العابرة للقناة.

 

وأعرب الفريق ربيع عن تطلعه لما يحمله المستقبل من فرص واعدة نحو توطين صناعة الوحدات البحرية المعاونة وتدعيم المكانة الرائدة للقناة في ظل ما تتمتع به ترسانة بورسعيد البحرية من خبرات متراكمة في مجال بناء وإصلاح السفن وما تمتلكه من كوادر بشرية مدربة.

 

من جانبه، أعرب عادل الغضبان محافظ بورسعيد عن سعادته بتواجده بترسانة بورسعيد البحرية الصرح الصناعي العريق، مشيدا بما تزخر به الترسانة من عناصر ومقومات نجاح تحمل الفخر لمدينة بورسعيد بأكملها، مؤكدا على استمرار التعاون المثمر والبناء بين محافظة بورسعيد وهيئة قناة السويس في العديد من المشروعات التنموية والخدمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى