fbpx

مجلة أخبار السياحة

أخبار السياحة
زوروا شرم الشيخ

السيد الدمرداش

<<نحن نعمل على تطوير التواصل مع كافة المؤسسات الدولية

نعمل على نشر الوعي وتصحيح المفاهيم الخاطئة من خلال برامج وخطط وسياسات

عملت الدوة علي تنوع المنتجات السياحية الثقافية في مصر من خلال آليات جديدة منها تعدد إنشاء المتاحف المصرية في عواصم بعض محافظات مصر ، المتحف القومي للحضارة المصرية كان أبرز الجهود المبذولة في الفترة الماضية ، فمصر تمتلك حقبات تاريخية لم تمتد تلقي اهتماماً كبيراً لترويجها، الهوية الثقافية تعرضت لطمس مقصود أو غير مقصود في ظل التحديات والمتغيرات الدولية خلال الخمسون عاماً الماضية، ظهر ذلك جلياً في مصر في الفترة الأخيرة ، غياب المفاهيم الصحيحة والأساسية وقضايا مجتمعية ومهنية منها ‘ الوعي ‘  التى أصبحت تجد قبولا لدى مؤسسات الدولة واهتماما بالغا من المؤسسات الحكومية والخاصة.

الوعي السياحي والثقافي والأثري أحد أهم مفردات مواجهة التحديات والمتغيرات ، هيئة متحف الحضارة القومي ، تعمل على مواجهة التحديات والمتغيرات من خلال التواصل مع كافة الجهات المعنية سواء في مصر أو خارج مصر، قضايا مجتمعية وثقافية وترويجية تعمل إدارة المتحف القومي للحضارة علي تبنيها من خلال جهود كثيرة مبذولة.

أحمد غنيم لـ"أخبار السياحة": متحف الحضارة منارة ثقافية بمصر

 الدكتور احمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة متحف الحضارة القومي ، له تاريخ ثقافي وأكاديمي فهو أستاذا بكليه الاقتصاد والعلوم السياسية ، وعمل ملحقا ثقافيا في عدة دول غربية ، يجيد التواصل ، ويملك مهارات وثقافة نشر الوعي وتصحيح المفاهيم الخاطئة ومواجهة التحديات برؤي تتسق والواقع الذي نعيشه ، بوابة “أخبار السياحة”  التقته وكان هذا الحوار الذي وضح فيه بعض الجهود المبذولة لتحقيق أهداف التنمية الثقافية والسياحية والاقتصادية والاجتماعية.

السياحة الثقافية في مصر

<< كيف تقرأ ملف السياحة الثقافية في مصر في ظل التحديات والمتغيرات الدولية ؟
>> السياحة إحدي مفردات التنمية الاقتصادية في عالمنا هذا،  والسياحة الثقافية نشاط هام يعتمد على إرثا تاريخيا وحضاريا وانسانيا ، وتقديم هذا التاريخ للآخرون مسؤلية كبيرة وجسيمة وتحتاج إلى مؤهلات اتصالية ومهنية ورؤيه وطنية، ونحن عملنا في السابق علي الترويج للسياحة الثقافية والتي تتمثل في مكونات هذا الإرث التاريخي للحضارة المصرية القديمة ومنها الأثار المصرية القديمة والتي تعتبر أهم عناصر تلك الحضارة الانسانيه ، ولكننا  أغفلنا الترويج لبعض الحقبات التاريخية والحضارية والتي قد تساهم في خلق واقع جديد لمستقبل تري الشعوب أنها في حاجة لاكتشاف ذلك ، والتعرف على تلك الحقبات التاريخية مثل القبطية والاسلامية واخري لم نعمل علي ترويجها،  وفي تصوري أن مصر تملك مقومات سياحيه تؤهلها لتجاوز التحديات والمتغيرات الدولية وتستطيع أن تحقق طفرة كبيرة في التنمية السياحية والنهوض بمستوى الخدمات المقدمة أن عملنا على ذلك وهذا يحقق وفرة اقتصادية واجتماعية وثقافية كبيرة.

الهوية الثقافية المصرية القديمة

<<فى  ظل التحديات والمتغيرات الدولية كيف نستطيع الحفاظ على هويتنا المصرية القديمة ؟

> الهوية الثقافية المصرية القديمة تؤثر في الاخر ولا تتأثر كثيراً بتلك المتغيرات الدولية، قد يحدث في بعض الفترات شبه انحسار للأنشطة التي تساهم في تنمية ثقافات متعددة ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن تكون هناك إشكالية ثقافية واجتماعية، الهوية الثقافية المصرية القديمة استطاعت أن تحقق طفرة كبيرة في العالم في مجالات متعددة وعملت على تطور علوم إنسانية واجتماعية وثقافية في العالم ، فلا تتأثر بتلك المتغيرات سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية أو فكرية.

ولكن لابد من خلق آليات جديدة لمواجهة المتغيرات الدوليه والاقتصاديه والاجتماعيه والثقافيه وهذه إحدي مفردات التنميه الشاملة التي نعمل عليها في المتحف القومي للحضارة حيث نتواصل مع كافة الجهات المعنية المسؤوله داخليا وخارجيا وأصبح هناك تواصل كبير مع كافة السفارات الأجنبية في مصر ونستضيف فعاليات ومؤتمرات لها ، ونقيم حفلات فنيه وفعاليات ثقافية ، ونشجع زيارات المدارس والجامعات للمتحف ونهتم بنشر الوعي الثقافي والأثري، ونستضيف التراث الشعبي المصري من خلال معارض ندعو لها من كافة محافظات مصر ، حيث نؤمن بأن تصحيح المفاهيم الخاطئة ونشر الوعي والثقافة والتواصل مع كافة مكونات المجتمع المحلي يساهم في إعلاء القيم الاجتماعيه والانسانيه ويساهم في بث روح الانتماء للوطن.

المتحف القومي للحضارة

<<هل هناك آليات لترويج هذه الأنشطة والفعاليات التي تقومون بها في متحف الحضارة القومي ؟

>نعمل من خلال منظومة متكاملة في الداخل والخارج ، حيث نتواصل داخلياً مع كافة المؤسسات الحكومية والخاصة والجمعيات والوزارات المعنية بالاضافة الي نشر البرامج والأنشطة والحفلات علي وسائل الإعلام المختلفة والتواصل الاجتماعي حتي نخلق جذب لهذه الفاعليات والأنشطة من المهتمين من المصريين والأجانب ، بالاضافه الي عملية الترويج الخارجي حيث يقوم بها فريق عمل من إدارة المتحف القومي للحضارة وفي كثير من المناسبات العالمية احرص على الحضور شخصيا لكي أقوم بترويج هذا الإنجاز الكبير الذي شهد له العالم ومن كل بقاع الأرض ، نحن نستقبل يوميا سفراء وضيوف اجانب وحققنا توازنا كبيرا بين المصروفات والايرادات بما لم يحققه اي متحف في العالم.

>> هناك إشكالية ثقافية واجتماعية تواجهه شباب مصر وهي محاولات طمس لتاريخ مصر القديم، كيف نواجهه ذلك ؟ وما هي البرامج التوعوية التي تستطيع المؤسسات الثقافية في مصر العمل عليها في مواجهة تلك الظواهر ؟

>>محاولات طمس لتاريخ مصر القديم هي نتاج تراجع الدور الثقافي والشعبي خلال حقبة زمنية محددة ، لكننا نعمل في مصر الان علي تنميه الوعي لدى كافة الأعمار والفئات المجتمعية ؛ وهناك حركة ثقافية وفنية في مصر ولها حضور قوي ولها رؤية شاملة تتسم بالواقعية تساهم في التنوع الثقافي والشعبي والتغيير الفكري لبعض المفاهيم حول القضايا الاجتماعية والانسانية، ولابد أن نتفق على أهمية تلك الجهود المبذولة في مصر في مواجهة التحديات والمتغيرات والظواهر السلبيه التي أصبحت في عالمنا الذي نعيشه فيه وفي كل العالم ، ولا اتفق معك تماما في ” طمس ” الهوية الثقافية ولكن نستطيع أن نقول أن هناك بعض الأشخاص يتحدثون عن الحضارة المصريه القديمة بدون درايه كامله وبدون دراسه متكامله للتاريخ المصري القديم وهذا يخلق بعض الخلل في حقبات تاريخية محددة.

الترويج للتراث الإنساني المصري القديم

>> الآثار والثقافه والتاريخ والحضارة كلها عناصر ومفردات جذب لزيارة مصر والتفاعل مع تاريخها، حتي الآن لم نستطيع استثمار كل تلك المقومات الأساسية للتواصل مع الشعوب الأخري..! لماذا فشلنا عبر سنوات طويلة في التفاعل مع الشعوب الأخري ؟

<<  أتصور أن هناك بعض الإخفاقات في الترويج للتراث الإنساني المصري القديم بكل عناصره المختلفة، ولابد من وجود استراتيجيات وسياسات متكاملة تساهم في خلق آليات جديدة للتواصل مع الشعوب الأخري ، لابد من وجود خطط مستقبلية لتحقيق أهداف التنمية السياحية والنهوض بمستوى الخدمات التي تساهم في جذب التواصل مع شعوب العالم بما يتسق ومكانة مصر التاريخية والحضارية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.