[ الصفحة الأولى ]سفر وطيران

السعودية: عودة الحج هذا العام بدون قيود أو شروط

موسم الحج 2023، أعلن وزير الحج والعمرة السعودي توفيق بن فوزان الربيع أنه لا توجد أي قيود على أعداد الحجاج القادمين لموسم حج هذا العام.

و خلال انطلاق مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة “إكسبو الحج”، أوضح توفيق الربيعة أن الحج هذا العام سيكون بنفس العدد قبل جائحة كورونا، لافتا إلى أنه سيتم تخفيض قيمة التأمين الطبي للحجاج بنسبة 73% والمعتمرين بنسبة 63%.

وأكدا عودة الحج هذا العام بدون قيود أو شروط، مشيرا إلى أنه سيتم السماح لبعثات الحج التعاقد مع أي شركة مرخصة بهدف تعزيز التنافسية.

موسم الحج 2022

وشكل موسم الحج 2022 تحديا معقدا نجحت السلطات السعودية في اجتيازه بامتياز رغم تحديات جائحة كورونا، فيما تم استئناف برامج العمرة بقوة.

وبعد موسمين استثنائيين في ظل حائجة كورونا، اقتصر فيهما أداء مناسك الحج على أعداد رمزية من داخل السعودية، من المواطنين والمقيمين، سمحت السعودية في العام الماضي لنحو مليون حاج بأداء المناسك من داخل المملكة وخارجها، في ظل ضوابط صحية مشددة جراء تفشي كورونا.

واختتم موسم حج هذا العام مناسكه وشعائره المختلفة دون تسجيل أية حالات إصابة أو تفش لأمراض معدية، رغم أن عدد الحجاج تضاعف أكثر من 14 ضعفاً مقارنة بموسم حج عام 2021، الذي بلغ فيه عدد الحجاج نحو 60 ألف حاج، بينما اقتصر الأمر في عام 2020 على بضعة آلاف فقط.

ووظفت السعودية الخبرات التي اكتسبتها خلال عامي 2020 و2021، من أجل تهيئة الأجواء التعبدية والبيئة الإيمانية التي تمكن ضيوف الرحمن من أداء مناسكهم بسهولة ويسر، ودون تحديات صحية تهدد سلامة الحجاج.

وبرز ذلك جليا من خلال التوسع في استخدام الروبوتات وتقنيات الذكاء الاصطناعي، ومراعاة أقصى درجات الأمان الصحي والسلامة البيئية وتسخير كل الإمكانات لخدمة لضيوف الرحمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى