fbpx

مجلة أخبار السياحة

أخبار السياحة
زوروا شرم الشيخ

تشهد الكرة الأرضية، بعد غد الخميس، ظاهرتين فلكيتين تزينان السماء ويمكن مشاهدتهما بالعين المجردة وهما: اكتمال القمر (بدر جمادى الأولى) والذي يعرف بالقمر (البارد – عيد الميلاد – الكريسماس)، وإشراق الكوكب الأحمر (المريخ).

وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية – في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم – إن (بدر جمادى الأولى) سيكتمل ويبلغ لمعانه 99.9%، في تمام الساعة السادسة و9 دقائق، حيث يشرق بعد غروب الشمس مباشرة، ويظل بالسماء طوال الليل ثم يغرب عند شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

وأضاف أن هذا البدر يعرف عند القبائل الأمريكية باسم (القمر البارد) دلالة على دخول الشتاء، كما يعرف باسم (قمر الليالي الطويلة) لأن ساعات الليل تكون أطول من ساعات النهار في الشتاء، كما يُعرف أيضا بقمر (عيد الميلاد – الكريسماس).

وأكد أن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت في الشهر لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

وبالنسبة لظهور كوكب المريخ، أوضح أستاذ الفلك أن الكوكب الأحمر (المريخ) سيكون في أقرب وضع له بالنسبة للأرض في ذلك اليوم، حيث يكون في وضع التقابل مع الشمس، التي تضيئ وجه المريخ بالكامل فيكون أكثر إشراقا من أي وقت آخر في العام.

وأكد أن هذا هو أفضل وقت لمشاهدة وتصوير كوكب المريخ ، علما بأن بدر القمر سيترائى على مقربة من المريخ طوال الليل في ذلك اليوم أيضا.

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on print
هل لا تستطيع التعليق؟
  • تعليقك يتم عبر استخدام حسابك الآمن على فيسبوك.
  • يجب تسجيل دخولك على فيسبوك حتى تتمكن من التعليق.
  • يمكنك تسجيل الدخول على فيسبوك بأي وسيلة معتادة لديك، ثم العودة لهذه الصفحة للتعليق.
  • كما يمكنك تسجيل دخولك بالنقر داخل صندوق التعليق، وحينها سيظهر لك زر الدخول الأزرق، والذي سيفتح نافذة مستقلة تدار عبر موقع فيسبوك ذاته، لإجراء التعرف الآمن على حسابك.
  • لا ننصح بتسجيل دخولك على فيسبوك من جهاز غير شخصي، أو عام، أو تشاركي. وإن اضطررت لذلك فيجب عليك تسجيل الخروج قبل ترك الجهاز.
  • ننصحك بتفعيل مربع Also post on Facebook الموجود أسفل صندوق التعليق. وحينها سيتم نشر تعليقك على صفحتك بموقع فيسبوك أيضا متضمنا رايك وصورة المقال، وذلك حتى يتمكن أصدقاءك من مشاهدة تعليقك والتفاعل معه.