[ الصفحة الأولى ]سفر وطيران

مطار الملك خالد يستحوذ على 73% من أعداد المسافرين بالسعودية

استحوذ مطار الملك خالد الدولي بالرياض على 73% من أعداد المسافرين بالسعودية وفقاً للتقرير الشهري الذي أصدرته الهيئة العامة للطيران المدني السعودية عن أداء مطارات المملكة الدولية والمحلية، وذلك لشهر نوفمبر 2022، وفقا للتفصيل الآتي:

– الفئة الأولى: المطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها على 15 مليون مسافر سنوياً

حصل كل من مطار الملك خالد الدولي بالرياض على المركز الأول بنسبة التزام بلغت 73%، وجاء مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة في المركز الثاني بنسبة التزام بلغت 64%.

– الفئة الثانية: المطارات الدولية التي يأتي فيها أعداد المسافرين من 5 إلى 15 مليون مسافر سنوياً

حصل مطار الملك فهد الدولي على المركز الأول بنسبة 91%، فيما حصل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي على نسبة 82%.

– الفئة الثالثة: المطارات الدولية من 2 إلى 5 ملايين مسافر سنوياً.

حصل مطار أبها الدولي على المركز الأول بنسبة التزام بالمعايير بلغت 100%، بينما جاء ثانياً مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجيزان بنسبة التزام وصلت إلى 88%.

– الفئة الرابعة: المطارات الدولية أقل من مليوني مسافر سنوياً

حصلت 6 مطارات على نسبة التزام بلغت 100%، وهي مطار الجوف، مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز بالقصيم، مطار الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز بينبع، مطار الطائف، مطار حائل، ومطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز الدولي بتبوك، فيما حصل مطارا الأحساء والعلا الدولي على نسبة التزام بلغت 88%.

– الفئة الخامسة: المطارات الداخلية

حصل 11 مطارا على نسبة التزام بالمعايير بلغت 100%، وهي مطارات، القريات وبيشة ونجران وطريف والدوادمي ورفحاء والملك سعود بن عبدالعزيز بالباحة والوجه والقيصومة وشرورة وعرعر، فيما حقق مطار وادي الدواسر نسبة التزام بالمعايير بلغت 88%.

وتعتمد “هيئة الطيران المدني” في تقييم أداء المطارات على 14 معياراً تشغيليا لأهم مراحل السفر، ويتم تصنيف المطارات بناء على نسبة الالتزام بتحقيق المستهدفات المحددة لكل معيار بطريقة موحدة للقياس.

وتغطي هذه المعايير جوانب منها تسجيل إجراءات السفر، والتفتيش الأمني، ومعاينة وثائق السفر والتفتيش الجمركي وتسليم الأمتعة وتوافر المعدات، وخدمات ذوي الإعاقة، والتأخيرات الناجمة عن مشغل المطار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى