[ الصفحة الأولى ]مال وأعمال

الأنصاري يكشف كواليس إنشاء شركة «يازاكي» اليابانية في الفيوم

سيف المنشاوي

قال الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، إن قرار مجلس الوزراء بالموافقة على مشروع إنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة يازاكي مصر للأنظمة الكهربائية، على مساحة إجمالية قدرها 67001.3 متر مربع بقرية منشأة كمال بالفيوم، يعظم من القيمة الاستثمارية بالمنطقة.

نشاط شركة يازاكي الياباني
وأضاف محافظ الفيوم في تصريح صحفية، أن المنطقة تختص بمزاولة نشاط إنتاج الأنظمة الكهربائية وضفائر السيارات، مع التزام المشروع بتصدير الإنتاج إلى خارج البلاد.

وأوضح المحافظ أن الشركة اليابانية من أكبر 5 شركات في العالم، ولهم فروع في دول أخرى، وسينتج هنا، ويصدر الإنتاج إلى دول أخرى.

فوائد مشروع يازاكي
وقال الأنصاري: إن فائدة هذا المشروع للدولة، في التأكيد على أنها ترحب بالاستثمار، وأن المناخ في مصر إيجابي، لافتا إلى توفير الشركة نحو 3 آلاف فرصة عمل مباشرة، و500 فرصة عمل أخرى غير مباشرة، وستكون العمالة من أبناء الفيوم.

وأضاف المحافظ، أن الشركة تشتري الأرض وتقيم المصنع في هذه المنطقة، مما يرفع كفاءتها بالكامل، وجذب فرص استثمار أخرى بجانبها كمنطقة حرة استثمارية، ويكون التصنيع بمكون محلي يبلغ نسبته من 50 إلى 70 % من المجتمع المحلي بالفيوم أو أي منطقة في الجمهورية، بحيث تكون بعقود توريد خامات أولية من القطاع المحلي.

وأوضح أن هناك تعاونا مع جامعة الفيوم في هذا الشأن، بدراسة سوق العمل، وربما يتم إنشاء مدارس فنية متخصصة، تورد عمالة حرفية مدربة للعمل في هذا المصنع.

تسهيلات الاستثمار في الفيوم
وبشأن التسهيلات التي تقدمها المحافظة للمستثمرين، قال الأنصاري: إن ملف الاستثمار يواجه تحد كبير لجذب المستثمرين في جميع دول العالم، في ظل فترة الكساد العالمي الحالية.

وأشار إلى الحرص على تدبير التسهيلات، وتقديم عدد من قطع الأراضي للمستثمر الياباني، ووقع اختياره على إحداها.

ونوه إلى أن الأرض التي سيقام عليها المشروع مساحتها نحو 15 فدانا، والمنطقة المجاورة لها مؤهلة كمنطقة زراعية، وتأهلها لتكون جاذبة لأكثر من مصنع.

ماذا يجري الآن لتنفيذ مشروع يازاكي
وأضاف، أنه خلال أسابيع قليلة، سيتم استلام الأرض، وإنهاء الإجراءات الخاصة بها، بعد أن انتهى تسعيرها بواسطة لجان من مجلس الوزراء، وقبل نهاية العام الجاري، ننهي باقي الإجراءات، ونوصل المرافق إلى المنطقة، وبعد أسابيع سينتهي إجراءات التعاقد.

وأوضح محافظ الفيوم، أنه من المخطط أن تبدأ الشركة في الإنشاءات، وباقي الإجراءات مع بداية عام 2023، وأن تبدأ إنتاجها الفعلي في بداية عام 2024، وربما قبل ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى