المرأة والطفل

لمناهضة العنف ضد الريفيات..5 توصيات من قومي المرأة

سهام صلاح

ناقشت لجنة المرأة الريفية بالمجلس القومي للمرأة قضية العنف ضد المرأة الريفية، حيث نظمت ندوة بعنوان “التمكين ومناهضة العنف ضد المرأة الريفية في ظل الظروف الاقتصادية”، في إطار الـ ١٦ يوم من الأنشطة للقضاء على العنف ضد المرأة، والتي ينفذها المجلس تحت شعار “كونى “.

وخرجت الندوة بالعديد من التوصيات العاجلة لمناهضة العنف ضد النساء الريفيات من قبل الأستاذة والمختصين من الجهات المعنية المختلفة.

 

ومن أبرز التوصيات إجراء وتمويل الأبحاث وجمع البيانات التي تراعي الفوارق بين الجنسين حول الفروق المحلية في الوصول للموارد تحت تأثير التغيرات المناخية،وذلك لإبلاغ السياسات المستهدفة التي تعالج الأولويات المختلفة للرجال والنساء، والتأكد من أن سياسات المناخ تعالج أولويات المرأة الريفية والعاملة في مجال الزراعة تحت تأثير تغير المناخ مثل تحسن الوصول إلي الأصول والموارد الزراعية لبناء قدرة المرأة علي التكيف مع المناخ، الحماية الاجتماعية والاقتصادية.

 

وأوصت الندوة بتضافر الجهود بين كافة المنظمات والهيئات العاملة لدعم المرأة الريفية والتعاون المشترك في الأنشطة البحثية والعمل علي الأرض لتنفيذ الحلول المقترحة.

 

ومن أهم التوصيات أيضًا دعم المرأة الريفية للوصول للتمويل اللازم للمشروعات الصغيرة وخاصة الزراعة الذكية.

 

وأوصت الندوة بدعم الفتاة الريفية في مجال التعليم والصحة النفسية، كما جاء من ضمن التوصيات أهمية تدريب الفتيات الريفيات علي مهارات استخدام التكنولوجيا للتعلم والمساهمة في تطوير المجتمعات الريفية.

 

وحضر الندوة كل من الدكتورة هالة يسري منسق الندوة وأستاذ علم الاجتماع مركز بحوث الصحراء ومقرر مناوب لجنة المرأة الريفية، الأستاذة ماجي رفعت أخصائي النوع الاجتماعي المكتب الإقليمي للشرق الأدنى وشمال إفريقيا بمنظمة الأغذية والزراعة، الأستاذة لمياء المليجي استشاري أول تطوير الأعمال والدخول إلي الأسواق في وكالة التعاون الفني الألمانى، الدكتورة أمل عزب والأستاذة يارا النجدي من المجلس العربي للمياه، والأستاذة سمر الدسوقي رئيس تحرير مجلة حواء، وحضور عضوات وأعضاء فروع المجلس بالمحافظات عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى